30 سبتمبر 2020

4 نصائح لعلاقات عمل صحية وإيجابية

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

4 نصائح لعلاقات عمل صحية وإيجابية

نقضي في مقر العمل برفقة زملائنا أكثر من نصف يومنا، لذا فمن الضروري أن تكون علاقات العمل علاقات صحية بشكلٍ ينعكس علينا بصورةٍ إيجابية. ويلعب زملاؤنا ومديرونا دوراً مهماً في جودة تجربة العمل اليومية، بل ويؤثرون بشكلٍ مباشر في حالتنا النفسية ونظرتنا لمحيط العمل وقدرتنا على الإنجاز والنجاح، حتى وإن لم ننتبه لذلك. لهذا كان من الطبيعي أن نهتم بأن نحظى بعلاقات عمل صحية وإيجابية مع زملائنا، لأن ذلك سينعكس بدوره على الجميع وعلى جو العمل وجودته وعلى حالتنا النفسية.

تعرف إلى 4 نصائح مهمة للحفاظ على علاقات عمل جيدة مع زملائك:

via GIPHY

تعامل مع الجميع بتقدير واحترام

الاحترام هو مفتاح التعامل مع الجميع وخاصةً في محيط العمل، وهو من أكثر الطرق فاعليةً في تأسيس علاقات صحية في محيط عملك، لهذا عامل الآخرين دائماً بنفس الطريقة التي تود أن يعاملوك بها. أظهر تقديرك للجميع ، بدءاً من عامل النظافة بالشركة ووصولاً إلى مديرك بالعمل، وتذكر دائماً أن الجميع يحبون أن يشعروا بالتقدير، لهذا قُل كلاماً طيباً وصادقاً لزملائك عند قيامهم بعملهم على نحوٍ جيد، وستجد أن ذلك يفتح الباب لعلاقة عمل جيدة أساسها التقدير والاحترام. 

كن إيجابياً وحافظ على ابتسامتك

الإيجابية أمرٌ مُعدٍ على نحوٍ جيد! لهذا ركز على أن تكون إيجابياً قدر الإمكان وستجد أن إيجابيتك ستنعكس على الآخرين وتُقوي صلتك بهم، كما ستجدهم يريدون التواصل معك والتحدث إليك ومساعدتك إذا كنت بحاجةٍ لذلك. ففي نهاية الأمر، لدى كل شخص همومٌ لا نعرف عنها ، لذلك لا أحد يرغب بأن يكون برفقة أشخاصٍ سلبيين لفترةٍ طويلة من الوقت. 

via GIPHY

ضع حدوداً للتعامل مع الآخرين

بالتأكيد كلنا نريد اكتساب الأصدقاء وأن نكون محبوبين في العمل، ولكن محيط العمل قد يضم أشخاصاً من جميع الثقافات والخلفيات والشخصيات والأعمار، لذلك فمن الضروري أن تضع حدوداً للتعامل مع زملائك من البداية حتى تتجنب أية تجاوزات في الكلام أو الأفعال قد تتسبب لاحقاً في وجود توتر أو خلافات مع زملائك يمكن أن تؤثر فيك أو في أدائك لمهام عملك.  

تجنب النميمة واكتسب ثقة من حولك

عليك تجنب النميمة في العمل تحت أي ظرف ، فهي تقتل أية علاقة صحية وتتسبب في فقدان ثقة الآخرين. إذا كانت لديك مشكلة مع شخصٍ ما في العمل، تحدث إليه مباشرةً وحاول أن تصل لحلّ لتلك المشكلة، ولكن حديثك عن الأمر مع زملائك على نحوٍ يُسيء لهذا الشخص سيزيد من تعقيد الأمور وسيتسبب في العداء وعدم الثقة في محيط العمل.

 

مقالات ذات صلة