22 أكتوبر 2020

أطعمة ومشروبات تعكر صفاء بشرتك

مسؤول الملف الطبي بمجلة كل الأسرة

مسؤول الملف الطبي بمجلة كل الأسرة

أطعمة ومشروبات تعكر صفاء بشرتك

ما تتناولينه من أطعمة ومشروبات يؤثر في بشرتك مثلما يفعل ما تضعينه عليها من كريمات أو مساحيق، وتُعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة من أفضل الأطعمة للبشرة لذلك يساعد إدخال بعض التعديلات البسيطة في النظام الغذائي - بالإكثار من تلك الأطعمة - على الحفاظ على رطوبة البشرة وشدها.
يؤدي تناول بعض الأطعمة الأخرى إلى ظهور حب الشباب، ويمكن أن تتسبب في احمرار البشرة وتهيجها؛ ونورد هنا أصنافاً عليك تجنبها حتى لا يتعكر صفاء بشرتك، وتكون بمظهر متألق وصحي.

أطعمة ومشروبات تعكر صفاء بشرتك

المشروبات المحلاة

يمكن أن يؤدي كل من النظام الغذائي وشرب المياه الغازية إلى زيادة التهاب الجلد وجفافه وتسريع شيخوخته؛ فهي أطعمة تحتوي على السكر الذي يسرع شيخوخة البشرة ويعجل بظهور التجاعيد. عليك تعديل النظام الغذائي بحيث يحتوي على الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضراوات الطازجة. يفيد أيضاً الإكثار من شرب الماء، وتناول الماء المنكه بدلاً من العصائر والمياه الغازية.

الأطعمة الحارة

إذا كنت مصابة بالحالة الجلدية المعروفة بالوردية (حب الشباب الوردي) فامتنعي عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الفلفل والتوابل الحارة عموماً. يؤدي ذلك الصنف من الأطعمة إلى تمدد الأوعية الدموية ما يتسبب في تهيج البشرة.
وجد باحثون من خلال إحدى الدراسات، أن العديد من الأشخاص المصابين بالوردية أبلغوا عن نوبات الاحمرار عقب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل أو المشروبات الساخنة.

المعكرونة والأرز الأبيض

توجد صلة بين الالتهاب وأي كربوهيدرات مكررة مثل المعكرونة والأرز الأبيض والخبز الأبيض، جميعها أطعمة ترفع مؤشر نسبة السكر في الدم. (مؤشر نسبة السكر في الدم هو وسيلة لقياس تأثير الطعام في نسبة السكر في الدم.) وجدت دراسة نشرت في عام 2016 في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية وجود صلة بين حب الشباب والأطعمة ذات المؤشر المرتفع.
يرتبط السكر بالالتهابات، لذلك إن كنت تريدين السيطرة على مؤشر نسبة السكر في الدم للمساعدة في تقليل الالتهاب فإن أسهل طريقة للقيام بذلك هي اعتماد نظام غذائي نباتي كامل العناصر الغذائية قدر الإمكان. في حالة الرغبة في تناول الكربوهيدرات يفضل تناول الأرز البني وخبز الحبوب الكاملة ومعكرونة القمح الكامل.
يوصي خبراء الجلدية أيضاً باتباع نهج الصوم المتقطع والذي له فوائد عظيمة لصحة الجلد، وربما تكون فائدة غير مباشرة لكنها لا قوية.

الحليب ومشتقاته

يمكن لأطباء الجلدية في كثير من الأحيان معرفة متى تناول المريض الكثير من منتجات الحليب وذلك عن طريق ملاحظة حب الشباب. أظهرت مراجعة كبيرة للدراسات التي نُشرت في عام 2017 بمجلة «طب الجلدية السريري والتجميلي» وجود صلة بين حب الشباب لدى النساء وتناول الأطعمة ليس فقط ذات المؤشر العالي لنسبة السكر في الدم (مثل المعكرونة البيضاء) بل أيضًا شرب حليب الأبقار، خاصة الحليب الخالي من الدسم.
يحدث ذلك لأن منتجات الحليب يمكن أن تكون «مؤيدة للالتهابات» ما يعني أنها تؤدي إلى تفاقم أي مشكلة جلدية مثل مشكلة حب الشباب التي تنطوي على التهاب الأنسجة.
إن الأبحاث التي تظهر وجود صلة بين منتجات الحليب وحب الشباب تشير إلى حليب الأبقار على وجه التحديد، ويبدو أنها لا تنطبق على مصادر الحليب أو اللبن أو الزبادي أو الجبن من الأغنام أو الماعز.

أطعمة ومشروبات تعكر صفاء بشرتك

رقائق البطاطا المقلية

يحاول خبراء التجميل وأطباء الجلدية جاهدين نشر الوعي بأن تناول رقائق البطاطا المقلية تضر البشرة وتعمل على ظهور حب الشباب. إن تناول الأطعمة الدهنية لا يعني أن الدهون سينتهي بها الأمر على بشرتك وتتسبب في انتشار البثور بل تأثيرات أعمق من ذلك. يؤدي تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة إلى التأثير في الجلوكوز، عندما يرتبط السكر بالدهون ويشكل مواد ضارة ينتج عنها الالتهاب الجلدي وانتشار حب الشباب أو الوردية.
يجب عليك التوقف عن تناول تلك الوجبات الخفيفة واستبدالها بتناول حبة فاكهة أو خضراوات مثل الخيار أو الجزر.

الأطعمة المقلية

ربما تحب براعم التذوق باللسان الأطعمة المقلية ولكنها أطعمة لا تطيقها بشرتك. قللت الاشتراطات الصحية الرسمية بشكل كبير من استخدام الدهون المتحولة في الأطعمة إلا أن هذه الدهون الخطرة لا تزال تنتج بشكل طبيعي ويمكن لبعض الأنواع المضافة أن تتسلل إلى طعامك وتتسبب في التهاب بشرتك.
يشكل الدجاج المقلي أكثر الأطعمة المقلية الشائعة، وبالرغم من الدجاج في حد ذاته أفضل من اللحوم الحمراء إلا أن طريقة طهيه تُحدث فرقاً فيما يتعلق بالفائدة الصحية.

 

مقالات ذات صلة