14 فبراير 2021

هل ستخسر الوزن إذا أصبحت نباتياً؟

أخصائية تغذية

أخصائية تغذية

هل ستخسر الوزن إذا أصبحت نباتياً؟

النباتيون لا يتناولون اللحوم أو الأسماك أو البيض أو منتجات الألبان. بدلاً من ذلك، يأكلون أطعمة مثل الفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب والبقوليات، فضلاً عن بدائل الألبان النباتية وبدائل اللحوم. يعتقد البعض أن اتباع نظام نباتي قد يؤدي إلى التقليل من عدد السعرات الحرارية المتناولة وبالتالي المساعدة في خسارة الوزن.

سوف نقوم بسرد بعض الأسباب وراء هذه المعتقدات وتوضيح ما إذا كانت صحيحة أم لا:

via GIPHY

الاعتقاد الأول: النظام الغذائي النباتي غني بالألياف الغذائية

من المعروف أن الألياف الغذائية لها فوائد صحية عديدة ومن بينها المساعدة في خسارة الوزن. فالألياف الغذائية تأخذ حيزاً كبيراً في المعدة مما يقلل من الشهية ويشعرك بالشبع لفترات أطول، فهي بطريقة غير مباشرة تقلل من تناولك للأطعمة الأخرى التي قد تكون غنية بالسعرات الحرارية. كما أن الألياف الغذائية تحتوي على كمية قليلة جداً من السعرات الحرارية. فكلما أكثرت منها ستضمن الشبع من دون الإكثار في تناول الطعام.
ومن جهة أخرى، قد تساعد الألياف الغذائية في خسارة الوزن من خلال دعم نمو البكتيريا الجيدة في المعدة. فالكثير من الأبحاث والدراسات تشير إلى أن هذه البكتيريا قد يكون لها دور كبير في العديد من النواحي الصحية ولا سيما خسارة الوزن. فالألياف الغذائية هي غذاؤها المفضل للنمو.

الاعتقاد الثاني: النظام الغذائي النباتي قليل بالسعرات الحرارية

يعتقد البعض أن استبدال الأطعمة النباتية باللحوم والمنتجات الحيوانية الغنية بالدهون والبروتينات يقلل تلقائياً من عدد السعرات المتناول. قد يكون هذا صحيحاً أحياناً ولكن ليس دائماً. فزيت الزيتون مثلا يعتبر منتجاً نباتياً وصحياً ولكنه غني بالسعرات الحرارية كذلك الأفوكادو والمكسرات. كلها منتجات نباتية ولكنها قد تساهم في زيادة الوزن إن أفرطنا في تناولها.
 وكمثال آخر تناول كوب من الأرز مثلا قد يساوي السعرات الحرارية لتناول قطعة من الدجاج تزن 120 جراماً.
ولذلك بغض النظر عن مصدر المنتج، حيوانياً كان أم نباتياً، فأنت بحاجة إلى حساب السعرات الحرارية المتناولة قبل تناول وجباتك إن كنت تريد خسارة الوزن. ومن الجدير بالذكر، أن ليس كل الأطعمة النباتية صحية كما يظن البعض. فتناول فطائر الخضار المقلية ليست أكثر صحة من تناول قطعة من الجبن أو البيض.

via GIPHY

الاعتقاد الثالث: النظام الغذائي النباتي  يساعد على خسارة الوزن

في حين أن اتباع نظام غذائي نباتي قد يساعدك على خسارة الوزن إن أحسنت فعلاً اختيار النوعية والكمية التي تناسبك، إلا أنك قد تصل لنفس النتيجة عند تناول نظام غذائي يحتوي على مصادر حيوانية ونباتية. فكما هي الحال مع جميع الأنظمة الغذائية، ما يجب التركيز عليه هو تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات والأطعمة الطازجة غير المصنعة والأطعمة التي لا تحتوي على سعرات حرارية فارغة. بالنسبة للنباتيين، يجب عليهم التركيز على ما يلي:

  • الفواكه والخضراوات الطازجة
  • الحبوب الكاملة
  • البقوليات
  • المكسرات والبذور النيئة

كما يجب التقليل من الأطعمة مثل:

  • الدهون
  • السكريات
  • النشويات المكررة
  • الصوديوم
  • المضافات الغذائية

على الرغم من أن بعض الناس يختارون أسلوب الحياة النباتي بدوافع أخلاقية للحيوانات أو تطبيقاً لتعاليمهم الدينية أو من أجل الحفاظ على بيئة مستدامة، إلا أن البعض الآخر يقوم بذلك من دوافع صحية. قد يفكر بعض الأشخاص الذين يريدون التخلص من بعض الكيلوجرامات في اتباع نظام غذائي نباتي ظناً منهم بأنه هو الحل الأمثل لخسارة الوزن. صحيح أن للنظام الغذائي النباتي فوائد صحية متعددة، ولكن هل خسارة الوزن واحدة من هذه الفوائد؟

 

مقالات ذات صلة