ليس من المستغرب أن أفضل أفلام الأسبوع يخلو من الكوميديا، ومن العنف، معاً، كما حال معظم الأفلام الأخرى المعروضة هذا الأسبوع.
المزرعة
دراما | لبنان
فيلم جاد، وفي العموم جيّد، حول عائلة من المهجّرين السوريين تلجأ إلى مزرعة تملكها عائلة لبنانية مسيحية وتعيش فيها. رب العائلة اللبنانية يطلب من السورية الرحيل بعد يومين، لكن هذه تبقى في المكان لعدم توفر بديل. تنشب الأزمة بين الزوج المتسامح، وزوجته التي تكره السوريين في هذا الفيلم ذي الأبعاد المختلفة. بعض الحقائق تغيب عن المخرج وكاتب السيناريو ندمي مهنا، لكن الفيلم في نهاية مطافه يطرح المسألة التي ما زالت تقسم المجتمع اللبناني.
Fast Charlie
أكشن | الولايات المتحدة
من المفترض أن يكون المخرج المخضرم فيليب قد وصل إلى مرحلة اللا تراجع على صعيد القيمة الفنية التي منحها لأفلامه السابقة (من أفلامه الجيدة Salt وThe Quiet American)، لكنه يكشف هنا عن رغبة في تحقيق فيلم خفيف، وشبه خالٍ من المزايا. بيرس بروسنان يقوم بدور القاتل الذي يعود لمسرح العمليات عندما تتحرش فيه عصابة تريد قتله. بعض التشويق لمن يرغب فيه، لكن لا شيء جديد، وأداء بروسنان رديء.
The Holdovers
كوميديا | الولايات المتحدة
أحد أفضل أفلام 2023 هو هذا الكوميديا التي تحترم كلاً من السينما ومشاهديها. بول جياماتي رائع في دور أستاذ المدرسة الذي لا يحبه أحد، والذي يُفرض عليه البقاء في المدرسة خلال عطلة نهاية السنة، مع بعض الطلاب. ما يحدث لا يمكن إيجازه إلا بعبارة أنه رحلة اكتشاف متبادلة بينه وبين الشخصيات الأخرى. تمثيل رائع من الجميع، وفيلم ستعاود مشاهدته مرّة أخرى.
Laapataa Ladies
كوميديا | الهند
في مطلع الفيلم هناك زفاف لشاب وامرأة وسط مباركة العائلة. عندما يرفع الشاب النقاب عن وجه زوجته يكتشف أنها ليست من اعتقد أنه تزوّجها، وباقي الفيلم يدور حول كيف حدث ذلك، وما هي المواقف التالية له. ما يعتقد الفيلم أنه مضحك يمرّ على الشاشة مثيراً بعض الابتسامات في أفضل الأحوال.
Inside Man
أكشن | الولايات المتحدة
إميل هيرش في دور محقق في دائرة الشرطة يقوم بالتخفي في شخصية مجرم، لكي يدخل إلى المنظّمة الإجرامية التي حار سواه في القبض عليها. الفكرة ليست جديدة، ولا كاتب الفيلم ومخرجه داني أبكاسر يستطيع تضمينها، ما لم نرَه من قبل في مثل هذه المواقف.
Dark Game
تشويق | الولايات المتحدة
شاهدنا مثل هذه الحبكة سابقاً: لعبة تلفزيونية يتم الإعداد لها في مكان مجهول، ويديرها مجهولون، وتنصّ على قتل الضحايا أمام المشاهدين. إخراج جيد من الجديد هوارد ج. فورد، الذي يبتكر مشاهد ومفارقات جديدة تعزز أحداث الفيلم، لكن هذا لا يرفع من قيمة العمل، إلا قليلاً، واللجوء إلى العنف فيه لا يحل إشكالاته.