3 يونيو 2023

كيف نحزم حقيبة سفر بطريقة مثالية؟

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

كيف نحزم حقيبة سفر بطريقة مثالية؟

تبقى مسألة تحضير الحقائب من المهام المجهدة والمهمة التي ترافق رحلات السفر، ولضمان الاستمتاع بإجازة ممتعة يجب معرفة بعض الأساسيات المهمة عن طبيعة الأمتعة والمقتنيات التي يمكن حملها وكيفية ترتيبها.

يعد تحديد الوجهة ونوع البرنامج وطبيعة الطقس من أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند الشروع في اختيار الملابس وتحضير حقيبة السفر الرئيسية، فوجود ملابس السباحة من أهم مقتنيات حقيبة السفر الصيفية للاستمتاع بالأجواء البحرية، كما يعد اختيار الملابس القطنية واستخدام الأحذية الخفيفة وصنادل البحر من الخيارات المفضلة لضمان راحة أكبر، كما يجب عدم إغفال أهمية وجود القبعات الكبيرة والنظارات الشمسية لتجنب أشعة الشمس الحارقة، فيما تعد الملابس السميكة والسترات خط دفاع المسافر للمناطق الباردة والجبلية خاصةً تلك التي تشهد تساقط ثلوج وتنخفض فيها درجات الحرارة لمستويات كبيرة، لذلك غالباً ما ينصح أن تكون الأوشحة والقفازات والقبعات الصغيرة من بين مستلزمات الحقيبة الشتوية لما تمنحه من دفء في الطقس البارد، بينما تعد الأحذية والجوارب الشتوية الطويلة من أفضل الخيارات للحفاظ على الأقدام في المناطق الباردة والمثلجة.

من المهم أن تتضمن حقائب سفر الحج على عدة أطقم من ملابس الإحرام وأغطية الرأس على أن تكون قطنية لتناسب الطقس الحار وملابس أخرى للاحتفال بالعيد بعد انتهاء موسم الحج وبعض الملابس للنوم وأحذية استحمام و«نعال» وزوج من أحذية المشي الخفيفة.

مستلزمات لجميع وجهات السفر

وعلى الرغم من الاختلاف الملموس لحقائب السفر في نوع الملابس بين الوجهات المختلفة إلا أنها تشترك بمقتنيات ضرورية أخرى منها مستلزمات العناية بالنظافة الشخصية من فرشاة ومعجون أسنان وأدوات تسريح الشعر ومقص لتقليم الأظافر، كريمات حروق الشمس وكريمات ترطيب البشرة، عبوات العطور والمكياج التي تخلو منها حقيبة الحج، كما يكون من المهم أن تضم حقيبة السفر بعض العلاجات الأساسية كالتي تأخذ بشكل دوري منها أدوية الأمراض المزمنة وبعض العلاجات الأخرى والفيتامينات.

كيف نحزم حقيبة سفر بطريقة مثالية؟

ماذا تحمل في حقيبة مقصورة الطائرة؟

تضم حقائب مقصورة الطائرة بعض المقتنيات التي يمكن أن يحتاج لها المسافر على متن الطائرة خلال الرحلة أو التي لا يرغب بتركها في حقائب السفر والتي هي في الغالب تختلف عن مقتنيات حقيبة السفر الرئيسية منها كتاب للقراءة وسماعات للأشخاص الذين يرغبون بسماع نوع من الموسيقى في الرحلات أو فترات الانتظار الطويلة في المطارات، قطع خفيفة من الملابس في حال حدوث أي أمر طارئ خلال الرحلة ووسادة إسفنجية للرقبة، الكومبيوترات الشخصية والأجهزة اللوحية والألعاب الخاصة بالأطفال وبعض كابلات الشحن، كما يمكن استخدامها لحمل بضائع ومشتريات السوق الحرة.

كيف نحزم حقيبة سفر بطريقة مثالية؟

ماذا تضع في حقيبة اليد عند السفر؟

فيما يكون من المهم الاحتفاظ بجوازات وتذاكر السفر حجوزات الفنادق، وبطاقات الائتمان البنكية، والمبالغ المالية النقدية والحلي والمجوهرات وجميع الأوراق الثبوتية الشخصية وأرقام هواتف الفندق أو الأشخاص المعنيين باستقبال الشخص في حقيبة يد صغيرة سهل حملها والاهتمام بها.

