23 سبتمبر 2024

عودة سريعة إلى الماضي.. فيلم "القلوب المحترقة" ذكريات ألم ورسالة غفران

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

عودة سريعة إلى الماضي.. فيلم "القلوب المحترقة" ذكريات ألم ورسالة غفران
المخرج أحمد المعنوني

«قلوب محترقة» هو فيلم العودة بالنسبة للمخرج أحمد المعنوني، بعد نحو عشرين سنة على تحقيقه فيلمين وثائقيين ترحاليين هما «حال» و«الأيام»..، «الأيام» يحتوي أيضاً على ألوان من الموسيقى التي أحب والتي تتنوّع فنّاً وأسلوباً وعزفاً من موقع مغربي إلى آخر ومن عنصر شعبي إلى ثانٍ.

عودة سريعة إلى الماضي.. فيلم "القلوب المحترقة" ذكريات ألم ورسالة غفران

لكن «قلوب محترقة» ليس فيلماً موسيقياً، هذه المرّة ما يريد المخرج طرحه هو دراما عن الذاكرة السوداء المتعَبة والرغبة في الخلاص منها، الرغبة التي تنتهي إلى إدراك أن الطريقة الوحيدة لحياة من دون ألم هو المغفرة.

عودة بطله الشاب أمين لزيارة عمّه العجوز في المستشفى منهكة قبل أن تبدأ لأنه بصدد لمِّ شتات ماضيه بما فيها آلامه من ذكريات الشقاء التي عاشها تحت جناح ذلك العم.

يدلف الفيلم من هنا في رحلة الذاكرة، هذا هو أمين صبياً فقد والده وآل إلى عمّه الذي يعامله بقسوة وعنف، ينتقل أمين ومعه الفيلم بين ماضيه طفلاً وحاضره رجلاً، وبين هذا وذاك منطقة زمنية متوسّـطة هي شبابه وحكايات عاطفية بينه وبين الفتاة التي أحب، وبين صديق له والمرأة التي تكبره سنّاً والتي وجدته سبباً لسعادتها..

لكن ليس من أهداف الفيلم سرد حكاية متسلسلة الأحداث، بل سرد لأحداث متّصلة ترد كالذكريات عادة يربطها أمين بما يزال يعايشه من آلام حملها طوال تلك السنين وما يزال.

هذا الوجع يبقى معه إلى النهاية حين يأتي إلى رحاب مسجد في مشهد هو الوحيد من مشهدين بالألوان (إذ صوّر المخرج معظم فيلمه بالأبيض والأسود وهي جرأة مشهودة من ناحية ونهج ملائم للموضوع من ناحية أخرى) ويجلس قريباً من شيخ يقرأ..

هناك يسمع منه ما يهديه إلى ضرورة أن يغفر ويسامح كطريق وحيد لنسيان الأمس ومرارته، ها هو أمين الآن يولد من جديد، يتلمس طريقاً لم يجرّبه من قبل وهو أن يغفر لعمّـه كل ما سببه له من أذى وألم، وأن يبتسم لذلك ويرتاح من عناء حمل متاعبه طوال تلك السنين مرة واحدة وإلى الأبد.

كل ذلك هو الجانب الدرامي من الفيلم، لكن المعنوني مرّر هذه القصّة في رواق من الموسيقى والغناء القديمين، لم ينتظر مناسبة، بل جعل المناسبة تفرض نفسها في مواطن يريد لها أن تثير انتشاءً في أوصال بطله كما في أوصالنا.

المعنوني صنع فيلماً مستوحى من ماضيه لنفسه ولنا معاً، والكثير من ماضيه هو عشق الأذن والعين للغناء والرقص وهو يصنع منها مشاهد تنبع من ألفة المخرج وشغفه لتلتف حول فيلمه كما الورق على جذع الشجرة. ‫ما يجعل فيلم المعنوني جيّداً ليس من جانب الموضوع وطرحه فقط..

بل من جانب ذلك النسيج الحسّـاس من ذكريات (وآلام؟) المخرج نفسه، وفي الوقت الذي لا ينوي فيه المخرج تقديم فيلم بيوغرافي كامل، يكتفي باستعارة من الذات ومن أحداث وشخصيات مضت في أمس المخرج ذاته.

 

مقالات ذات صلة