نستعرض معكم مجموعة جديدة من أحدث الأفلام العالمية التي تعرض حالياً في صالات سينما دول الخليج العربي:
Silent Night
إخراج: جون وو
تمثيل: جووَل كينامان (الأب). مع: كاتالينا مورينو، كيد كودي، هارولد تورِس
ملخّص: صراع بين عصابتين يؤدي إلى مقتل طفل. لكن الأب لن يترك المسألة تمضي بعدما فشلت الشرطة في تحقيقاتها لتحديد الفاعلين، وسيقتصّ من القتلة واحداً، واحداً.
تقييم: يبني الفيلم حملته الترويجية لدخول سباق الأفلام على شهرة المخرج جون وو، الذي سبق له، بالفعل، أن قدّم بعض أشهر أفلام الأكشن. وهذا الفيلم هو فيلم عودته بعد ثماني سنوات من الغياب، ومشغول بما يحفظ للمخرج شهرته على إنه أفضل من ينجز أفلام الأكشن. لكن الحبكة التي تقوم على فعل انتقام، وقتل عنيف وقتال، اهترأت من كثرة استخدامها من السبعينات، عندما قام تشارلز برونسون ببطولة Death Wish. فيلم وو يمتلك المهارة التقنية لكن لا شيء فيه يمكن اعتباره سبباً لصنع هذا الفيلم. وإذا ما كانت الحبكة معهودة فكذلك لمفارقاتها ونهايتها.
عروض: من الأسبوع الأول في كل مكان
Aquaman and the Lost Kingdom
إخراج: جيمس وان
تمثيل: جاسون موموا (أكوامان)، بن أفلك (باتمان). مع: باتريك ولسون، يحيى عبدالمتين، دولف لاندغرن، نيكول كدمان.
ملخّص: أكوامان سيواجه تحدياً جديداً، صدّ الشرّير بلاك مانتا الذي يريد تدمير قارة أتلانتيس انتقاماً لمقتل والده.
تقييم: المخرج جيمس وان هو صاحب بعض الأفلام المعتدلة في سينما الرعب (مثل SAW الأول وConjuring 2)، وهنا يحمل تبعات فيلم أكبر من هذين الفيلمين السابقين، ونجاحه فيهما أمر ذو احتمالات. المشكلة هي في أن الحكاية لا تختلف عن حكاية أي جزء سابق من هذا المسلسل، ولا حتى عن أجزاء من مسلسلات أخرى باستثناء أنه فيلم مملوء بالماء، لكون أكوانافان سوبرهيرو من البحر.
The Color Purple
إخراج: بليز بازوول
تمثيل: هالي بايلي (نَتي)، تاراجي ب. هنسن (شوغ)، مونجانيو إيليس تايلور (ماما)، مع: كوري هوكينز، لويس غوزيت جونيور.
ملخّص: كفاح امرأة أفرو-أمريكية ضد التعسّف والعنف الزوجي، كما رسمته رواية أليس ووكر المأخوذة عن وقائع حدثت معها.
تقييم: سبق للسينما أن قدّمت هذه الحكاية عندما تولّى المخرج والمنتج ستيفن سبيلبرغ تحويل الرواية ذاتها إلى فيلم سنة 1985. ذلك أن الفيلم كان صيتاً أكثر مما كان عملاً جيداً، والنظرة التي ألقاها سبيلبرغ (الذي يكتفي هنا بالإنتاج) على شخصياته السوداء كانت بكائية، وتعاطفية، لكنها لم تكن عميقة ومسؤولة. الفيلم الجديد من وجهة نظر مخرج أفرو-أمريكي، لكن ما يغيب هنا هو ابتكار ما هو جديد. الفيلم ميوزيكال، ما يضمن بعض النمر الغنائية، لكنها لا تنقذ الفيلم من هوانه، ولا المُشاهد من شعوره بالنعاس في أكثر من موقع.
• PG
Migration
إخراج: بنجامين رَنر
أصوات: أوكوافينا، اليزابث بانكس، كيغن مايكل كي، داني ديفيتو
ملخّص: عائلة من البط السعيد تقرر القيام بعطلة في مكان آخر تطير إليه، لكن رب العائلة يعارض لأنه يخشى الغرباء ويخاف على ابنته من أن يتقدم إليها من ستقع في حبّه فتغدر العائلة.
تقييم: الملخّص أعلاه يبدو عذراً لفيلم أكثر مما هو حكاية كاملة، والفيلم كذلك بالفعل. إنه كما لو لم تعد هناك أفكار مناسبة، ما دفع المخرج وفريقه من الرسّامين والمصممين إلى استعارة حكاية من فيلم كوميدي- اجتماعي قديم. الرسوم ذاتها ليست أفضل حالاً، كمعظم ما يقوم على توفير تصاميم وتطبيقات الكومبيوتر. كل شيء في هذا الفيلم يبدو مطروقاً من قبل، بما فيه افتعال الأزمات فيه.
• PG15