2 فبراير 2021

5 أطعمة صحية تدعم صحة الدماغ

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

5 أطعمة صحية تدعم صحة الدماغ

ربما لا توجد حبة سحرية لمنع تقدُم العُمر وما يصاحب ذلك من تدهور بعض القدرات المعرفية للدماغ مثل التركيز والذاكرة، إلا أن خبراء التغذية يؤكدون أن الطريقة المُثلى لدعم صحة الدماغ هي اتباع نمط غذائي صحي يحتوي على الفواكه والخضراوات والبقوليات والحبوب الكاملة، إضافةً إلى البروتين نباتي المصدر والأسماك والدهون الصحية مثل زيت الزيتون والكانولا بدلاً من الدهون المهدرجة والمُشبعة. 

ومن المثير للاهتمام ، وفقاً لموقع كلية الطب بجامعة هارفارد المرموقة، توصل الأبحاث إلى أن أفضل الأطعمة الصحية للدماغ هي ذاتها الأطعمة الجيدة أيضاً لصحة القلب والأوعية الدموية.

لهذا تعرفوا مع "كل الأسرة" إلى 5 أطعمة غنية بعناصر غذائية مهمة ومفيدة لدعم صحة الدماغ:

الخضراوات الورقية

الخضراوات الورقية

الخضراوات الورقية مثل الملفوف (الكرُنب) والسبانخ والبروكلي جميعها غنية بالعناصر الغذائية المهمة للدماغ مثل فيتامين ك، ومضادات الأكسدة مثل اللوتين، وعنصر الفولات والبيتا كاروتين. وتشير الأبحاث إلى أن هذه الأطعمة النباتية من شأنها أن تساعد في إبطاء التدهور المعرفي بشكل كبير.

الأسماك الدهنية 

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية هي مصدر غني لأحماض أوميغا 3 الدهنية والدهون غير المشبعة، وكلاهما يقاوم تشكُّل بعض البروتينات الضارة في الدماغ والمرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالإصابة بمرض الزهايمر. لذلك حاولوا أن تتناولوا السمك مرتين على الأقل في الأسبوع. وإذا لم تكونوا من محبي الأسماك، فيمكنكم استبدال بذور الكتان والأفوكادو والجوز بها. 

الفراولة والتوت بأنواعه

الفراولة والتوت بأنواعه

الفراولة والتوت غنيّان بمادة الفلافونويد، وهي أصباغ النباتات الطبيعية التي تعطيهما لونهما الأحمر الرائع، وهذه المادة تساعد على تحسين الذاكرة. وفي دراسة نُشرت عام 2012 في علم الأعصاب، وجد الباحثون في مستشفى جامعة هارفارد ومستشفى النساء الأمريكي أن السيدات المتقدمات في العمر اللواتي تناولن حصتين أو أكثر من الفراولة والتوت بشكل أسبوعي، تأخر لديهن تدهور الذاكرة لمدة تصل إلى عامين ونصف العام. 

الشاي والقهوة

الشاي والقهوة

اتضح أن الكافيين الموجود في فنجان القهوة أو الشاي الذي تشربه كل صباح هو من أفضل الأشياء التي قد تساعدك على زيادة التركيز ليس فقط على المدى القصير بل والطويل أيضاً. ففي دراسة نُشرت عام 2014 في مجلة التغذية The Journal of Nutrition، أحرز المشاركون الذين كانوا يستهلكون نسبةً أعلى من الكافيين نتائج أفضل في الاختبارات الخاصة بالوظائف العقلية.

الجوز

الجوز

تُعتبر المكسرات - وتحديداً الجوز - من المصادر الممتازة للبروتين والدهون الصحية، فهو يُحسن الذاكرة والقدرات المعرفية. كما ربطت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا في ولاية لوس أنجلوس عام 2015 بين تناول الجوز وتحسُّن درجات المشاركين في الاختبارات المعرفية، والجوز يساعد أيضاً على خفض ضغط الدم وحماية الشرايين.

* المصادر:
-أطعمة تحسن القدرات العقلية - كلية الطب في جامعة هارفارد
-الفراولة تدعم القدرات العقلية 

 

مقالات ذات صلة