7 أكتوبر 2020

الخطر ما زال قائمًا.. نصائح للوقاية من كورونا في مكان العمل

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

الخطر ما زال قائمًا.. نصائح للوقاية من كورونا في مكان العمل

لم يستطع فيروس "كورونا" ، الذي تسبب في احتجاز ملايين البشر رهن منازلهم لشهورٍعدة ، من الانتصار على إرادة الحياة التي بدأت في العودة إلى طبيعتها تدريجياً، حيث بدأت الدراسة مجدداً في معظم البلدان وانتظمت حركة العمل في أغلب الشركات وعاد الموظفون للعمل من مكاتبهم بدلاً من المنزل الذي استمر لفترةٍ طويلة للحد من الانتشار الشرس لهذا الفيروس الذي لم يعهده العالم من قبل.
ولكن ،  كيف تحمي نفسك وزملاءك من العدوى وتتجنب الإصابة في محيط العمل؟ 

تقدم لك «كل الأسرة» هذه الخطوات البسيطة والفعالة:

الخطر ما زال قائمًا.. نصائح للوقاية من كورونا في مكان العمل

ارتداء الكمامة الطبية والحفاظ على المسافة الآمنة

عليك أولا أن تعرف أن الفيروس ينتقل من خلال الرذاذ الذي يصدر عن شخص مُصاب عندما يسعل أو يعطس أو عند تحدثه إلى شخصٍ آخر غير مُصاب من على مسافة قريبة. وتحتوي الكمامة الطبية على عدة طبقات حماية تستطيع أن تمنع هذا الرذاذ المُعدي من الانتقال من الشخص المريض إلى شخصٍ سليم. كما ننصحك بالحفاظ على مسافة آمنة، لا تقل عن 1.5 متر، بينك وبين الأشخاص الآخرين لتجنب العدوى بشكل فعّال، وأن تقوم بتغطية فمك وأنفك عند العطس أو السعال لحماية الآخرين من العدوى.

تطهير مكتبك وأدواتك بالكحول الطبي

عليك تنظيف مكتبك والأدوات التي تستخدمها باستمرار مثل لوحة المفاتيح وفأرة الحاسوب والهواتف بانتظام، إضافةً إلى أية أدوات تقوم باستخدامها بشكل مشترك مع زملائك. ببساطة قم بِرَش مكتبك وأدواتك بالكحول وامسحها بقطعة قماش نظيفة أو بعض المناديل المبللة للقضاء على أية فرصة لانتشار الفيروس عن طريق لمس الأسطح الملوثة.

غسل اليدين بانتظام على مدار اليوم

وفقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية WHO، يمكنك تقليل فرص الإصابة بفيروس "COVID-19" أو نشره في محيط عملك إذا قمتِ باتخاذ بعض الاحتياطات والتدابير البسيطة، مثل غسل يديك بانتظام بالماء والصابون، أو تعقيمهما باستخدام الكحول الإيثيلي لفعاليته المثبتة في قتل أية فيروسات قد تكون متواجدة على يديك. 

تجنب ملامسة العينين والأنف والفم

تكمُن أهمية هذا الأمر في أن اليدين تلمسان العديد من الأسطح طوال الوقت، ولذلك فإن بوسعهما التقاط ونشر البكتيريا والفيروسات من الأسطح الملوثة لأسطحٍ أخرى نظيفة، والأخطر من ذلك هو نقل الفيروس لنفسك أو للآخرين. فبمجرد أن تتلوث يداك بالفيروس، فعند لمس عينيك أو أنفك أو فمك، يستطيع الفيروس أن يدخل إلى جسمك ويصيبك. 

تهوية المكتب بشكل جيد قدر الإمكان

تُعد التهوية الجيدة وزيادة معدل تدفق الهواء النقي من آنٍ لآخر ، خاصةً في الأماكن المغلقة مثل المكاتب، من أهم الأمور التي يمكنها أن تقلل من تركُّز جزيئات الفيروس في المساحات المكيفة، لهذا قم بفتح النوافذ لبعض الوقت في مكتبك للحد من فرصة انتشار الفيروس. وعلى العكس من ذلك، يمكن أن يؤدي ضعف التهوية إلى ارتفاع احتمالية الإصابة.

 

مقالات ذات صلة