29 ديسمبر 2022

لماذا عليكم زيارة قرية خيثورن..«البندقية الهولندية»؟

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

لماذا عليكم زيارة قرية خيثورن..«البندقية الهولندية»؟

للوهلة الأولى قد تشعر عند وصولك إلى قرية خيثورن الهولندية بأنك تركت أرض الواقع خلفك ودلفت عبر بوابة سحرية إلى «بلاد العجائب» التي دخلتها «أليس» بطلة القصة الشهيرة بدون قصد منها. وستجد عقلك يسألك: كيف يمكن لهذه القرية الحالمة، الخالية من الطرقات والضجيج والسيارات، أن تكون حقيقية؟ كيف لكل هذا الجمال والهدوء الذي تتخلله فقط زقزقة الطيور، والأشجار التي تدنو غصونها فتلامس الماء، والقوارب الصغيرة التي تطوف بالسائحين عبر القنوات المائية التي حلت محل الطرقات التقليدية فأضفت على المكان جواً خيالياً، أن يكون حقيقياً؟.

دعونا نأخذكم في جولة صغيرة بأجمل قرى هولندا على الإطلاق - البندقية الهولندية - خيثورن الساحرة.

لماذا عليكم زيارة قرية خيثورن..«البندقية الهولندية»؟

سبب تسمية القرية بهذا الاسم

كلمة خيثورن أو Giethoorn بالهولندية تعني «قرن الماعز»، ويرجع سبب تسمية القرية بهذا الاسم الغريب إلى أنها كانت في الماضي البعيد عبارة عن قرية زراعية يسكنها عدد قليل من المزارعين الذين كانوا يقومون بأعمال الفلاحة والزراعة، معتمدين على الماء العذب الذي يجري في القنوات المائية المنتشرة عبر القرية. ثم في عام 1170 ميلادي، حدث فيضان عظيم أهلك كافة الحيوانات والماشية في القرية حتى بدت قرون الماعز النافقة على سطح الماء، ولذلك أطلقوا على القرية هذا الاسم.

لماذا عليكم زيارة قرية خيثورن..«البندقية الهولندية»؟

قرية خالية من الشوارع والسيارات

ربما تكون خيثورن هي القرية الوحيدة الخالية من الشوارع والطرقات في هولندا بأكملها، ولذلك يطلق عليها اسم «البندقية الهولندية»، إلا أن الكثيرين يرون أنها تفوق مدينة البندقية - أو فينيسيا الإيطالية – جمالاً، كما أنها بالتأكيد أكثر هدوء. ويكون التنزه والتجول في القرية إما بالسير أو بواسطة الدراجات والقوارب الصغيرة التي يحرص جميع السائحين على استئجارها لمدة ساعة أو ساعتين لاستكشاف القرية وبيوتها الحالمة التي تشبه الأكواخ في كتب الحكايات القديمة.

لماذا عليكم زيارة قرية خيثورن..«البندقية الهولندية»؟

يعشقها السياح لطابعها الفريد وقربها من أمستردام

تبعد خيثورن عن العاصمة أمستردام نحو 100 كيلومتر، ويبلغ طول قنواتها المائية حوالي ثماني كيلومترات. وعلى الرغم من اعتقاد الكثير من السياح أن هذه القنوات المائية عميقة للغاية، إلا أن المدهش في الأمر هو أن عمق هذه القنوات لا يتعدى متراً واحداً. ولعل ما يزيد من الطابع الأسطوري الذي تتميز به خيثورن، هو الجسور الخشبية الجميلة التي تربط أحياء القرية ببعضها.

لماذا عليكم زيارة قرية خيثورن..«البندقية الهولندية»؟

اشتهرت بسبب تصوير فيلم سينمائي في الخمسينات

لم تكن خيثورن مكاناً سياحياً معروفاً على خريطة السياحة الهولندية، ولم يكن السائحون يعرفون عنها شيئاً، إلى أن تم تصوير أحد الأفلام السينمائية فيها عام 1958. ومنذ ذلك الحين، اكتسبت خيثورن تدريجياً شهرة عالمية وأصبحت من أهم وأفضل الوجهات السياحية التي يحرص السائحون على زيارتها للاستمتاع بمناظرها الطبيعية الخلابة وجمالها الساحر وطابعها الفريد، الذي يشعرك وكأن الزمن قد عاد بك إلى القرن الثامن عشر.

لماذا عليكم زيارة قرية خيثورن..«البندقية الهولندية»؟

كيف تقضي يوماً مثالياً في خيثورن؟

  • عليك بالطبع أن تأخذ جولة بالقارب لكي تكتشف من خلالها هذه القرية المذهلة، وتبلغ تكلفة استئجار القارب نحو 12 يورو للشخص في الساعة.
  • ننصحك أيضاً بزيارة متحف الرسم وفن تشكيل الفخار وصناعة المجوهرات من اللؤلؤ والصدف والمرجان.
  • قم بزيارة متحف Museum boerdereji’t Olde Maat Uus أو «متحف العجوز مات»، والذي يعود إلى القرن الماضي، وهو أشبه بمزرعة تتعرف من خلالها إلى أسلوب حياة المزارعين القدماء في القرية.
  • يمكنك أيضاً اكتشاف متحف ومتجر de oude aarde الشهير الذي يضم مجموعة من أجمل الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة.
  • إذا كنت من محبي ركوب الدراجات، فحتماً ستستمتع باستئجار دراجة للتنقل بها في أنحاء القرية واكتشاف المزيد من المغامرات التي يمكنك أنت وعائلتك القيام بها.
  • استأجر قارب Whisper Boat والذي ترجع تسميته بهذا الاسم لكونه يعمل بواسطة محرك كهربائي، ولهذا فهو لا يصدر صوتاً ولا يتسبب في إزعاج سكان القرية.
  • قم بتناول وجبة الغداء في مطعم «فراتيللي» Fratelli الإيطالي في القرية، واستمتع بأشهى الأطباق الإيطالية الشهيرة، مثل البيتزا والباستا والريزوتو.
  • وأخيراً عليك ألا تفوت الاستمتاع بجولة رائعة في القرية بواسطة إحدى عربات «الحنطور» التي تجرها الخيول.

 

مقالات ذات صلة