16 نوفمبر 2023

5 مشاكل جلدية يمكن أن تحدث مع الحمل.. كيف تعالجينها؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

5 مشاكل جلدية يمكن أن تحدث مع الحمل.. كيف تعالجينها؟

من حب الشباب بعد الحمل، إلى البقع الداكنة التي لا تتلاشى.. يمكن أن يؤثر نمو الجنين في بطنك على بشرتك بطرق مدهشة.. نستعرض لك هنا خمساً من المشاكل التي يمكن أن تحدث لك خلال الحمل وكيف تتخلصين منها.

تعد التغيّرات الجلدية، مثل حب الشباب، قبل الحمل أو بعده، أو فرط التصبّغ، أو الكلف، المعروف باسم «قناع الحمل»، أمراً شائعاً أثناء الحمل.

ويمكن أن يؤثر الحمل في بشرتك، قبل الولادة وبعدها، وفي كثير من الأحيان تكون التغييرات مؤقتة، ولا تتطلب العلاج. ومع ذلك، إذا كنت مهتمة بمعالجة أي حالة متعلقة بالجلد لأنها تتفاقم، مثل حب الشباب بعد الحمل، فهناك بعض المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية، والعلاجات الطبية داخل العيادة التي قد تساعدك في التخلص منها.

ويحذر أطباء الجلدية من أنه لا ينبغي للحوامل إجراء أي إجراءات تجميلية أثناء الحمل، أو الرضاعة الطبيعية، ولكن بعض العلاجات قد تكون آمنة. وإذا كنت تعانين أيّاً من المشاكل الجلدية التالية، يمكنك استشارة طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة ما إذا كان علاجها مناسباً لك أثناء الحمل.

5 مشاكل جلدية يمكن أن تحدث مع الحمل.. كيف تعالجينها؟

1- الكلَف

تؤدي المستويات المرتفعة من هرمونات الحمل، الأستروجين والبروجستيرون، إلى تحفيز الخلايا الصباغية (خلايا الميلانين)، ما يتسبب في ظهور بقع داكنة على الجلد.

وقد يتلاشى الكلف، أو يختفي تماماً بعد الحمل عند بعض النساء، لكن الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية توضح أنه من الأكثر شيوعاً أن تظل تلك البقع الداكنة موجودة، حتى بعد فترة طويلة من الولادة. وهذا يعني أنه إذا كانت هذه المناطق الداكنة تزعجك، فسيكون من الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على علاج.

كيف تتعاملين مع الكلَف بسبب الحمل؟

يعتقد بعض أطباء الجلدية أن المفتاح لتقليل الكلف بعد الولادة هو التلميع الدقيق للجلد. هذا النوع من التلميع الدقيق يشبه إزالة الخدوش من الفضة، فهو يلمّع ويصقل ويوحّد لون البشرة على الوجه والرقبة والصدر، باستخدام بلورات دقيقة للغاية بسرعة عالية من خلال إزالة الطبقة العليا من الجلد، وتعزيز معدل دوران الخلايا.

وأيضاً هناك من أطباء الجلدية من يعالج الكلف بواسطة سلسلة علاجات ما بعد الولادة، بالضوء النبضي المكثف، المعروفة أيضاً باسم التجديد الضوئي، حيث تقوم الطاقة الضوئية بتسليط سلسلة من النبضات اللطيفة وغير الجراحية على الجلد. هذه الطريقة ألطف بكثير من الليزر، وفعّالة للغاية في علاج الأمراض الجلدية التي تنشأ مع الحمل. وبعد أسبوع واحد من الانتهاء منها، يتم إجراء تقشير للجلد من أجل إزالة الجلد الميت.

وينصح أطباء الجلدية الأمهات الجدد اللواتي أنهين الرضاعة الطبيعية، باستخدام تريلوما، وهو كريم ستيرويد ثلاثي المفعول بوصفة طبية، يحتوي على عامل التبييض، الهيدروكينون، وهو مكوّن قوي يساعد على تبييض البشرة، ويقلل من تكوين الميلانين، ويقلل، أو يزيل البقع الداكنة في غضون ثمانية أسابيع.

علاج الكلف دون وصفة طبية

كما هو الحال مع العديد من المشاكل الجلدية، فإن أفضل حل للكلف هو الوقاية. وللوقاية منه يجب على المرأة تجنب الشمس قدر الإمكان، أثناء الحمل، وبعد الولادة. فالتعرض للشمس، حتى أثناء القيادة في السيارة، يمكن أن يؤدي إلى قتامة النمش الموجود، أو تحفيز فرط التصبغ. وتتسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية في قيام الخلايا الصباغية بإنتاج صبغة الميلانين، التي يمكن أن تسبب ظهور الكلف. ويعد الواقي من الشمس أمراً أساسياً أيضاً، فعندما لا تتمكنين من تجنب أشعة الشمس المباشرة، أبحثي عن الحماية من الأشعة فوق البنفسجية فئة A وB، وتأكدي من أنها آمنة أثناء الحمل.

