15 يونيو 2021

6 إشارات يخبرك بها جسمك بتعرضه لمشكلات صحية

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

6 إشارات يخبرك بها جسمك بتعرضه لمشكلات صحية

مع سرعة وتيرة الحياة وعدم وجود وقتٍ كافٍ لطهي الطعام بالمنزل، أصبح سوء التغذية أمراً شائعاً للغاية، حتى وإن كان الشخص يبدو ظاهرياً سليماً معافى.

وعلى الرغم من أن علامات نقص التغذية وأعراضها قد تستغرق وقتاً طويلاً كي تتضح وتصبح جلية، إلا أن هناك بعض المؤشرات المبكرة التي قد يبديها جسمك ليخبرك بوجود مشكلةٍ ما.

في هذا المقال، ستتعرفون كيف يمكنكم الكشف عن علامات سوء التغذية والمؤشرات التي قد تدل على وجود مشكلة صحية في وقت مبكر حتى تتمكنوا من تداركها.

خَدَر الأطراف

قد يكون خدر الأطراف مؤشراً على نقص فيتامين B12، خاصةً إذا كان في منطقة الساقين واليدين والقدمين. ويوجد هذا الفيتامين المهم عادةً في المنتجات الحيوانية، لذا إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً نباتياً قد لا تحصل على احتياجات جسمك منه، لذلك ننصحك بإيجاد طريقة أخرى لإدخاله في نظامك الغذائي مثل تناوله كمُكَمِّل غذائي.

برودة اليدين والقدمين المستمرة

إذا لاحظت أن يديك أو قدميك دائماً باردتين بالرغم من أن بقية الجسم حرارته طبيعية، يمكن أن يكون ذلك علامة على نقص الحديد، حيث إن الحديد هو ما يزود الدم بالأوكسجين المهم لسلامة وكفاءة الدورة الدموية. ومن علامات نقص الحديد بالدم أيضاً الشعور المستمر بالإرهاق وعدم الاتزان أو الدوخة وشحوب الوجه.

تساقط الشعر وتكسُر الأظافر

تساقط الشعر وضعف الأظافر يمكن أن يكونا علامةً على نقص الأحماض الدهنية والبروتين أو الحديد. وبإجراء تحليل بسيط للدم يمكنك معرفة العنصر الذي تفتقر إليه لإعادة الصحة مرة أخرى إلى شعرك وأظافرك. وقد يتسبب نقص فيتامين B7، والمعروف أيضاً باسم البيوتين، والمغنيسيوم في ضعف الشعر وتقصفه وهشاشة الأظافر كذلك.

via GIPHY

البثور وفقدان نضارة البشرة

ترتبط العديد من مشاكل البشرة ، مثل تدهور نضارتها وظهور البثور والالتهابات الجلدية ، بنقص فيتامينات A أو E أو C وقد يكون الشخص أيضاً لا يتناول ما يكفي من الأحماض الدهنية أوميغا 3.

البقع البيضاء على الأظافر

ظهور بقع أو خطوط بيضاء صغيرة على أظافرك قد يشير إلى نقص الكالسيوم أو الزنك، لهذا حاول زيادة هذه العناصر المهمة في نظامك الغذائي وستلاحظ أن البقع البيضاء قد بدأت في التلاشي.

تشنج عضلة ربلة الساق

في كثير من الأحيان قد تكون هذه علامة على نقص المغنيسيوم، فإذا كان الأمر كذلك يمكنك إضافته بسهولة في نظامك الغذائي عن طريق تناول الأفوكادو والخضراوات الورقية والفواكه المجففة والمكسرات.

 

مقالات ذات صلة