25 فبراير 2024

The Christopher Reeve Story حكاية نجاح بطل فيلم سوبرمان.. ونهايته

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

The Christopher Reeve Story حكاية نجاح بطل فيلم سوبرمان.. ونهايته

يقول المثل: ما طار طير وارتفع، إلا كما طار وقع. وهذا ما حدث للممثل كريستوفر ريفز، الذي لعب شخصية سوبرمان في أربعة أفلام، حوّلته إلى نجم مشهور.. ما يعرضه فيلم Super/Man: The Christopher Reeve Story هو كارثة سنوات ما بعد شهرة هذا الممثل.

The Christopher Reeve Story حكاية نجاح بطل فيلم سوبرمان.. ونهايته

هذا الفيلم من إخراج إيان بونوت، وبيتر أتتغي، وإنتاج الولايات المتحدة 2024‫

ما زالت المأساة التي تعرّض لها الممثل كريستوفر ريف ماثلة، فهي لم تقع منذ زمن غابر. ففي عام 1995 سقط عن حصانه المنطلق، وكسر عموده الفقري، والتزم المستشفى مدة طويلة، ثم المقعد المتحرك لما بقي له من سنوات حياته (توفي عن 52 عاماً، في 2004).

إصابته كانت بليغة، وصوره وهو غير قادر على تحريك عنقه، أو جسده، كانت مثيرة للأسى، لكونه هو الممثل ذاته الذي كان يطير في أجواء العالم، نسبة لدوره كسوبرمان في أربعة أفلام، أولها سنة 1978 لرتشرد دونر، والثاني «سوبرمان 2» لرتشرد لستر، ثم فيلمان بلا قيمة فنية انتجتهما برخص شركة كانون في 1983 و1987 واضطر الممثل للالتزام بعقد كان وقّعه.

The Christopher Reeve Story حكاية نجاح بطل فيلم سوبرمان.. ونهايته

أفلام سوبرمان لم تكن الوحيدة في مهنته، إذ ظهر في إنتاجات أخرى من بينها «فخ موت» (Deathtrap) لسدني لومِت، و«البوسطونيون» (The Bostonians) لجيمس ايفوري، بين أخرى. لكن حقيقة أنه الممثل الذي طار، والشخص الوسيم الذي كان، ثم أخلاقه وتواضعه، كانت أموراً جذبت إليه الجمهور العريض كما، لاحقاً، التعاطف الشديد لمصابه.

«سوبر/مان: قصّة كريستوفر ريف» الذي عرض في مهرجان صندانس، مؤخراً، يبني مادته على ما سبق من حقائق، ويضيف إليها ما استخرجه من مواد وثائقية، ومن معلومات. هنا نتعرّف إلى من وقف معه خلال أزمته (بينهم الكوميدي الراحل روبن وليامز)، وزوجته مارشا غارسيز. هذا لا يعني إنه لم يكن لديه أصدقاء آخرون تحلّقوا حوله، ومنهم الممثلة غلن كلوز، والممثلة سوزان ساراندون. يحيط الفيلم كذلك بعائلة الممثل (تزوّج مرتين وأنجب ثلاثة أولاد).

مع فيض من المعلومات حول شخصيّته بعيداً عن الكاميرا، وحكاياته مع النساء اللواتي تعرف إليهن وتزوّج بعضهن، يحاول الفيلم ألا يترك شيئاً من دون أن يعرضه. هذا ما يجعله في آن واحد عملاً ينشد نجاحه عبر إثارة التعاطف مجدداً حول الممثل، وفيلماً يبث بانوراما بيوغرافية عن الشخصية، تعيد رصف سنوات حياته أمام الكاميرا، وبعيداً عنها.

The Christopher Reeve Story حكاية نجاح بطل فيلم سوبرمان.. ونهايته

في هذا الصدد ينتقل الفيلم مع شخصه عبر أزمنة متعددة (قبل وبعد الحادثة)، على نحو من التناوب السهل والسلس. ويعرض قرب النهاية تلك اللحظات التي تثير الشجن عندما ظهر ريف مقعداً على مسرح الأوسكار، على مقعده المتحرك، ووقوف الحضور له مصفقين. التحية متبادلة من ممثل يبتسم للحضور، وحضور يحييه، ويعلن عن حبه له هنا، لكنها تبقى لحظات مؤلمة في كل الأحوال.

سبعة ممثلين لعبوا شخصية سوبرمان على الشاشة:

  1. كيرك ألين: أول من لعب الدور سنة 1948
  2. جورج ريفز: لعب الدور على التلفزيون وفي السينما (سنة 1951).
  3. كريستوفر ريف: من 1978 إلى 1987
  4. دين كاين: لعب الدور في مسلسل تلفزيوني مابين 1993 و1997
  5. توم ولينغ: لعب الدور في مسلسل تلفزيوني ما بين 2001 و2011
  6. براندون راوث: لعب الدور في فيلم «عودة سوبرمان» سنة 2006
  7. هنري كافيل: الممثل الحالي لشخصية سوبرمان من عام 2013

 

مقالات ذات صلة