13 يونيو 2024

أفلام جديدة في صالات السينما لم تحقق المتوقع وسقطت

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

أفلام جديدة في صالات السينما لم تحقق المتوقع وسقطت

تعمد هوليوود، وباقي العالم، إلى تخزين أكثر أفلامها رواجاً وكلفة إلى موسم الصيف، حيث اعتاد الجمهور الكبير أن يؤمّ صالات السينما بكثرة. لكن بدايات هذا الشهر (يونيو) تفيد العكس.

أفلام جديدة في صالات السينما لم تحقق المتوقع وسقطت

The Fall Guy.. في حالة حرجة

تكلّف فيلم The Fall Guy نحو 130 مليون دولار، وعندما تم افتتاحه خلال الأيام القليلة الماضية برهن على شيئين، الأول أنه ليس الفيلم الذي يعني الكثير على مستوى الترفيه، والثاني أنه ليس الفيلم الذي يشق طريقه بنجاح كلّي.

هناك قاعدة أساسية. على أي فيلم تحقيق ثلاثة أضعاف ميزانيّته حتى يمكن اعتباره رابحاً. فعلاوة على كلفته الإنتاجية، هناك الكلفة الإعلانية والتسويقية، ثم النسب التي يحصل عليها المستثمرون فيه، علاوة على النسبة التي تخصمها صالات السينما.

لكن «الرجل الساقط»، المأخوذ عن حلقات تلفزيونية قام بها لي مايجورز في السبعينات، سقط من أسبوعه الأول وسجل بعد أسبوعين من بدء عرضه أقل من 100 مليون دولار عالمياً. حالياً- وبعد مرور أسبوعين آخرين على عروضه- أنجز 159 مليون دولار عالمياً ما يعني إنه ما زال في حالة حرجة لن يتعافى منها.

أفلام جديدة في صالات السينما لم تحقق المتوقع وسقطت

The Garfield Movie.. خيبة أمل

الأفلام الأخرى هذا الأسبوع، والأحدث، تعاني الصدّ نفسه، لكن بما فيها فيلم الرسوم The Garfield Movie قد تتحسن بمرور الوقت. تكلف شمالي 110 ملايين دولار وأنجز في أيامه العشرة الأولى 55 مليون دولار، لكنه يقود العروض العالمية ما يرفع إيراداته حتى الآن 154 مليون دولار، وقد يستوي في نهاية الأمر بإيراد لا يزيد على 250 مليون دولار، أي إنه بالكاد خرج من حالة الخطر.

أفلام جديدة في صالات السينما لم تحقق المتوقع وسقطت

If.. يحاول بشق الأنفس

فيلم رسوم آخر يشهد الوضع نفسه هو If. الميزانية المعلنة هي أيضاً 110 ملايين دولار، أنجز منها 32 مليون دولار في أسواق كندا والمكسيك والولايات المتحدة، ويجهد في سبيل تجاوز 150 مليون دولار (بما فيها ما أنجزه أمريكياً) من خلال عروضه العالمية.

أفلام جديدة في صالات السينما لم تحقق المتوقع وسقطت

Furiosa: A Mad Max Sage.. إيرادات لا تزال تحبو

الأسوأ حالاً فيلم جورج ميلر Furiosa: A Mad Max Sage فيلم أكشن هو الجزء الخامس من هذه السلة، بوشر بعرضه قبل 3 أسابيع وإيراده يحبو نحو 118 مليون دولار، علماً بأن كلفته الإنتاجية بلغت 168 مليون دولار.

«فيوريوزا: إنشودة أمريكية» كان أحد ركائز موسم الصيف. كذلك حال فيلم The Kingdom of the Planet of the Apes. ميزانية هذا الفيلم بلغت 160 مليون دولار، والناتج ما زال أقل مما حلم به منتجوه، إذ توقف العدّاد عملياً عند 344 مليون دولار.

فيلم القردة في وضع أفضل لكنه لن يشق طريقه إلى المستوى النموذجي الذي أنجزته بعض أفلام هذه السلسلة من قبل.

 

مقالات ذات صلة