25 سبتمبر 2024

المخرج ترنس مالك.. قليل الأعمال كثير العبقرية

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

المخرج ترنس مالك.. قليل الأعمال كثير العبقرية

منذ سنوات «كورونا» والمخرج الأمريكي ترنس مالك غائب عن الشاشة، بعد «حياة مخفية» الذي عُرض سنة 2019 قرر أن يقلل من زخم أعماله، في هذه المراجعة نكتشف أنه فعل ذلك سابقاً وإنه دائماً ما كان يطبخ أفلامه على نار هادئة.

المخرج ترنس مالك.. قليل الأعمال كثير العبقرية

يعكف ترنس مالك (80 سنة) على إنجاز فيلم جديد بعنوان «طريق الرياح» (The Way of the Wind) وهو فيلمه الأول من أن قدّم «حياة خفية» حول رجل رفض الانصياع لأوامر الجيش الألماني خلال احتلاله النمسا.

المخرج ترنس مالك.. قليل الأعمال كثير العبقرية

أفلام مالك السابقة لم تكن من تلك التي مرّت من دون أن تلفت الاهتمام، كل فيلم حققه منذ فيلمه الأول «بادلاندز» سنة 1983 مع مارتن شين وسيسي سباسك في البطولة، رغم حب النقاد لهذا الفيلم إلا أن مالكاً غاب خمس سنوات قبل أن يعود عام 1978 لكي يقدم فيلمه الثاني «أيام الجنة»..

مرّت أربع سنوات قبل أن يعود بفيلمه الثاني «أيام الجنة» (Days of Heaven)، كلا الفيلمين أنجز له وضعاً رائعاً بين نقاد الثمانينيات وما بعد.

المخرج ترنس مالك.. قليل الأعمال كثير العبقرية

مرت عشرون سنة قبل أن يقرر ترنس مالك العودة إلى العمل، خلالها كان الإعجاب الكبير ما زال قائماً وإن بات مهدداً بالنسيان، فيلم العودة، سنة 1998، كان نقلة تجاوزت ما سبق على حسنات فيلميه الأوليين..

فيلم حربي عنوانه «الخط الأحمر النحيف» خرج في السنة ذاتها الذي أتم فيها ستيفن سبيلبرغ إنجاز فيلمه الحربي الآخر «إنقاذ المجنّـد رايان»..

فيلم سبيلبرغ تصدّر العناوين، لكن فيلم مالك احتفظ باليد الأعلى فنياً، ثم توارى مالك سبعة أعوام هذه المرّة وعاد بفيلم عنوانه «العالم الجديد»، فيلم في التاريخ من دون أن يكون فيلماً تاريخياً، ينطلق من حكاية ذات أساس واقعي ليبحر في جوانب شخصياتها وهي تبحث عن مستقبل لها.

المخرج ترنس مالك.. قليل الأعمال كثير العبقرية

فجأة عاد في مطلع العقد الثاني من هذا القرن للعمل المتواصل فأنجز تحفته «شجرة الحياة» (2011)، والمثير هنا أنه فجأة توقف عن التوقف وحقق بعده مباشرة سلسلة من الأفلام الروائية الكبيرة والمتتابعة إلى أن آثر الغياب مجدداً سنة 2019.

فيلموغرافيا

1973: Badlands

1978: Days of Heaven

1998: The Thin Red Line

2005: The New World

2011: The Tree of Life

2012: To the Wonder

2015: Knight of Cups

2016: Voyange of Time

2017: Song to Song

2019: A Hidden Life

 

مقالات ذات صلة