15 فبراير 2022

5 أسباب ستجعلك تضيف التوابل إلى طعامك!

أخصائية تغذية

أخصائية تغذية

5 أسباب ستجعلك تضيف التوابل إلى طعامك!

التوابل هي واحدة من المكونات الغذائية والتي تختلف حولها الآراء. فهناك من يحبها أن تكون قليلة في وجباته، ويفضلها آخرون متوسطة أو قوية. كما يختلف مدى استخدام هذه التوابل مع اختلاف المطابخ والمناطق. ولحسن الحظ فإن الأشخاص الذين يحبون التوابل، مثل القرفة والكركم والثوم والزنجبيل والكمون وكذلك الفلفل الحار، سيحصلون على العديد من الفوائد الصحية.

إذا كنت محايداً أو لا تحب التوابل فإليك خمسة أسباب مقنعة لإعادة النظر في إضافة القليل من التوابل إلى أطباقك اليومية:

via GIPHY

1- التوابل تطيل العمر

الأعشاب والتوابل لطالما كانت مرتبطة بعدد كبير من الفوائد الصحية ولاسيما طول العمر. ففي عدد من الأبحاث التي نظرت إلى حياة الأشخاص والمجتمعات المعمرة لوحظ أن تناول الأعشاب والتوابل كان واحداً من الأشياء المشتركة بين هؤلاء.

وفي دراسة كبيرة أجرتها جامعة هارفارد والمركز الوطني الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها عام 2015، تبين أن تناول التوابل الحارة ستة أو سبعة أيام في الأسبوع كان من شأنها خفض معدلات الوفيات بنسبة 14 في المئة. كما كان الارتباط بين استهلاك التوابل الحارة وإجمالي الوفيات أقوى لدى أولئك الذين لا يشربون الكحول مقارنة مع أولئك الذين يشربونه.

2- تسرع عملية التمثيل الغذائي

تشير البيانات عبر العديد من الدراسات إلى أن بعض التوابل مثل الكمون والقرفة والكركم والفلفل والفلفل الحار يمكن لها أن تسرع عملية التمثل الغذائي وتقلل من شهيتك. هذا قد يعني أن هذه التوابل قد يكون لها دور ما في خسارة الوزن. لا يمكننا الجزم حتى الآن لأننا لا نعرف الجرعة المطلوبة للحصول على هذه الفوائد. من جهة أخرى، وجدت إحدى الدراسات أيضاً أن الكركم يحدّ من نمو الأنسجة الدهنية لدى الفئران.

3- تكافح الالتهابات

وجد باحثون أمريكيون أن إضافة ستة جرامات من التوابل إلى وجبة غنية بالدهون والكربوهيدرات أدت إلى انخفاض علامات الالتهاب في الجسم بعد ساعات قليلة من تناول الوجبة. فالكثير من هذه التوابل لديها خصائص مضادة للالتهابات. فالكركمين مثلاً، مركب موجود في الكركم، قد يساعد في التقليل من الالتهابات في الجسم ولكن العلماء لم يجدوا هذه الخصائص في زيت الكركم بل في البذور فقط.

ومن جهة أخرى، في طب الأيورفيدا، تم استخدام الخصائص المضادة للالتهابات للزنجبيل والثوم لعدة قرون لعلاج مجموعة من الحالات مثل التهاب المفاصل واضطرابات المناعة الذاتية وحتى الصداع والغثيان.

via GIPHY

4- تحارب الخلايا السرطانية

ثبت في بعض الدراسات والأبحاث أن الكابسيسين، وهو مكون نشط في الفلفل الحار، قد يبطئ ويدمر الخلايا السرطانية في الجسم. فلقد وجدت إحدى الدراسات أن الكابسيسين يثبط نمو خلايا سرطان البروستات لدى الفئران بينما يترك الخلايا السليمة دون أن تصاب بأذى.

5- تساعد على قتل البكتيريا

تمتلك العديد من التوابل مثل القرنفل والأوريجانو والزعتر والقرفة والكمون خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. فهي تعمل على محاربة بكتيريا تلف الطعام والبكتيريا المسببة للأمراض والفطريات الضارة وحتى الكائنات الحية الدقيقة المقاومة لأدوية المضادات الحيوية. لذلك، تتمتع التوابل بخصائص وإمكانات كبيرة يبحث العلماء كيفية تطويرها وإدراجها مع مركبات وأدوية مضادة للميكروبات.

وفي المستقبل، حيث ثبت أن مزج تركيبات مختلفة من التوابل كانت لديه تأثيرات مثبطة أعلى على أنواع معينة من البكتيريا من تلك الموجودة في التوابل بشكل فردي، يجب دراسة تفاعلات المزيد من التوابل وتقييمها لتثبيط الكائنات الحية الدقيقة المختلفة.

 

مقالات ذات صلة