26 مايو 2024

نشاط ملحوظ لممثلات طموحات ومكرّمات في مجالات العمل السينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

نشاط ملحوظ لممثلات طموحات ومكرّمات في مجالات العمل السينمائي
المخرجة نادين لبكي، عضو لجنة تحكيم مهرجان «كان» 2024

هناك نشاط نسائي ملحوظ في ميادين شتى من العمل السينمائي. طبعاً التوقف عند هذه الكلمات ليس جديداً بحدّ ذاته، لكون العقود القريبة الماضية شهدت ارتفاع نسبة العاملات في السينما كتابة وإخراجاً، وتمثيلاً، وتصويراً.

عودة المخرجة المصرية هالة القوصي إلى العمل السينمائي بعد سبع سنوات من الغياب ينخرط في هذا النشاط، كما وصول المخرجة اللبنانية نادين لبكي إلى التربّع كعضو لجنة تحكيم في مهرجان «كان» هذه السنة. لكن ذلك ليس الصورة بكاملها إذ هناك ما يتعدّى هاتين الشخصيّتين حالياً.

إيزابل أوبير

إيزابل أوبير

الممثلة الفرنسية المشهورة ستقود لجنة تحكيم مهرجان فينيسيا في دورته المقبلة في مطلع سبتمبر المقبل. اختيارها يبدو ردّاً على اختيار مهرجان «كان» للممثلة والمخرجة الأمريكية غريتا غرويغ. المقارنة بين أوبير وغرويغ تميل لمصلحة الأولى، إن لم يكن لثراء أدوارها، فلحقيقة أنها في الحادية والسبعين من عمرها ما زالت تتلألأ في أي فيلم تحل فيه.
بعض أهم أفلامها:

The Piano Teacher ‪: 2001
Eight Women‪: 2002
Happy End‪: 2012
Things to Come ‪: 2016
Elle‪: 2016

تيلدا سوينتون

تيلدا سوينتون

انتهت من تصوير أول فيلم لها كمخرجة في حياتها المهنية التي تمتدلـ 38 سنة. الفيلم بعنوان «الخلية السداسية والفأر في المتاهة»، وقد اختير لافتتاح مهرجان شَفيلد للسينما التسجيلية الذي يُقام سنوياً في بلدة شَفيلد في بريطانيا. انتقالها ذاك قد يوازي شغفها الكبير بإتقان ما تقوم به من أدوار التي كان آخرها دورها الصغير في «القاتل» لديفيد فينش.
بعض أهم أفلامها:

Broken Flowers‪: 2005
The Man From London‪: 2007
Moonrise Kingdom‪: 2012
The Great Budapest Hotel‪: 2014
The Dead Don‪’t Die‪: 2019

جيسيكا لانغ

جيسيكا لانغ

ستعود من سنوات الغياب لحضور مهرجان «ميونيخ» المقبل، ليس بسبب فيلم جديد، بل لمنحها جائزة شرفية عن أعمالها السينمائية كافة. بعد غياب دام سبع سنوات شوهدت في عام 2022 في «مارلو»، فيلم بوليسي يا ليته كان بمستوى إبداعاتها.

بعض أهم أفلامها:

King Kong‪: 1976
The Postman Always Rings Twice‪: 1981
Blue Sky‪: 1994
Big Fish‪: 2003
Don‪’t Come Knocking‪: 2005

 

مقالات ذات صلة