ولمعرفة كيفية تنظيم حقيبة السفر وتوزيع المقتنيات، تتحدث خبيرة الإتيكيت والبروتوكول الدكتورة تهامة بيرقدار عن أهمية وضع قائمة للمقتنيات «تساعدنا القائمة على حصر أهم احتياجاتنا وتجنب حمل أمتعة تزيد على الحاجة ومعرفة عدد الحقائب»، توصي «استخدام منظمات الحقائب لتوزيع المقتنيات بشكل صحيح وتوفير مساحة أكبر وإمكانية الوصول للأشياء بسهولة ويسر دون الحاجة إلى البحث في محتويات الحقيبة الأخرى.

كما يعد استخدام الحقائب الصغيرة ضرورة لترتيب بعض المقتنيات مثل مستحضرات العناية الشخصية، والأدوية، والمكياج والعطور والإلكترونيات وبعض مستلزمات الخياطة وأجهزة الشحن الخاصة بالهواتف والكومبيوترات، وعلب خاصة بالحلويات وبعض الأطعمة الخفيفة «السناكس»، واستخدام الأكياس لفصل الملابس المبللة عن الجافة».

تذكر بيرقدار بأهمية «وجود بعض قطع الملابس الرسمية في حال تضمنت الرحلة اجتماعات أو لقاءات عمل، واختيار نوعية الأحذية المناسبة تبعاً لنوع الرحلة التي يتطلب بعضها قطع مسافات طويلة لاكتشاف وزيارة بعض المناطق أو ارتياد الأسواق ووجود بعض الأحذية الرسمية الجميلة لتوثيق بعض اللحظات التذكارية بالكاميرا».

كيف نحزم حقيبة سفر بطريقة مثالية؟

توصي د. بيرقدار أيضاً بأهمية «تحديد وتوزيع المهام والمسؤوليات بين أفراد العائلة في الرحلات العائلية مما يجعلها مهمة ممتعة ومفيدة يكتسب من خلالها الأبناء بعض المعارف والمهارات، منها على سبيل المثال كيفية حزم الأمتعة ومعرفة كمية المقتنيات التي يمكن أن تتسع لها كل حقيبة وكيفية تنظيم الأشياء وحفظها وقياس كل حقيبة من الحقائب والتمييز بين مقتنيات حقائب السفر الكبيرة والحقائب المحمولة يدوياً والاهتمام بأشيائهم الخاصة.

وأيضاً أهمية تجهيز حقائب السفر بفترة لا تقل عن 24 ساعة من الموعد المحدد للسفر، والتأكد من خلو الحقائب من أي أضرار أو مشكلات لتجنب أي تأخير أو عرقلة خلال عملية تسليم الحقائب». توجز «من أهم أساسيات إتيكيت السفر، الالتزام بالوزن المحدد للحقائب والتواجد في المطار قبل موعد الرحلة، منعاً لأي تأخير وتحسباً لوجود أي إجراءات أخرى على ألا يكون ذلك بساعات طويلة تجنباً للإصابة بالتعب والإرهاق».

محظورات وممنوعات في حقيبة السفر

يشكل حمل بعض البضائع خطراً على أمن وسلامة الركاب والطائرة، وعند ذكر أي قائمة ممنوعات لا يعني بأن ما ذكر هو فقط الممنوع، بل يجب أن يفهم المسافر أن أي أجسام أو مواد يمكنها أن تكون محل تهديد للطائرة أو المسافرين ولم يعلن عنها بشكل واضح تعتبر ضمن قوائم الممنوعات في القوانين واللوائح المعمول بها في المطارات، لذلك على المسافرين أن يكونوا حريصين على معرفة المواد والأشياء الممنوعة سواء من خلال البحث أو الاستفسار من شركات الطيران التي يتم الحجز عن طريقها وكذلك عن طريق المواقع الإلكترونية الرسمية والمختصة.

 

مقالات ذات صلة