30 يونيو 2024

دليل "كل الأسرة" للأفلام المعروضة حالياً في صالات السينما

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

دليل "كل الأسرة" للأفلام المعروضة حالياً في صالات السينما

نستعرض معكم مجموعة جديدة من الأفلام العربية والأجنبية المعروضة حالياً في صالات السينما، من بينها فيلم إماراتي:

دليل "كل الأسرة" للأفلام المعروضة حالياً في صالات السينما

دلما

إخراج: حميد السويدي

النوع: دراما اجتماعية | الإمارات العربية المتحدة

تمثيل: ميرا محمود، راشد حسن، عثمان أبو بكر

ملخّص: امرأة تصل إلى جزيرة دلما بعدما ورثت منزلاً عن والدها، وفي البال استثمار المكان سياحياً. تجد رفضاً من قِبل السكان بعدما تسببت بمشكلة لدى صاحب مطعم.

تقييم: يعرف المخرج الإماراتي الجديد حميد السويدي كيفية توفير المعالجة التي لا تستسهل الحلول والمزدانة بتمثيل جيد من قِبل فريقه. الحكاية تكشف رغبة البعض في تسويق مصالحهم فوق مصالح الآخرين. في البداية تبدو بطلة الفيلم مطواعة قبل أن تتبدى على حقيقة مختلفة في سعيها للنجاح.

دليل "كل الأسرة" للأفلام المعروضة حالياً في صالات السينما

A QUIET PLACE‪- DAY ONE

إخراج: مايكل سارنوسكي

النوع: رعب | الولايات المتحدة

تمثيل: جيمون هاونسلو، لوبتيا نيونغ، مالك جوبال، جوزف كوِن.

ملخّص: الوحوش التي تصطاد الناس إذا ما أحدثوا صوتاً ينتقلون من الغابة إلى المدينة حيث لا يمكن منع أحد من إحداث ضجيج ما. فجأة تنقضّ تلك الوحوش على البشر ولا مفر.

تقييم: بعد النجاح الكبير للفيلمين الأول والثاني من هذه السلسلة، كان لابد من توسيع الدائرة لتشمل فيلماً يقوم على الحبكة ذاتها، لكنه ينتقل من حالات منفردة إلى حالات كوارثية، تشمل المدينة بكاملها. الحبكة لا تزال محمودة، والفيلم منفّذ بما يضمن النجاح، ويلبّي رغبة الساعين إلى بعض الرعب. (حين تخرج من الصالة قد ترتفع عينيك إلى السماء بحثاً عن تلك الوحوش التي شاهدتها في الفيلم- ستفعل ذلك تلقائياً ومن دون تفكير مسبق).

دليل "كل الأسرة" للأفلام المعروضة حالياً في صالات السينما

مروكية حارّة

إخراج: هشام العسري

النوع: دراما | المغرب

تمثيل: فدوى طالب، مالك أخميس، أيوب أبو النصر.

ملخص: امرأة شابة تنتقل في أحياء المدينة، وتتحدّث لأناس كثيرين حول الأوضاع، والظروف المعيشية، والتقاليد التي تكبّل المجتمع.

تقييم: تلتفت بطلة الفيلم إلى الكاميرا كل قليل وتتحدّث إليها. بعد قليل يصبح الفيلم مضجراً، بسبب تكرار حركة دائمة تقوم على السير في الشوارع، وإجراء المقابلات، والنظر إلى الكاميرا والحديث إليها. هو فيلم نقدي كما حال أفلام المخرج السابقة، الناتج عمل فالت لا من عقال التقليد فقط، بل كذلك من مواصفات أفلام العسري السابقة التي تميّزت بعناصر كتابة وإخراج أفضل مما هو متوفر لهذا الفيلم.

دليل "كل الأسرة" للأفلام المعروضة حالياً في صالات السينما

Kalki 2898

إخراج: ناغ أشوين

النوع: فانتازيا | الهند

تمثيل: أميتاف باشان، دبيكا بادوكون.

ملخّص: «إله» هندي يُقال إنه أنقذ الدنيا من شرور شيطانية. هذا ما يدفع بضعة أشخاص للتماثل مع ما تتطلبه «الآلهة» من تضحيات في سبيل تحقيق هذا الهدف.

تقييم: عناية واضحة تم اتخاذها في هذا الفيلم لتقديم حكاية مختلفة باللون البني حيناً، وباللون الأسود حيناً آخر. ليس لأن الفيلم غير ملوّن، لكنه يسعى إلى «لوك» شبيه ببعض الأفلام الهوليوودية. التمثيل رديء، لكن هواة السينما الهندية سيجدونه مختلفاً عن الأفلام الأخرى.

دليل "كل الأسرة" للأفلام المعروضة حالياً في صالات السينما

Horizon‪: An American Saga

إخراج: كَيفن كوستنر

النوع: وسترن | الولايات المتحدة

تمثيل: ‫كَيفن كوستنر، سيينا ميلر، سام وورثنغتون

ملخص: يقع بطل الفيلم في حب امرأة ويواجه من أجلها بضعة أشرار في حقبة تاريخية من الغرب الأمريكي شهدت توسع البيض على حساب المواطنين الأصليين.

تقييم: وصل أخيراً هذا الفيلم المميّز إلى صالات الخليج العربي متحسساً احتمالات نجاحه بحذر. هواة أفلام الوسترن قليلون عندنا. المعجبون بأفلام الممثل ‫كَفن كوستنر أكثر قليلاً، لكن الفيلم يستحق العناية، يحمل كمّاً عاطفياً، وقصّة جديدة، وهو جزء أول من ثلاثية.

دليل "كل الأسرة" للأفلام المعروضة حالياً في صالات السينما

Despicable Me 4

إخراج: ‪كريس رينو، كرستن ويغ

أصوات: ستيف كارل، كرستن ويغ، ستيف كوغن، ول فارل.

ملخّص: الفريق المسمى «المحتقرون» يعيش في عالم كرتوني يديره بشر ينوون إرسال بعضهم لمواجهة شرير بإسم لا مار. المتطوعون من غير رغبتهم يواجهون مهمة صعبة.

تقييم: هذا الجزء الرابع من بين أفلام السلسلة التي انطلقت قبل 14 سنة بفيلم أول. ما يجعل هذا الجزء أفضل من الجزء الثالث بالتأكيد، الخاطرة السريعة التي تؤدي إلى ضحك غير متوقع مع انسياب مقبول لإيقاع الفيلم وفكرته.

 

مقالات ذات صلة