10 مارس 2024

10 نصائح عملية لتنسيق مائدتك الرمضانية بأسلوب أكثر فخامة

محررة الموضة والجمال

محررة الموضة والجمال

aura Living
aura Living

مع حلول شهر رمضان يصبح الوقت مثالياً لتنسيق موائد الطعام بأسلوب يحاكي الأجواء الاحتفالية التقليدية، للإفطار والسحور..

إليك عدداً من النصائح التي تساعد على الارتقاء بمائدتك لمستوى أكثر تميزاً وفخامة هذا العام، لتعبّر عن ذوقكم الخاص، وتعكس شخصيتكم المميزة:

Pottery Barn
Pottery Barn

اختيار أغطية المائدة المناسبة

تتضمن الخطوة الأولى اختيار أغطية مائدة تنسجم مع أجواء شهر رمضان المبارك، ويُنصح بتزيين المائدة بمفرش ذي طبعات تراثية، مثل زخارف الفن الاسلامي، أو مفرش مزين بنقشات حيوية تعكس بهجة الأوقات واللمّة العائلية في هذه الفترة المميّزة.

Aura Living
Aura Living

إضافة صحون مائدة عصرية

يُفضل اختيار صحون بتصاميم ذات صيحات عصرية، بألوان وتصاميم تنسجم مع ألوان المائدة وطابعها الخاص، ولكن يمكن إضافة لمسات أنيقة إلى المائدة مستلهمة من الشهر الفضيل، مثل الأطباق بنقشات النخيل، والزخارف الذهبية، والأواني الفخارية، ونماذج الهلال والنجوم، وغيرها.

Pottery Barn
Pottery Barn

استخدام أطباق تقديم أنيقة

تبرز أطباق التقديم بكونها العنصر الأساسي الذي يزيّن أي مائدة طعام، خاصة في شهر رمضان، حيث تجمّعات الأسرة، لذا يمكن تنسيق مجموعة من الأطباق التي تتألق بنقشات وتصاميم فريدة، ما يزيد من جمال المائدة، ويضيف لمسات عصرية وأنيقة على التصميم. ويُنصح باختيار قطع بارزة، مثل حامل التمور، وأطباق المكسّرات الصغيرة.

H&M Home
H&M Home

إضافة لمسات نهائية جذابة للمائدة

تكتمل روعة المائدة مع المناديل وإكسسوارات التزيين والشموع، إذ يمكن طيّ المناديل بأسلوب أنيق، أو وضعها في حلقات تزيين فاخرة على هيئة هلال، مثلاً. ويُنصح باستخدام إكسسوارات مركزية بتصاميم لافتة، وبطول متوسط، إلى جانب الشموع لإضفاء مزيد من الدفء والتألق على المائدة، بما يتناغم مع أجواء رمضان.

Home Centre
Home Centre

الجمع بين إكسسوارات بأحجام مختلفة

يُسهم الدمج بين الأحجام المختلفة من الأنماط التصميمية في إضافة العمق والتميّز إلى الديكور، فمثلاً، يمكن تنسيق شموع، أو فوانيس بحجم كبير مع أخرى بحجم أصغر، مع تفاصيل أخرى بارزة، لإضافة جمالية بصريّة متناغمة.

H&M Home
H&M Home

اعتماد الألوان الأحادية

يُنصح باختيار إضافات وإكسسوارات بألوان أحادية خالية من الإضافات في المساحات الفارغة بين أدوات المائدة، بهدف توفير راحة بصرية بعيدة عن الفوضى، مثل مناديل بيضاء، أو شموع رمادية، وغيرها.

H&M Home
H&M Home

التنويع في الخامات

يُفضل اختيار مجموعة متنوعة من المواد لإضفاء الفخامة إلى مائدتك الرمضانية، إذ يمنح الجمع بين المواد المتباينة، مثل المعدن والفخار، الزجاج والسيراميك، مظهراً جذاباً ثرياً على الطاولة.

Home Centre
Home Centre

الالتزام بقاعدة الأنماط الثلاثة

يساعد اختيار ثلاثة أنماط تصميمية محددة في الحفاظ على توازن الديكور عامة، وتفادي الأجواء الفوضوية، ما يوفر لعشاق التصاميم الداخلية فرصة مثالية لابتكار مساحة حيوية وجذابة، في الوقت ذاته.

West Elm
West Elm

ضرورة التناغم اللوني

الألوان المتناغمة تعزز المتعة البصرية، وتضفي مزيداً من الجمالية والانسجام على مائدة الطعام، كما ينفرد كل لون بتحريك مشاعر خاصة، فالأزرق يوحي بالهدوء، والأحمر يعزّز الشعور بالطاقة والحيوية، بينما يعكس الأخضر مفردات الطبيعة الخلابة، ويعزز الأصفر المزاج بطاقة إيجابية.

West Elm
West Elm

الراحة عند تناول الطعام

لا ينبغي للتنسيق، والمبالغة في توزيع أدوات المائدة والإكسسوارات، أن يعرقل خطوة تناول الطعام براحة وسلاسة، وأن يرى الأشخاص بعضهم بعضاً بوضوح، إذ يُفضل التركيز على عامل التواصل أكثر من عناصر الزينة الزخرفية في النهاية.

 

مقالات ذات صلة