5 يناير 2022

4 نصائح لمنزل مريح في 2022

محررة الموضة والجمال

محررة الموضة والجمال

4 نصائح لمنزل مريح في 2022

شهد التصميم الداخلي والديكور مؤخراً بعض التغييرات في المفاهيم في السنوات القليلة الماضية.

تقدم لنا د. "ماليني كاراني"، مدير دراسات التصميم الداخلي في جامعة "هيريوت وات بدبي"، 4 نصائح أساسية ستجعل منزلك أكثر راحة ومرونة.

استخدامات متعددة

4 نصائح لمنزل مريح في 2022

أحد أكبر دروس التصميم التي علمتنا إياها السنوات القليلة الماضية هو أن تصميمات متعددة الوظائف هي مفتاح تصميم المساحات. ومن ثم، فإن فكرة المدرسة المنزلية والمكتب ممكن أن يلتقيان بغرفة الطعام والمعيشة وتعتبر حلاً من الحلول المقبولة.

ومع ذلك، يحتاج المصممون إلى إيلاء اهتمام كبير لتصميم وإنشاء أثاث لتحقيق الوظائف المتعددة بسلاسة والتأكد من أن كل مساحة يمكن أن تكون لها استخدامات متعددة.

فيمكن تصميم قطع الأثاث بحيث يسهل وضعها بعيدًا وتغيير أماكنها على حسب الاستخدام. على سبيل المثال - طاولات القهوة المتداخلة، وطاولة الطعام التي يمكن طيها في الحائط، وخزائن التخزين التي يمكن أن تتناسب مع المساحات غير المستخدمة مثل أسفل السلالم ويمكن أن توفر جميعها مساحة ودعم استخدام المساحات لأغراض مختلفة من خلال عدم استخدام الأثاث الذي يعوق الطريق.

يمكن أيضاً وضع السرير القابل للطي بجانب الحائط لإتاحة مساحة أكبر للأطفال للعب في الداخل وبالتالي زيادة استخدام المساحة الداخلية المتاحة بشكل أفضل.

الرفاهية كأسلوب حياة

4 نصائح لمنزل مريح في 2022

الرفاهية و الراحة تبدأ بالمنزل. يمكن أن تؤثر طريقة تصميم المساحات بشكل إيجابي في الصحة العقلية والنفسية لأولئك الذين يعيشون بداخله. يعد تصميم فتحات التهوية والنوافذ ضماناً لدخول الضوء الطبيعي المناسب إلى المنازل وهو أمر أساسي لجعل المنزل أكثر إشراقاً وأكثر تهوية.

في بعض الأوقات يواجه المصممون صعوبة مع المنازل ذات دخول محدود لأشعة الشمس المباشرة بسبب تصميم النوافذ واتجاهات و مساحات فتحات التهوية. في هذه الحالة فإنهم بحاجة إلى العمل مع هذه المنازل بطريقة خاصة حيث يتم استخدام هذه الكمية القليلة من ضوء الشمس الذي يتلقاه المنزل بطريقة أكثر فاعلية.

يمكن القيام بذلك عن طريق وضع مساحات جلوس حول تلك المنطقة المضيئة، أو تحريك السرير في هذا الاتجاه، أو حتى إنشاء ركن تمرين صغير يمكن أن يكون بمثابة مساحة للمقيمين للاسترخاء و الاستجمام.

أساليب التخزين

4 نصائح لمنزل مريح في 2022

تقليل الفوضى يدعم أيضًا الرفاهية و الصحة النفسية، مع استمرار تطور تصميمات المنازل، يجب على المصممين المستقبليين فهم أن مساحات التخزين الخفية تؤدي إلى فوضى أقل.
يمكن أن تساعد الخزائن الخفية وخزائن الحائط في أماكن مثل غرفة الغسيل أو المطبخ أولئك الذين يجدون صعوبة في التخلص من متعلقاتهم.

المساحات الخضراء

4 نصائح لمنزل مريح في 2022

يتمتع البعض برفاهية وجود حديقة أو مساحات خضراء في منازلهم بينما يرغب الكثير من الأشخاص الذين يعيشون في شقق في توظيف وخلق مساحات خضراء في منازلهم.
وقد يكون تصميم الشرفات الأصغر أمرًا مرهقًا. فبدلاً من التركيز على ملئه، يجب على المرء أن يفهم القيود ويبقيه بسيطًا إلى حد ما.

يجب أن تحتوي الشرفات على مساحة كبيرة لقضاء الوقت فيها. بالإضافة إلى ذلك، فإن المساحات الخضراء داخل المنازل هي الاتجاه المستقبلي.

فالنباتات مثل الألو فيرا ونبات اللبلاب ونبات الثعبان ونباتات دائمة الخضرة تعد بمثابة أجهزة تنقية هواء طبيعية حيث تؤثر بشكل إيجابي في دوران الهواء، وهو أمر يحتاج المصممون إلى تثقيف العملاء بشأنه. يمكن أيضاً حتى الحصول على البقدونس والريحان والنعناع، كنباتات يسهل زراعتها في المنزل، مما يضيف لمسة خضراء في المنزل.

 

مقالات ذات صلة