5 يوليو 2022

حصريًا.. الشيخة لطيفة بنت مكتوم تحدثنا عن معرض "صنع في تشكيل"

رئيس قسم المحتوى الإلكتروني في مجلة كل الأسرة

رئيس قسم المحتوى الإلكتروني في مجلة كل الأسرة

حصريًا.. الشيخة لطيفة بنت مكتوم: معرض "صنع في تشكيل" تتويج لجهود عام كامل من العمل
الشيخة لطيفة بنت مكتوم

تتكاتف الجهود وتُسخر الإمكانات لتحويل الإمارات إلى منصة حاضنة للمبدعين والموهوبين في شتى المجالات، ومن بين الداعمين، تتصدر الشيخة لطيفة بنت مكتوم، المشهد الإبداعي بإصرار وشغف للارتقاء بالثقافة والفن الحديث و تسليط الضوء على جمال وأصالة التراث الإماراتي.

أسست الشيخة لطيفة بنت مكتوم في عام 2008 مركز " تشكيل" الذي يضم استوديوهات على أعلى المستويات العالمية، لدعم وتدريب وإبراز الموهوبين وتعزيز الصناعات الثقافية والإبداعية في الإمارات. وبحسها الفني دأبت على الإشراف على معرض "صنع في تشكيل" الذي يقام سنويًا منذ عام 2010 لإبراز أهم الأعمال الفنية وأكثرها ابتكاراً، محلياً ودولياً.

في حوار حصري لكل الأسرة.. حدثتنا الشيخة لطيفة بنت مكتوم عن رؤية معرض «صنع في تشكيل» لعام 2022، ودوره في رسم ملامح الواقع الثقافي والفني في الإمارات وكيف تراه مستقبلاً:

الشيخة لطيفة بنت مكتوم
الشيخة لطيفة بنت مكتوم

عن رؤيتها الخاصة لمعرض "صنع في تشكيل"، أخبرتنا الشيخة لطيفة بنت مكتوم "عندما أقوم كل عام بتنظيم معرض "صنع في تشكيل" فإنني أمعن النظر في جميع الأعضاء المشاركين في ذلك العام والذين يعملون داخل مرافقنا واستوديوهاتنا لتسهيل إبداعاتهم وإنتاجهم، فهذا المعرض هو تتويج لجهود عام كامل من العمل، ليسلط الضوء على الفنانين والمصممين المبدعين وعلى الإنتاج الإبداعي وعلى الازدهار الذي يعيشه مجتمع الفنون والتصميم".

نما معرض "صنع في تشكيل" منسجمًا مع النمو الذي شهده مركز "تشكيل"

الشيخة لطيفة بنت مكتوم مع فريق عمل مركز تشكيل
الشيخة لطيفة بنت مكتوم مع فريق عمل مركز تشكيل

منذ الإعلان عن النسخة الأولى لمعرض "صنع في تشكيل" عام 2008 وهو يحظى بمكانة استثنائية ورعاية مثابرة من الشيخة لطيفة، عن تطوره عاماً بعد عام، تقول "نما معرض "صنع في تشكيل" منسجمًا مع النمو الذي شهده مركز "تشكيل" الذي سيكمل 15 عامًا من مسيرته الفنية المزدهرة في يناير من العام المقبل 2023. وقد ازدادت أهميته، بالعمل التجريبي و المشاريع المهنية عالية المستوى التي ينجزها الأعضاء ورواد الورش الذين يتمتعون بالجرأة على اكتشاف إمكاناتهم".

الشيخة لطيفة بنت مكتوم
الشيخة لطيفة بنت مكتوم

نعمل على توسعة مركز " تشكيل" ومرافقه على مراحل، مع زيادة التركيز على الاستوديوهات الفردية لتلبية الطلب المتزايد

تؤمن الشيخة لطيفة بضرورة انسجام المبادرات الفنية مع الأهداف المستقبلية لقطاع الفنون والثقافة في الإمارة، لإرساء قواعد الإبداع والابتكار وتلبية الطلب المتزايد مع نمو المشهد الفني والثقافي في إمارة دبي.

وفي هذا الإطار، تؤكد  الشيخة لطيفة بنت مكتوم لـ "كل الأسرة"، "يتواصل التخطيط لمستقبل «تشكيل»، ونعمل على توسعة المركز ومرافقه على مراحل، مع زيادة التركيز على الاستوديوهات الفردية لتلبية الطلب المتزايد، علاوة على إضافة المزيد من الوسائط التخصصية إلى الاستوديوهات، نظرًا لحرصنا على مواكبة الطلب لخدمة النمو في مشهد الفنون والتصميم المهني، عبر منح مجتمع المصممين والفنانين منصة تجعلهم قادرين على تأسيس مهاراتهم الأساسية وترسيخها والبناء عليها، سواء على المستوى الشخصي أو تحقيقًا للازدهار المهني".

معرض "صنع في تشكيل"
معرض "صنع في تشكيل"

عن معرض "صنع في تشكيل"

أسست الشيخة لطيفة بنت مكتوم مركز "تشكيل" عام 2008 ليصبح منارةً للفنانين والمصممين المحليين والعالميين، ويسعى المركز إلى تعزيز مهارات الممارسين الفنيين من خلال برامج الإقامة، وورش العمل، والمناقشات، والمعارض، والمنشورات. وتشمل مجموعة مبادرات "تشكيل" برنامج "تنوين" وبرنامج "الممارسة النقدية" ومنصة "مايكووركس" بالإضافة إلى العديد من الورش و المبادرات أهمها معرض "صنع في تشكيل" الذي ينظم سنويًا ليسلط الضوء على أهم التصاميم الفنية وأكثرها إبداعًا.

في دورته هذا العام، يعرض معرض "صنع في تشكيل" أكثر من 90 عملاً فنياً لـ42 فناناً ومصمماً، ابتكر أغلبها في مرافق «تشكيل» المعدة بأحدث وسائل التدريب، ويعكس معرض " صنع في تشكيل" الخلفيات الثقافية المتنوعة للفنانين والمصممين وتناغمهم مع الثقافة الإماراتية وإرثها.

 

مقالات ذات صلة