27 مارس 2024

هذا ما يحدث عندما تذهبين إلى السرير بشعر مبلّل

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

هذا ما يحدث عندما تذهبين إلى السرير بشعر مبلّل

يمكن أن يكون الاستحمام ليلاً وسيلة رائعة للاسترخاء، والتخلّص من وعثاء النهار. ولكن هل يمكن أن تكون هذه الممارسة محفوفة بالمخاطر على صحة شعرك؟ ماذا يحدث لشعرك المبلّل وأنت نائمة؟

من الناحية المثالية، أولئك الذين يغسلون شعرهم ليلاً يجب أن يتركوه يجف تماماً، قبل التوجه إلى السرير. لكن القول أسهل من الفعل، فاستخدام مجفف الشعر قد يوقظ أحد أفراد الأسرة النائمين، علاوة على أن انتظار شعرك حتى يجف هو وقت ثمين مستقطع من وقت النوم. ونتيجة لذلك، قد يفضّل البعض رمي نفسه على السرير ليلاً بشعر مبلّل.

وعلى الرغم من أن هذا الفعل يعتبر بالنسبة إلى هؤلاء مناسباً أكثر، إلا أن أطباء الجلدية يتفقون على ضرورة تجنب النوم على الشعر المبلّل، إن أمكن، لأن هذا الفعل قد يزيد من خطر تلف الشعر، فضلاً عن فتح الباب لمشاكل محتملة في فروة الرأس، مثل الالتهابات، أو تفاقم الأمراض الجلدية.

إليك ما قاله الخبراء عن المخاطر الصحية المرتبطة بالنوم بشعر مبلّل، إضافة إلى الاستراتيجيات الأخرى التي يجب أن تعرفيها للحفاظ على شعرك محميّاً أثناء الليل.

النوم والشعر مبلّل قد يؤدي إلى تكسّره

عندما لا يجفّف شخص ما شعره بالكامل قبل الذهاب إلى السرير، فإنه يتعرض لخطر تكسّر الشعر.

فحينما يكون الشعر مبللاً، يصبح أكثر مرونة، وتمدداً، كما يؤكد أطباء الجلدية، لهذا السبب نقوم عادة بفك تشابك الشعر عندما يكون مبلّلاً وليس جافاً. كما أن الشعر عندما يكون مبللاً يصبح أكثر هشاشة. ومزيج الشعر الرطب والهش و«الاحتكاك والتوتر» الناتج عن النوم يمكن أن يتسبب بتكسّر خصلات الشعر. لهذا السبب، ينصحك الأطباء بترك شعرك يجف قبل الذهاب إلى السرير.

في مقابل ذلك، صحيح أن النوم على الشعر المبلّل يمكن أن يسبب الضرر، ولكن من المهم ملاحظة أن هذه الممارسة لا تؤدي في كثير من الأحيان إلى مشاكل صحية خطرة، أو تساقط الشعر، فما لم تكن هناك حركة كبيرة في الرأس، أو تقلّب زائد على الحد، فمن غير المحتمل أن يكون هناك قدر كبير من تلف الشعر.

هذا ما يحدث عندما تذهبين إلى السرير بشعر مبلّل

مشاكل أخرى مرتبطة بالنوم وشعرك رطب

إضافة إلى احتمالية تقصّف الشعر، فإن الذهاب إلى السرير من دون تجفيف شعرك يمكن أن يؤدي أيضاً إلى مشاكل جلدية.

فالنوم بشعر مبلّل يمكن أن يساهم في خلق بيئة، رطبة ودافئة، على فروة الرأس، ما قد يعرّضك للإصابة بالعدوى البكتيرية والخميرية، وحينذاك يمكن أن يصاب الشخص بالتهاب الجريبات الجرثومي، أو الفطري، والذي يمكن أن يظهر على شكل نتوءات، أو بثور صغيرة على فروة الرأس. ومن المحتمل أن تتراكم الخميرة أيضاً على فروة الرأس وتسبب الالتهابات، حيث تسبب خميرة الملاسيزية الموجودة على فروة الرأس التهاب الجلد الدهني، وهو طفح جلدي قشاري مثير للحكة، بينما يمكن أن تؤدي خميرة المبيضات إلى أعراض مثل حكة فروة الرأس، أو ظهور البثور.

كما يشير الأطباء إلى أن الشعر المبلل يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تفاقم حالة القشرة الموجودة أصلاً.

وبعيداً عن المخاوف الجلدية، فإن الذهاب إلى السرير بشعر مبلّل قد يؤدي كذلك إلى مشاكل في الجهاز التنفسي، فالوسائد والفرش الرطبة يمكن أن تجعل من السهل نمو العفن، ما قد يؤدي إلى تهيّج الشعب الهوائية.

هذا ما يحدث عندما تذهبين إلى السرير بشعر مبلّل

كيف تحافظين على شعرك محميّاً في الليل؟

تجفيف شعرك قبل النوم هو الأفضل لصحتك، لكن لا داعي للذعر إذا ذهبت إلى السرير بشعرٍ مبلّل. ففي حين أنه من الأفضل النوم وشعرك جاف، إلا أن الذهاب إلى السرير بشعر مبلل لن يسبب، على الأرجح، ضرراً لا رجعة فيه.

ومع ذلك، إذا كنت شخصاً مهتماً بتحسين صحة شعره، فهناك أشياء أخرى يمكنك القيام بها لتقليل الاحتكاك وتقصّف الشعر، إضافة إلى النوم وشعرك جاف. على سبيل المثال، يمكن للأشخاص ذوي الشعر الطويل استخدام ربطة شعر فضفاضة لتجميع الشعر قبل النوم، ولكن من المهم ألا يتم ربط الشعر بإحكام شديد، لأن ذلك قد يؤدي إلى مزيد من الضرر للشعر.

يمكنك أيضاً تجربة النوم على وسادة حريرية، حيث يُعتقد أن هذا يقلل من الاحتكاك بشعرك أثناء النوم. وعلى الرغم من أنه لم تظهر في أي دراسة أنها تقلل من التقصف، إلا أنها بالتأكيد لن تؤذي شعرك.

وبالمثل، فإن النوم بغطاء رأس من الساتان قد يحمي الشعر، ويقلل الاحتكاك.

تشمل الطرق الأخرى للحفاظ على مظهر صحي لشعرك، تركيز الشامبو على فروة الرأس، والبلسم على أطراف شعرك، واستخدام منتجات مصممة خصيصاً لنوع شعرك، وحماية شعرك أثناء السباحة.

مراجعة سريعة

يقول أطباء الجلد إنه يجب على الناس تجفيف شعرهم قبل الذهاب إلى السرير، على الرغم من أنه ليس من السهل دائماً إيجاد الوقت لفعل ذلك.

النوم المستمر على الشعر المبلّل يمكن أن يزيد من خطر تكسّر الشعر، إضافة إلى مخاوف صحية أخرى، مثل التهابات فروة الرأس.

ومع ذلك، يبين أطباء الجلد إن النوم على الشعر المبلل من وقت لآخر ليس من المرجّح أن يسبب أي ضرر كبير.

اقرئي أيضاً: 5 طرق لتصفيف شعرك من دون حرارة المجفف والمكواة

 

مقالات ذات صلة