9 أغسطس 2020

كيف تحافظين على رشاقتك بعد الأربعين؟

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

كيف تحافظين على رشاقتك بعد الأربعين

تقضي مرحلة العشرينات من حياتكِ وأنتِ منهمكة في التركيز على عملك، ثم تأتي الثلاثينات فيتجه تركيزك تلقائياً إلى عائلتك وتربية أطفالك. أما في الأربعين فنعتقد أنه ربما قد حان الوقت كي تضعي صحتِك أولاً وتجعلي تركيزِك في هذه المرحلة من حياتك مُنصباً أكثر على نفسِك. وأول شيء عليكِ إدراكه هو أن الأوان لم يفُت بعد لتحسين لياقتِك البدنية وجني الفوائد الصحية العظيمة لهذا الأمر في المراحل التالية من حياتِك . 

لذلك فالأربعينات هي الوقت المثالي للبدء في اتباع عادات صحية ستفيدِك كثيراً وتُشعرِك بارتياح كبير لسنوات كثيرة قادمة، وأولاها الحفاظ على لياقتِك البدنية. وهناك العديد من الطرق البسيطة التي يمكنك تحسين مستوى لياقتِك بها كي تتمتعي بصحة أفضل، وإليكِ أفضل الطرق للبدء في هذا المقال.

ابدئي باتباع خطوات بسيطة وداومي عليها

ابدئي باتباع خطوات بسيطة وداومي عليها 

أفضل طريقة للبدء هي المداومة على المشي لمدة 30-40 دقيقة 3 مرات في الأسبوع ثم زيادتها لخمس مرات أسبوعياً، ثم يمكنك تدريجياً إدخال أي نوع من الرياضات التي تفضلينها مثل الآيروبيكس أو السباحة أو ركوب الدراجة المنزلية إذا كنتِ تقتنين واحدة. كما يمكنك حمل بعض الأوزان الخفيفة لتمرين ذراعيكِ وكتفيك للحفاظ على الكتلة العضلية للجسم لأنها تبدأ بالانخفاض بعد سن الأربعين مما يؤثر في معدل الأيض وفقاً لموقع "كليفلاند كلينيك" الطبي.

تناولي الطعام الصحي وتخلي عن الوجبات السريعة

تناولي الطعام الصحي وتخلي عن الوجبات السريعة 

الكوليسترول والدهون الثلاثية والزيوت المهدرجة الموجودة والمُستخدمة في الوجبات السريعة، أو الـ Fast Food ليست أفضل اختيار في أي سن وخاصةً بعد الأربعين حيث تزيد القابلية لتخزين الدهون وبالتالي زيادة الوزن. لهذا ننصحك بأن تتناولي غذاءً صحياً متوازناً يحتوي على المزيد من الفاكهة والخضراوات والبروتين والأطعمة الغنية بالألياف والدهون الصحية مثل زيت الزيتون، وأن تبتعدي قدر الإمكان عن الأطعمة الجاهزة أو المقلية.

تحركي أكثر واجلسي أقل واهتمي بتمارين الليونة

تحركي أكثر واجلسي أقل واهتمي بتمارين الليونة

يجب أن يكون هدفِك الأول هو الإكثار من الحركة قدر استطاعتِك وزيادة ليونتك الجسدية، لهذا لا تجلسي في مكانٍ واحد لفترةٍ طويلة، بالتالي حاولي أن تقاومي إغراء الجلوس أمام التلفاز أو مشاهدة "Netflix" بالساعات، بل قومي من مكانك وتحركي، اذهبي للتمشية أو قومي ببعض الأعمال المنزلية التي تتطلب بعض الحركة، أو مارسي بعض التمارين الخفيفة وأنتِ في غرفة معيشتِك، فكل ما تحتاجينه هو بساط "يوغا". وهناك آلاف الفيدوهات التي تستطيعين محاكاتها سواء على "يوتيوب" أو التطبيقات الخاصة ببعض الماركات الرياضية الشهيرة مثل تطبيق Nike Training NTC. وإذا كنتِ تعملين، خذي معك حذاءك الرياضي في حقيبة ظهر وارتديها وقت ساعة الغداء واذهبي للمشي لمدة نصف ساعة قبل تناول غدائك لتجديد نشاطِك والحفاظ على لياقتِك في نفس الوقت.

 

مقالات ذات صلة