وبالنسبة للأمهات الجدد اللواتي ليس لديهن وقت للتوجه إلى طبيب الجلدية مباشرة بعد الولادة، هناك أيضاً مقشرات منزلية لطيفة، وأدوات تلميع مصممة لتجديد شباب الجلد التالف بعد الولادة.

5 مشاكل جلدية يمكن أن تحدث مع الحمل.. كيف تعالجينها؟

2- التهاب الجلد غير المحدّد

يمكن أن تؤدي التغيرات الحاصلة في الهرمونات إلى ظهور بقع حمراء متقشرة على الوجه. وفي الأساس، فإن التهاب الجلد أثناء الحمل هو الأكزيما، إذ يمكن أن تؤدي هرمونات الحمل إلى ظهور الأكزيما الجديدة، أو تسبب تفاقم حالة موجودة بالفعل.

كيف تتعاملين مع التهاب الجلد غير المحدّد بسبب الحمل؟

لمكافحة التهاب الجلد، يفضل بعض الأطباء علاجاً، يسمى العلاج بالأوكسجين (النقل المتوسط عبر الجلد)، الذي يتمثل في استخدام تيار كهربائي لنقل الفيتامينات المهدئة، بما في ذلك A وC وD، إضافة إلى الإيلاستين والكولاجين، عبر سطح الجلد، ثم يتم إغلاق الجلد برذاذ من مزيج الأوكسجين، والماء منزوع الأيونات. ويجب إزالة الأيونات من الماء لأنه يقلل من كمية الكهرباء على سطح الجلد، ما يسمح بنقل المزيد من العناصر الغذائية من خلاله. ويوصى بإجراء العلاج مرتين في الأسبوع، لمدة خمسة أسابيع، ثم مرة واحدة في الأسبوع، حسب الحاجة.

علاج التهاب الجلد غير المحدّد دون وصفة طبية

يقترح الأطباء منتجات مهدئة للغاية ومضادة للالتهابات، ومناسبة للبشرة الحساسة. وتعتبر مستحضرات التنظيف الخالية من العطور وغير المسببة للرؤوس السوداء (لا تسد المسامات)، هي الأقل تهيّجاً والأكثر ترطيباً. ولعلاج البقع، أو منع ظهور القشرة، جرّبي كريماً غنياً بالمطريات، يكون مثلاً مملوءاً بالدهون الطبيعية، مثل زبدة الشيا، وزيت زهرة الربيع المسائية، وزيت بذور الجوجوبا، وكلها تساعد على تعزيز الطبقة العازلة للبشرة.

كما يمكن أيضاً أن تكون المنتجات المصممة لعلاج العد الوردي، (مرض جلدي شائع)، فعّالة في علاج التهاب الجلد غير المحدّد، لأنها تساعد في تنظيم تدفق الدم الزائد. وللاستخدام اليومي، اختاري مرطباً مزوداً بحماية من الشمس للمساعدة في تقليل المزيد من الضرر.

5 مشاكل جلدية يمكن أن تحدث مع الحمل.. كيف تعالجينها؟

3- الورم الوعائي العنكبوتي

بسبب التغيّرات الهرمونية، وزيادة السوائل وتمدّد الأوعية الدموية، يزداد الضغط في الأوردة، ما يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية في الوجه، فيترك علامة حمراء تشبه العنكبوت. ويمكن أيضاً أن تتفرع إلى أوعية صغيرة تشبه شبكة العنكبوت.

كيف تتعاملين مع الورم الوعائي العنكبوتي بسبب الحمل؟

الخبر السار هو أنه إذا كان لديك عروق عنكبوتية ناجمة عن الحمل وحده، فإنها يمكن أن تختفي تماماً من تلقاء نفسها بعد الولادة. ومن الممكن أن تتحسن الأوعية الدموية المنتفخة بعد ثلاثة، إلى ستة أشهر من الولادة، ولكن بالنسبة إلى لأوردة العنكبوتية العنيدة التي تبقى في مكانها، يمكنك اللجوء إلى ليزر Lyra. ويمر شعاع الليزر، الذي يبلغ طول موجته 1064 نانومتراً، عبر الجلد لتسخين الأوعية الدموية المستهدفة، وتخثيرها، والتخلص منها في ثوان. كما يستخدم بعض الأطباء أيضاً تقنية الضوء النبضي المكثف بعد الولادة للأوعية الدموية الصغيرة، وبالنسبة للأوعية الدموية الأكبر حجماً، يستخدم ليزر 532، أو 940 ديود.

