15 أبريل 2021

فوائد ومخاطر شرب حليب البقر

أخصائية تغذية

أخصائية تغذية

فوائد ومخاطر شرب حليب البقر

يعتبر حليب البقر غذاءً أساسياً يومياً للكثير من الناس منذ آلاف السنين. في حين أنه لا يزال شراباً شائعاً، تشير الدراسات الحديثة إلى أن الحليب قد يكون له آثار ضارة على الجسم. وفي المقابل، تشير أبحاث أخرى إلى الفوائد الصحية له ولمنتجاته. فما الحقيقة وراء ذلك؟

فوائد الحليب:

 

via GIPHY

1- السيطرة على الشهية

لم يتم حتى الآن ربط شرب الحليب بزيادة الوزن أو السمنة، على العكس فهناك دراسات تبين أنه قد يساعد على كبح الشهية. أظهرت دراسة أجريت عام 2013 على 49 شخصاً أن الحليب ومنتجاته تساعد على الشعور بالشبع وتقليل من كمية الدهون الإجمالية المتناولة.

كما أظهرت بعض الدراسات أن تناول منتجات الحليب كاملة الدسم قد يكون مرتبطاً بانخفاض وزن الجسم. وقد أظهر البعض أن تناول منتجات الألبان بشكل عام قد يمنع زيادة الوزن.

2- نمو العظام

قد يساعد الحليب في زيادة وزن وكثافة العظام لدى الأطفال، وذلك وفقاً لدراسة أجريت عام 2016. كما أنه يقلل من مخاطر حدوث الكسور لدى الأطفال.

تظهر دراسات أخرى أن النساء الحوامل اللاتي تناولن نظاماً غذائياً صحياً يحتوي على الكثير من الأطعمة الغنية بمنتجات الألبان والكالسيوم كان أطفالهن يتمتعون بكتلة عظام أفضل، مقارنة بالنساء اللاتي اتبعن نظاماً غذائياً يحتوي على قليل من منتجات الحليب.

يوفر الحليب أيضاً البروتينات الضرورية لبناء والحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات بحيث يحتوي كوب الحليب على حوالي 7 إلى 8 جرامات من الكازين وبروتينات مصل اللبن.

3- صحة العظام والأسنان

يحتوي كوب الحليب على ما يقرب من 30 في المئة من الاحتياج اليومي من الكالسيوم للبالغين. كما يحتوي الحليب أيضاً على البوتاسيوم والمغنيسيوم فهي معادن مهمة جداً  لصحة العظام والأسنان.

4- صحة القلب

قد تساعد دهون الحليب في رفع مستويات الكوليسترول الجيد في الدم. فالدراسات تؤكد أن وجود مستويات عالية من الكوليسترول الجيد في الدم يقي من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الحليب مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم وهو المعدن الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم. كما أن أبقار المراعي أو التي تتغذى على العشب تصنع حليباً غنياً بأحماض الأوميجا 3 الدهنية وأحماض اللينوليك والتي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.


الآثار الجانبية السلبية للحليب:

 

via GIPHY

1- ظهور حب الشباب

وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن المراهقين المصابين بحب الشباب يشربون كميات كبيرة من الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم، فهذه المنتجات قد يكون لها تأثير على بعض الهرمونات والتي تزيد من ظهور حب الشباب. ولا يقتصر الأمر على المراهقين فقط، فهناك دراسات تربط منتجات الألبان أيضاً  بظهور حب الشباب لدى البالغين.

*نحن مازلنا بحاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد هذه العلاقة.

2- الإصابة بالسرطان

هناك الكثير من الشائعات التي تربط الحليب بالسرطان ولكن فعلياً  لا يوجد أدلة علمية كافية على ذلك.

ما توصلت له الأبحاث أن تناول كميات كبيرة من الكالسيوم من الحليب والأطعمة الأخرى قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستات. كما قد تم ربط سكريات الحليب أيضا ً بارتفاع خطر الإصابة بسرطان المبيض.

3- عدم تحمل اللاكتوز

تشير دراسة أجريت عام 2015 إلى أن ما بين 65 إلى 70 في المائة من سكان العالم لديهم شكل من أشكال عدم تحمل اللاكتوز. يمكن لمعظم الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة إضافة كميات صغيرة من منتجات الألبان إلى نظامهم الغذائي بأمان. كما أن هناك العديد من منتجات الحليب المتوفرة بالأسواق منزوعة اللاكتوز.

بشكل عام، يعد الحليب مصدراً ممتازاً للعديد من العناصر الغذائية الأساسية. كما أن فوائده مثبتة علمياً منذ سنوات عديدة. ومع ذلك، ما زلنا بحاجة إلى الكثير من الدراسات التي تفسر احتمالية وجود خطر حقيقي وراء شربه.

 

مقالات ذات صلة