16 يوليو 2023

7 سيدات وراء اختراعات مهمة أفادت البشرية

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

ماري كيز
ماري كيز

في 5 مايو 1809، لم تصدق ماري كيز نفسها عندما تمت الموافقة على منح اختراعها أول براءة اختراع تحصل عليها امرأة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وكان ذلك لاختراعها تقنية جديدة لنسج خيوط الحرير.

بالطبع لم تكن ماري كيز هي صاحبة أول اختراع تبتكره سيدة، إلا أنه قبل ذاك الوقت لم تكن قوانين الملكية في الولايات المتحدة تسمح للمرأة بامتلاك أية ممتلكات بمفردها من دون شريك رجل – بما في ذلك براءات الاختراع! مما دفع بعض السيدات المبتكرات في هذا الوقت إلى التقدم بطلبات الحصول على براءات اختراع بأسماء أزواجهن.

ووفقاً لموقع USA Today، في عام 2021، بلغت نسبة السيدات الحاصلات على براءات اختراع في الولايات المتحدة 10 في المئة فقط على الرغم من أن نسبة السيدات الحاصلات على درجة الدكتوراه في العلوم والهندسة تبلغ 50 في المئة. ويرجع هذا التفاوت الكبير نسبياً إلى أن الجهة المانحة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة غالباً ما ترفض منح براءات الاختراع للسيدات حتى الآن.

تعرفوا مع «كل الأسرة» إلى 7 سيدات كن وراء عدة اختراعات مهمة أفادت البشرية، قد يكون بعضها بسيطاً في فكرته إلا أن ذلك لا يقلل من مدى أهميته، والبعض الآخر لا يمكن تصور حياتنا الآن من دونه.

7 سيدات وراء اختراعات مهمة أفادت البشرية

1- الثلاجة الكهربائية

المخترعة: فلورنس باربارت
السنة: 1914

في الوقت الذي كان فيه الناس لا يزالون يستخدمون صناديق الثلج لحفظ الطعام والشراب، نجحت المخترعة فلورنس باربارت في الحصول على براءة اختراع لثلاجة كهربائية قامت بتسويقها وعملت على تحسينها على مدار عدة سنوات.

7 سيدات وراء اختراعات مهمة أفادت البشرية

2- التدفئة المركزية

المخترعة: أليس باركر
السنة: 1919

ابتكرت أليس باركر تصميماً ثورياً للتدفئة المركزية في ذلك الوقت، وعلى الرغم من إنه لم يصل إلى مرحلة الاستخدام، إلا أنه يعتبر أول تصميم يستخدم الغاز الطبيعي بدلاً من الخشب الذي كان سائداً في تلك الحقبة لتدفئة المنازل.

7 سيدات وراء اختراعات مهمة أفادت البشرية

3- تكنولوجيا الإرسال اللاسلكي

المخترعة: هيدي لامار
السنة: 1941

خلال الحرب العالمية الثانية، طورت هيدي لامار، التي كانت نجمة سينمائية شهيرة في ذاك الوقت، نظاماً حديثاً للاتصالات بوسعه السيطرة على الترددات التي استخدمها الأعداء وإعادة توجيه الطوربيدات دون أن يتم اكتشافه. وقد مهد اختراعها الرائد الطريق لتطوير شبكات الـ WiFi ونظام تحديد المواقع الـ GPS والبلوتوث.

7 سيدات وراء اختراعات مهمة أفادت البشرية

4- العقاقير المثبطة للمناعة

المخترعة: جيرترود بيل إليون
السنة: 1957

خلال حياتها المهنية الطويلة كصيدلانية، ساعدت إليون في تطوير عدد لا يحصى من الأدوية التي ساهمت في علاج أمراض مثل الإيدز والملاريا والهيربس والسرطان. كما عملت جنباً إلى جنب مع العالم جورج هربرت هيتشينجز لاختراع أول دواء مثبط للمناعة «الآزوثيوبرين» والذي تم استخدامه في البداية مع مرضى العلاج الكيميائي ولاحقاً مع مرضى زراعة الأعضاء.

7 سيدات وراء اختراعات مهمة أفادت البشرية

5- غسالة الصحون

المخترعة: جوزفين كوتشران
السنة: 1872

على الرغم من وجود عدة نماذج أولية لغسالة الصحون في هذا الوقت، إلا أن النموذج الذي اخترعته كوتشران كان أول نموذج لغسالة أطباق ينجح في تنظيف الأطباق بالفعل، حيث اعتمد تصميم كوتشران على استخدام ضغط المياه بدلاً من مجرد استخدام إسفنجات تزيل بقايا الطعام.

7 سيدات وراء اختراعات مهمة أفادت البشرية

6- قوارب النجاة

صاحبة الفكرة: ماريا بيزلي
السنة: 1882

قبل أن تخترع بيزلي قارب النجاة، كانت قد حققت ثروة بالفعل من وراء حصولها على براءة اختراع آلة لصنع البراميل، بعد ذلك تمكنت بيزلي من تصميم قارب نجاة مقاوم للحريق وقابل للطي حتى يسهل تخزينه على متن السفن. وقد تم استخدام قوارب النجاة التي اخترعتها بيزلي في سفينة «تيتانيك» الأمر الذي أدى إلى إنقاذ حياة أكثر من 700 شخص.

7 سيدات وراء اختراعات مهمة أفادت البشرية

7- سلم النجاة من الحريق

صاحبة الفكرة: آنا كونيللي
السنة: 1887

قبل أن تخترع كونيللي درجاً معدنياً خارجياً للهروب من الحريق، كانت حرائق المساكن تودي بحياة الكثيرين، ولكن بفضل هذه الفكرة البسيطة والعبقرية في ذات الوقت تغيرت قوانين البناء في مدينة نيويورك فأصبحت تتطلب من جميع المباني السكنية أن يكون لديها وسيلة ثانوية للهروب في حالات الطوارئ.

 

مقالات ذات صلة