16 ديسمبر 2020

غير نمط حياتك واتبع هذا النظام الغذائي الصحي في 2021

أخصائية تغذية

أخصائية تغذية

غير نمط حياتك واتبع هذا النظام الغذائي الصحي في 2021

أصبح مصطلح «الأكل النظيف» شائعاً جداً بين الأفراد المروجين للطعام الصحي مؤخرًا.

 يعتبر «الأكل النظيف» نظاماً غذائياً يركز على تناول الأطعمة الطازجة الكاملة التي لم تتعرض لأي نوع من التصنيع أو التلاعب الكيميائي أو الجيني. 

فمصطلح الأكل النظيف لا علاقة له بالأكل المتسخ والنظيف. الفكرة هي أن تستهلك أطعمة قريبة من حالتها الطبيعية قدر الإمكان. يمكن أن يكون هذا النظام بمثابة نمط حياة صحي بالامكان اتباعه بسهولة في العام الجديد، كل ما عليك فعله هو اتباع الإرشادات التالية:

via GIPHY

الحد من الأطعمة المصنعة

تتعارض الأطعمة المصنعة بشكل مباشر مع نمط حياة «الأكل النظيف»، بحيث إن هذه الأطعمة تم تعديلها عن حالتها الطبيعية. فهذه المنتجات تفقد الكثير من قيمتها الغذائية من خلال عملية التصنيع وتكتسب عدداً من المركبات والعناصر غير الصحية. وعلاوة على ذلك، تم ربط الأطعمة المصنعة بالالتهابات وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

التنبه وقراءة الملصقات 

على الرغم من أن «الأكل النظيف» يعتمد على الأطعمة الطازجة الكاملة، إلا أنه يمكن وجود أنواع معينة من الأطعمة المعلبة، مثل الخضروات المعبأة والمكسرات واللحوم والتي تستوفي شروط «الأكل النظيف». ولذلك من المهم قراءة الملصقات للتأكد من عدم وجود أي مواد حافظة أو سكريات مضافة أو دهون غير صحية موجودة في هذه المنتجات.

التوقف عن تناول الكربوهيدرات المكررة

الكربوهيدرات المكررة ( مثل القمح والأرز الأبيض) هي أطعمة معالجة صناعياً تفقد الكثير من قيمتها الغذائية من خلال عملية التصنيع. فلقد ربطت الأبحاث بين استهلاك الكربوهيدرات المكررة والالتهابات ومقاومة الأنسولين ومرض الكبد الدهني والسمنة. وفي المقابل، فإن الحبوب الكاملة توفر المزيد من العناصر الغذائية والألياف وقد تقلل من الالتهاب وتعزز صحة الأمعاء. 

تجنب الزيوت النباتية والأطعمة القابلة للدهن

لا تستوفي الزيوت النباتية والسمن النباتي معايير «الأكل النظيف». يتم معالجة المارجرين وبعض الزيوت النباتية بدرجة حرارة عالية يغير من قيمتها الغذائية. ولقد تم ربط هذه الأصناف بزيادة خطر الإصابة بالأمراض. اختر الزيوت والدهون الصحية قليلة المعالجة والتي تشمل الأسماك الدهنية والمكسرات والأفوكادو. إذا كنت لا تستطيع تجنب الزيوت النباتية تماماً، اختر زيت الزيتون.

قلل من تناول السكر

يتم معالجة السكر بشكل كبير ويرتبط تناوله بالعديد من المشاكل الصحية. إذا كنت تحاول تناول «الأكل النظيف» فاستخدم كميات قليلة من المحليات الطبيعية وتجنب السكر تماماً. 

via GIPHY

تجنب الأطعمة «الدايت»

إذا كنت تحاول تناول «الأكل النظيف» يجب عليك الابتعاد عن الأطعمة «الدايت». إذ يحتوي البسكويت، ألواح الجرانولا والكيك «الدايت» على الحبوب المكررة والسكر والزيوت النباتية ومكونات أخرى غير صحية. هذه الأطعمة المصنعة توفر القليل من القيمة الغذائية. 

اجعل الماء مشروبك الأساسي

الماء هو أكثر مشروب صحي وطبيعي يمكنك شربه. فهو لا يحتوي على أي إضافات أو سكريات أو محليات صناعية أو مكونات أخرى مشكوك فيها. وعلى نقيض ذلك، ارتبطت المشروبات المحلاة بالسكر بمرض السكري والسمنة وأمراض أخرى. تعتبر القهوة والشاي غير المحلى أيضاً اختيارات جيدة بحيث توفر العديد من الفوائد الصحية. 

زيادة تناول الخضار والفواكه

الخضار والفاكهة تعد من المأكولات الصحية بلا شك، فهي مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي تساعد في مكافحة الالتهاب وحماية خلاياك من التلف. في الواقع، تربط العديد من الدراسات تناول الفواكه والخضار بانخفاض خطر الإصابة بأمراض عديدة مثل السرطان وأمراض القلب. تعتبر الخضراوات والفواكه الطازجة مثالية «للأكل النظيف»، حيث يمكن تناول معظمها نيئة بعد قطفها وغسلها مباشرة. يمكن أن يساعدك اختيار المنتجات العضوية والمنتجات غير المعدلة وراثياً على الالتزام أكثر فأكثر بهذا النظام.

 

مقالات ذات صلة