29 يناير 2024

أفلام جديدة معروضة حالياً في صالات سينما دول الخليج العربي

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

أفلام جديدة معروضة حالياً في صالات سينما دول الخليج العربي

جولة جديدة نستطلع فيها معاً، آخر الأفلام العربية والأجنبية التي تعرض حالياً في صالات سينما دول الخليج العربي.

‫Confidential Informant

النوع: بوليسي | الولايات المتحدة

إخراج: مايكل أبولفتيز

تمثيل: مل غيبسن، كايت بوسوورث، نك ستول.

ملخّص: يقرر التحرّي التخلص من حياته بعد أن عرف أنه مصاب بالسرطان. يطلب من أحد معاونيه قتله خلال عملية مداهمة لكي ترث عائلته قيمة التأمين على حياته.

تقييم: هناك فكرة وحبكة جيدتان في هذا الفيلم البوليسي، لكن الإخراج متردد ما بين الرغبة في انتهاج فيلم يحمل مواقف بعيدة عن تلك الحبكة لخلق تشويق جيد، وليبيّن اهتماماً إنسانياً، ولو عابراً. التشويق لا يتم بهذه الطريقة ويبقى للفيلم عنصر التمثيل الجيد، والمقنع من كل الممثلين.

الجمهور: +16

Bad Connection

النوع: رعب | الولايات المتحدة

إخراج: جاك هلغرن

تمثيل: دانا دفيز، كريس غان، ديون رتشموند

ملخّص: تشتري نادلة في مطعم هاتفاً مستخدماً لتكتشف أن فيه فيلماً يصوّر ارتكاب جريمة فعلية. يكتشف القاتل هويتها، ويبدأ بمطاردتها لكي يستعيد الهاتف، ويقتلها لكونها باتت شاهد عيان.

تقييم: فكرة متهالكة مع قليل من الابتكار، والكثير من المواقف المعتادة في هذه الحالة. رغم ذلك يوفر المخرج بعض اللحظات المخيفة لمن يهوى أفلام الرعب. تصويره المعتم لرجل يحمل سكيناً ويقتل بدم بارد يذكّر بسلسلة أفلام «هالووين». كذلك من حيث تشكيل المشاهد الداكنة.

الجمهور: +18

التجربة المكسيكية

النوع: كوميديا | مصر

إخراج: عمر عبدالخالق

تمثيل: بيومي فؤاد، محمود حافظ.

ملخّص: مجموعة من الأصدقاء يتوجهون إلى المكسيك في رحلة تنقلب إلى سلسلة من المخاطر، والمواقف الصعبة.

تقييم: فيلم آخر من تلك الإنتاجات الجديدة التي تعتمد على الفكرة، ثم حشو العمل بمواقف، وليس بقصّة حقيقية. النكتة المصرية لا تخيب هنا، لكن الفيلم بأسره لا يستحق أكثر من نظرة عابرة لمن يهوى هذا النوع من الأفلام.

الجمهور: +16

Malaikottai Vaaliban

النوع: مغامرات | الهند

إخراج: ليو جوزي بيليساري

تمثيل: موهانلال، سونالي كولارني، حريش باراي

ملخّص: مقاتل لا يُشق له غبار في رحلة يلتقي فيها مع أعتى الأشرار، ويغلبهم جميعاً.

تقييم: بينما ينتمي هذا الفيلم للسينما الدارجة في الهند (مغامرات مضخّمة وبشخصيات بطولية أسطورية)، إلا أن المخرج البرتغالي الذي حقق هذا الفيلم يبدو متأثراً بأفلام الوسترن السباغتي الإيطالية. هذا ما دفعه لاعتماد تركيبة هندية يصح تسميتها بوسترن برياني.

الجمهور: +16

No Way Up

النوع: تشويق | الولايات المتحدة

إخراج: كلوديو فا

تمثيل: فيليس لوغن، كولم ميني، صوي مكإنتوش

ملخّص: تنطلق طائرة مدنية في الأجواء، لكنها سريعاً ما تتعرّض لكارثة، وتغرق في مياه المحيط. أبطال الفيلم سالمون، لكنهم لا يستطيعون الخروج من الطائرة بسبب أسماك القرش.

تقييم: الفكرة جيدة، لكنها مملوءة بالثقوب. أساساً إذا ما هوت الطائرة إلى قعر الماء فإنها ستتحطم، وإذا ما تحطّمت فإن المياه ستدلف إلى داخل الطائرة، وسيغرق الجميع. إلى ذلك، أسماك القرش لا تعرف من في داخل الطائرة، وغالباً ما ستترك الطائرة وشأنها. على ذلك، يحمل الفيلم بعض التشويق الجيد، ويمكن متابعته ولو بسخرية.

الجمهور: +16

 

مقالات ذات صلة