2 يناير 2023

الاهتمام والحب أساس العناية بالنباتات المنزلية

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

رئيس قسم الشباب في مجلة كل الأسرة

الاهتمام والحب أساس العناية بالنباتات المنزلية

هل جربت أن تضعي يدك برفق على أوراق النبات اليانعة؟ هل جربت أن تتحدثي إلى النباتات التي قررت أن تربيها في منزلك؟ عندما تبلغين هذه المشاعر في التعامل مع النباتات المنزلية سترينها تنمو وتكبر بكل حيوية وصحة. ومن يتعلق قلبه بالنبات في بيته يصبح كمن يتعلق قلبه بقطة يربيها ويراها تكبر أمام عينيه وتتبعه في كل مكان.

والنباتات المنزلية لا تنشط في بيت لا تشعر فيه بالحب والرعاية، فتراها مكتئبة، تذبل وتصفر أوراقها، ولا تفلح محاولات إنقاذها بالسماد والري.

فإلى جانب العناية اليومية بالنبات، لا بد من إعطائه الكثير من الاهتمام والتركيز على احتياجاته كل حسب نوعه، صحيح أن النبات لا يتحدث، لكنه يستجيب لمشاعر الحب. لذا خافي على نبتتك وارعيها بكل حب وسترين تألقها وجمالها اللذين ينعكسان على جو منزلك فيزداد إشراقاً ونوراً وصحة...

سنتحدث عن خمسة أنواع من النباتات المنزلية ذات الأوراق الخضر والتي يمكن أن تزيني بها منزلك، واعلمي أن لكل نوع منها متطلباته:

نبات البوتس “Epipremnum aureum”

نبات البوتس “Epipremnum aureum”
يلقب بـنبات "قلب عبد الوهاب" وهو نبات معرش، سريع النمو، يسهل التعامل معه ويمكن إكثاره بسهولة ، وهو يعيش في الماء وفي التربة.

نبات الصبار “Cactus”

نبات الصبار “Cactus”
وهو على أنواع ولا يحتاج إلى الكثير من الرعاية، ولكنه عموماً يحب الضوء والبيئة المناسبة التي تذكره بموطنه الأصلي.

نبات الدراسينا “Dracaena”

نبات الدراسينا “Dracaena”
يوجد منها أنواع كثيرة، بعضها ينمو على شكل أشجار ذات ساق خشبية وأوراق كبيرة . تعيش هذه النبتة في الظل الخفيف، وهي نبتة زينة مقاومة للجفاف.

نبات الديفنباخيا “Dieffenbachia”

نبات الديفنباخيا “Dieffenbachia”
وهي من نباتات الزينة المفضلة لحجم أوراقها وجمالها الذي ينعكس على أجواء المنزل، تحب الماء والسماد ، فلا تهمليها كثيراً.

نبات السرخس “Nephrolepis Exaltata”

نبات السرخس “Nephrolepis Exaltata”
إذا رأيت أوراقه متدلية فلا تظني أنه حزين، بعض أنواعه كذلك يحب أن ينمو باتجاه الأرض، نبات لا يحتاج إلى أشعة شمس مباشرة، ويحب أن يشعر بالرطوبة من حوله.

عالم النبات واسع جداً، ودخوله يحتاج إلى صبر وحب كما ذكرنا، فكثيرات من ربات البيوت يصبن بحالة من الإحباط واليأس عندما تموت أول نبتة لديهن، وعندما يتحدث الناس عن الأيدي الخضر التي تنمو بها النباتات، فاعلمي أنها أيد محبة تعطي العناية والرعاية ، فتأخذ الجمال والصحة والسعادة.

 

مقالات ذات صلة