السينما صورة. ما في داخل الصورة هو مزيج من كل العناصر التي يتكون منهــا الفيلم السينمائي. وليس غريباً تميّز بعض الأفلام بجمالياتها الرقيقة والشعرية، أو بما يؤسس ذلك العمق البديع للدراما، وما نراه على الشاشة..
اخترنا لكم 10 من أروع ما صُور للسينما:
Apocalypse Now
المخرج: فرنسيس فورد كوبولا (الولايات المتحدة- 1979)
مدير التصوير: ڤيوتوريو ستورارو
أفضل فيلم ضد الحرب صنعته السينما في تاريخها. رحلة قارب أمريكي في نهر خلال الحرب الفيتنامية، متوجه للقيام بمهمّة اغتيال. وعلى الطريق محطات عدّة، يتوقف الفيلم فيها عارضاً في كل محطّة جانباً من تلك الحرب. جمالية داكنة تناسب الموضوع.
Barry Lyndon
المخرج: ستانلي كوبريك (بريطانيا- 1975)
مدير التصوير: جون ألكوت
يقدّم الفيلم، في رحى التاريخ الأيرلندي، شخصية جندي صغير اسمه باري ليندون (قام به رايان أونيل)، يحاول تسلّق سلالم الطبقات الاجتماعية، منتهزاً الفرص المتاحة، والعلاقات لمصلحته. جميل المناظر من دون افتعال.
Blade Runner
المخرج: ريدلي سكوت (الولايات المتحدة- 1982)
مدير التصوير: جوردان كروننوَذ
في عالم المستقبل ستزدحم المدن، وسيعيش الناس تحت مطر متواصل، وسينطلق صياد للبحث عن أشخاص تم استنساخهم لقتلهم. فيلم ريدلي سكوت (من بطولة هاريسون فورد) يتمتع بالدكنة المناسبة لعالم نخشى الوصول إليه.
Citizen Kane
المخرج: أورسن وَلز (الولايات المتحدة- 1941)
مدير التصوير: غريغ تولاند
«هل صحيح مستر كاين أن صحيفتك تعاني الخسارة؟»، يرد عليه صاحب الصحيفة: «دعنا نرَ الآن... أملك 70 مليون دولار يعني بعد 70 سنة يمكن أن أعلن الإفلاس». هذا بعض الحوار الطريف والجيد في فيلم يدور حول أحد أساطير الإعلام. أبيض وأسود، وعمق في الصورة.
The Godfather
المخرج: فرنسيس فورد كوبولا (الولايات المتحدة- 1972)
مدير التصوير: غوردون ويليس
دقيق بتصويره، عميق في دلالاته، ملحميّ الحكاية ومتعدد المناخات الفنية والدرامية. حكاية الدون كورليوني (مارلون براندو) الذي ترأس واحدة من عصابات المافيا وعارض التجارة بالمخدرات، ما أدى لمحاولة اغتياله. هو كذلك قصّة أبنائه الثلاثة، كل بشخصية مختلفة.
Lawrence of Arabia
المخرج: ديڤيد لين (بريطانيا- 1962)
مدير التصوير: فردي يونغ
بيتر أوتول في دور لورنس، العميل البريطاني الذي اشتغل على تأجيج القبائل العربية ضد العثمانيين. التصوير في الصحراء يتطلّب جهداً إضافياً، ويواجه مصاعب عدة من بينها مواقع التصوير، لكن الأهم هو نور الشمس القوية وتأثيرها عفي الصورة. مدير التصوير نجح في احتواء تلك الصعوبة.
Ran
المخرج: أكيرا كوروساوا (اليابان- 1985)
مدير التصوير: أزاكوزو ناكاي، تاكاو سياتو، شوجي أوويدا
في القرن الثامن عشر تقع حروب بين ثلاثة أشقاء طمعاً في وراثة الأب. هذا هو اقتباس المخرج الياباني كوروساوا لمسرحية وليام شكسبير «الملك لير»، لكن هو ليس مجرد اقتباس، بل تحويل كامل لاستعراض رائع يستخدم الصورة للتعبير عن الشكل الملحمي المختار في أفضل حالاته.
Stalker
المخرج: أندريه تاركوڤسكي (روسيا- 1979)
مدير التصوير: ألكسندر نيازينزكي
ثلاثة رجال يدخلون منطقة ممنوعة. أحدهم هو دليل محترف، والآخران عالِم وكاتب. الخلاف بينهم مبني على إيمان الدليل بالإنسان، وروحانيات الدين، وكما يقول لصاحبيه: «لا تؤمنون بالله، كيف لكم الإيمان بأي شيء آخر». على ذلك الرسالة شيء، وذلك التصوير الرائع شيء آخر، وهو المسؤول عن إيصال الرسالة.
The Third Man
المخرج: كارول ريد (الولايات المتحدة- 1949)
مدير التصوير: روبرت كرازكر
جوزف كوتن، يصل إلى فيينا ليعرف ما آلت إليه حال صديق سابق، فيُقال له قد مات، لكن الحقيقة هو أنه ما زال حياً، في مدينة تحاول استعادة الحياة بعد دمار الحرب العالمية الثانية. تصوير بديع وموحٍ بالأبيض والأسود، مع نهاية مصوّرة في أنفاق المدينة.
Vertigo
المخرج: ألفرد هيتشكوك (الولايات المتحدة- 1985)
مدير التصوير: روبرت بيركس
جيمس ستيوارت يقع في حب امرأة توهمه بأنها انتحرت، ما يجعله يشعر بالذنب لكونه يخاف من العلوّ، ولم يستطع منعها من إلقاء نفسها. الحقيقة هي أنه وقع في مقلب، وأصبح شاهد عيان على جريمة من دون أن يعلم. البطولة هنا لمدينة سان فرانسيسكو التي تشارك في لغزية الأحداث.