13 أكتوبر 2024

فيلم LES INDÉSIRABLES.. مهاجرة أفريقية تتصدى لمحافظ حي يخطط لهدم مجمع سكني

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

فيلم LES INDÉSIRABLES.. مهاجرة أفريقية تتصدى لمحافظ حي يخطط لهدم مجمع سكني

من الجو تبدو بلدة Batiment 5 عادية لا تختلف كثيراً عن الأحياء المنتشرة حول باريس (وداخلها إلى حد ما)، لكن، وحسب الفيلم، هي مكان لا يُحتمل، مبانٍ قذرة وأرصفة من المخلّفات والقمامة وسكّان متنوّعون في الأصول يعيشون حياة بؤس لا فكاك منها، فقراء متبرّمون من وضع لا يستطيعون تغييره..

هذا هو لب الفيلم الجديد للاج لي LES INDÉSIRABLES، الذي كان قدّم قبل خمس سنوات ورقة اعتماده في «البائسون» (Les Misérables) بنجاح.

فيلم LES INDÉSIRABLES.. مهاجرة أفريقية تتصدى لمحافظ حي يخطط لهدم مجمع سكني

يمكن اعتبار فيلمه الجديد، «غير المرغوبين»، فصلاً ملحقاً لاهتمامات المخرج المالي الأصل في هذه الطبقة من الناس الذين يعيشون ظروف الوضع المجتمعي من القاع.

الحياة صعبة لدى أفراد وعائلات مجمع سكني حكومي مزدحم بالحد الأقصى من الأفراد الذين يعانون التهميش ومن صعوبة البحث عن كيفية تحسين أوضاعهم المعيشية، وعندما يتولى محافظ جديد (ألكسيس ماننتي) منصبه ينظر إلى سكان المجمّع كعقبة تواجه تطوير الحي وجعله أكثر جذباً للمستثمرين فيصدر قراراً بالهدم..

هناك مهاجرة أفريقية اسمها هابي (زنتا دياو) ذات شخصية قوية تقود حملة مواجهة هذا القرار، والمواجهة تتحوّل من مجرد معارضة إلى لقاءات عاصفة بينها وبين المحافظ الذي يستهين بها في مطلع الأمر، حين يسعى لإيجاد حل وسط يقترح إقامة مبنى سكني آخر لكن ما يطرحه هو مبنى أصغر حجماً ما يعني أن العديد من سكان المجمّع الحالي سيجدون أنفسهم بلا مأوى.

المخرج للاج لي
المخرج للاج لي

رغب المخرج من بطلته تأدية الدور بانفعال وقوّة وحققت ذلك بالتأكيد، ربما أكثر بقليل من المطلوب في بعض المشاهد، لكن الوضع الذي تجد نفسها فيه مدافعة عن حقوق مهدورة يسمح لها وللفيلم بذلك، ما لا يخدم كثيراً الاتكال على ميكانيكية الأحداث متجاوزة بعض الثغرات لجانب أن ما يعرضه المخرج يتوقّف على ما يخدم الفيلم في سياقه الحدثي الحالي من دون امتداد صوب أصول الوضع السياسي الذي كان يحتاج لبعض الطرح.

على ذلك ينجح الدمج بين الموضوع المجتمعي وبين الشكل التشويقي على نحو الفيلم ويساعده على تجاوز تلك الثغرات.

 

مقالات ذات صلة