منذ سنوات «كورونا» والمخرج الأمريكي ترنس مالك غائب عن الشاشة، بعد «حياة مخفية» الذي عُرض سنة 2019 قرر أن يقلل من زخم أعماله، في هذه المراجعة نكتشف أنه فعل ذلك سابقاً وإنه دائماً ما كان يطبخ أفلامه على نار هادئة.
يعكف ترنس مالك (80 سنة) على إنجاز فيلم جديد بعنوان «طريق الرياح» (The Way of the Wind) وهو فيلمه الأول من أن قدّم «حياة خفية» حول رجل رفض الانصياع لأوامر الجيش الألماني خلال احتلاله النمسا.
أفلام مالك السابقة لم تكن من تلك التي مرّت من دون أن تلفت الاهتمام، كل فيلم حققه منذ فيلمه الأول «بادلاندز» سنة 1983 مع مارتن شين وسيسي سباسك في البطولة، رغم حب النقاد لهذا الفيلم إلا أن مالكاً غاب خمس سنوات قبل أن يعود عام 1978 لكي يقدم فيلمه الثاني «أيام الجنة»..
مرّت أربع سنوات قبل أن يعود بفيلمه الثاني «أيام الجنة» (Days of Heaven)، كلا الفيلمين أنجز له وضعاً رائعاً بين نقاد الثمانينيات وما بعد.
مرت عشرون سنة قبل أن يقرر ترنس مالك العودة إلى العمل، خلالها كان الإعجاب الكبير ما زال قائماً وإن بات مهدداً بالنسيان، فيلم العودة، سنة 1998، كان نقلة تجاوزت ما سبق على حسنات فيلميه الأوليين..
فيلم حربي عنوانه «الخط الأحمر النحيف» خرج في السنة ذاتها الذي أتم فيها ستيفن سبيلبرغ إنجاز فيلمه الحربي الآخر «إنقاذ المجنّـد رايان»..
فيلم سبيلبرغ تصدّر العناوين، لكن فيلم مالك احتفظ باليد الأعلى فنياً، ثم توارى مالك سبعة أعوام هذه المرّة وعاد بفيلم عنوانه «العالم الجديد»، فيلم في التاريخ من دون أن يكون فيلماً تاريخياً، ينطلق من حكاية ذات أساس واقعي ليبحر في جوانب شخصياتها وهي تبحث عن مستقبل لها.
فجأة عاد في مطلع العقد الثاني من هذا القرن للعمل المتواصل فأنجز تحفته «شجرة الحياة» (2011)، والمثير هنا أنه فجأة توقف عن التوقف وحقق بعده مباشرة سلسلة من الأفلام الروائية الكبيرة والمتتابعة إلى أن آثر الغياب مجدداً سنة 2019.
فيلموغرافيا
1973: Badlands
1978: Days of Heaven
1998: The Thin Red Line
2005: The New World
2011: The Tree of Life
2012: To the Wonder
2015: Knight of Cups
2016: Voyange of Time
2017: Song to Song
2019: A Hidden Life