21 فبراير 2023

مزايا وعيوب مادة المينوكسيديل لإنبات الشعر

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

مزايا وعيوب مادة المينوكسيديل لإنبات الشعر

عندما يبدأ أي شخص في فقدان شعره بشكل مستمر أو تدريجي، فلا شك أنه يبدأ في البحث عن حلول. ومن أشهر المستحضرات الطبية لمقاومة تساقط الشعر وإعادة إنباته هي مادة المينوكسيديل، المعروفة تجارياً باسم «روجين» Rogaine، وهو منتج بدأ يتواجد على الساحة منذ أواخر الثمانينات وبالفعل ساعد ملايين الأشخاص على إعادة نمو شعرهم. ونظراً لشعبيته الكبيرة، أصبح معظم الناس يبتاعونه بدون أن يكونوا على دراية كاملة بإيجابياته وسلبياته.

لهذا تعرف معنا، في هذا المقال، ما إذا كان المينوكسيديل هو الحل الأنسب لتساقط شعرك أم لا.

مزايا المينوكسيديل

1- معتمد من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA

المينوكسيديل هو المنتج الموضعي الوحيد لإعادة إنبات الشعر الذي حصل على موافقة منظمة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الصلع الوراثي، والذي يعتبر السبب الأكثر شيوعاً لفقدان الشعر لدى الرجال والنساء.

مزايا وعيوب مادة المينوكسيديل لإنبات الشعر

2- منتج سهل الاستخدام

استخدام المينوكسيديل ليس معقداً على الإطلاق، لكن يجب الالتزام بجرعاته لأنه يكون فعالاً فقط إذا تم تطبيقه بشكل صحيح ومتواصل. ويكون استخدامه كالتالي، توضع الجرعة المطلوبة وفقاً للتعليمات المطبوعة على العبوة على فروة رأس جافة ونظيفة، ويجب الانتظار أربع ساعات على الأقل قبل غسل الشعر.

3- قادر على إنبات الشعر بالفعل

في حين أن معظم منتجات إعادة إنبات الشعر تعالج – في الواقع - مشاكل أخرى، مثل تكسر الشعر أو ضعفه وهشاشته، فإن المينوكسيديل هو العلاج الموضعي الوحيد المثبت لإعادة نمو الشعر (بدون وصفة طبية). وقد تختلف فاعليته من شخص لآخر، إلا أنه الخيار الوحيد المتوفر بسهولة في الصيدليات، والذي ثبت علمياً أن لديه القدرة على إعادة إنبات الشعر وعلاج الصلع الوراثي.

عيوب المينوكسيديل

1- تظهر النتائج بعد 6-9 شهور من بدء الاستخدام

لا يبدأ مفعول المينوكسيديل بين عشية وضحاها؛ بل قد يستغرق الأمر نحو ستة إلى تسعة أشهر لرؤية النتائج الأولية، الأمر الذي قد يكون محبطاً للكثيرين. كما أنه ليس هناك ضمان لمقدار نمو الشعر الذي سيختبره المستخدم في الشهور الأولى من الاستخدام. فضلاً عن ذلك، ففي الشهر الأول من العلاج، من الطبيعي أن تلاحظ زيادة مؤقتة في معدل تساقط شعرك، مما قد يثبط عزيمتك بعض الشيء.

2- يجب استخدام المينوكسيديل مدى الحياة

مثل أي دواء، يتوقف المينوكسيديل عن العمل عندما يتوقف الشخص عن استخدامه. لذلك، إذا قررت التوقف عن تطبيق المينوكسيديل، فسيبدأ شعرك في التساقط مرة أخرى. أما إذا قررت متابعة استخدامه فعليك الالتزام بتطبيقه مرتين في اليوم، وذلك مدى الحياة. لذا، عليك التفكير جيداً قبل أن تتخذ قرارك.

3- قد لا يكون فعالاً للجميع

أثبتت الدراسات التي تم إجراؤها على عقار المينوكسيديل أنه يؤتي نتائج ملموسة في علاج الصلع الوراثي بالنسبة لـ 50% من الرجال ونحو 30-40% فقط من النساء. وحتى إذا كنت تعاني فقدان الشعر الوراثي، فقد لا يكون المينوكسيديل العلاج الأمثل من أجلك، لأنه يعمل بكفاءة فقط في حالة وجود كمية كافية من إنزيم يدعى SULT1A1 والذي يكون موجوداً بنسب متفاوتة في بصيلات الشعر ويخلق بيئة مثالية لتنشيط المينوكسيديل وزيادة كفاءته.

 

مقالات ذات صلة