علاج الورم الوعائي العنكبوتي دون وصفة طبية

لا توجد كريمات موضعية للقضاء على الأوردة العنكبوتية على الوجه، لذا فإن أفضل خيار هو كونسيلر ذو تغطية كاملة. استعملي الفرشاة لتطبيق الكونسيلر باستخدام الفرشاة من أجل الحصول على مظهر أكثر تناسقاً، وطبيعياً.

5 مشاكل جلدية يمكن أن تحدث مع الحمل.. كيف تعالجينها؟

4- حب الشباب

يمكن أن يحدث حب الشباب أثناء الحمل، أو بعده، بفضل التغيّرات في مستويات الهرمونات التي ينتجها الجسم. وبينما تساعد مستويات البروجسترون المرتفعة في الحفاظ على بطانة الرحم الصحية أثناء الحمل، فإنها يمكن أن تسبب إفراز الغدد الدهنية، وتراكم الزهم، وانسداد المسامات. وقد يكون حب الشباب شائعاً بشكل خاص خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ما قد يؤدي إلى استمراره مع الولادة، الأمر الذي يجعل حب الشباب بعد الحمل شائعاً أيضاً.

كيف تتعاملين مع حب الشباب بسبب الحمل؟

يوصي بعض أطباء الجلدية بالعلاجات النباتية كلما أمكن ذلك، خاصة أثناء الحمل. ويقولون إنه لعلاج المشاكل الجلدية الشائعة أثناء الحمل، مثل حب الشباب وفرط الحساسية، يجب استخدام منتجات مهدئة تحتوي على مكونات نباتية، مثل البابونج والخزامى. كما ينصحون بعلاج للوجه لتنظيف المسامات يتضمن ثلاثة علاجات تقشير منفصلة: قشر إنزيمي قائم على اليقطين للتخلص من الخلايا الميتة، وقشر الشاي الأخضر المخصص لتفتيت البكتيريا وتفتيح البشرة، وقشر الماس، وهو علاج تجديد سطح البشرة.

علاج حب الشباب دون وصفة طبية

تعتبر منظفات الوجه الخفيفة أداة فعّالة لعلاج حب الشباب لدى الأشخاص الذين لديهم بشرة حساسة، أو الأمهات اللواتي لا زلن يرضعن أطفالهن الصغار. ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على الكبريت، وهو مكون طبيعي له خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للالتهابات لتعزيز الشفاء.

وبمجرد انتهاء الأم من الرضاعة، يمكنها استخدام مكونات أكثر فعالية، مثل حامض الساليسيليك وبيروكسيد البنزويل، لمحاربة حب الشباب. ويمكن للتقشير المنزلي والمراهم الموضعية أن تعتني بالبثور العنيدة والندوب المتبقية.

5 مشاكل جلدية يمكن أن تحدث مع الحمل.. كيف تعالجينها؟

5- عيون داكنة ومنتفخة

التغيرات الهرمونية، واحتباس السوائل، وزيادة حجم الدم، يمكن أن تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء، والأكياس تحت العينين. وكما هو الحال مع الكلف، يمكن أن يؤدي فرط التصبغ أيضاً إلى جعل منطقة تحت العين تبدو أكثر قتامة أثناء الحمل.

كيف تتعاملين مع العيون الداكنة والمنتفخة بسبب الحمل؟

في معظم الحالات، ستختفي الهالات السوداء والانتفاخ تحت عينيك بعد الحمل (على افتراض أن طفلك سيسمح لك بالنوم!). ومع ذلك، إذا لاحظت أي تورم مفاجئ وشديد بالقرب من عينيك، عليك بالتحدث إلى طبيبك. ويمكن أن يكون التورم المفاجئ مع التغيرات الأخرى في العين، مثل رؤية البقع أو الأجسام العائمة في عينك، علامة على وجود حالة حمل خطرة تسمى تسمم الحمل، لذلك من المهم دائماً أن تكوني على الجانب الآمن بالتحدث إلى الطبيب.

علاج العيون الداكنة والمنتفخة دون وصفة طبية

يساعد استخدام كريم العين أو المصل الذي يحتوي على مكونات مغذية، مثل الببتيدات والصبار، على ترطيب منطقة العين وتقليل التورم. وإذا كانت الهالات السوداء تحت العين هي المشكلة، جرّبي كريم تفتيح. قد لا تكون النتائج فورية بعد وضع كريمات العين، لذا اتبعي ذلك باستخدام خافي العيوب المصمم خصيصاً لهذه المنطقة التي تعاني من المشكلة. وعليك بتوخي المزيد من الحذر عند التفكير في استخدام مستحضرات التجميل أثناء الحمل، استشيري طبيبك دوماً.

إقرئي أيضاً:
- لهذه الأسباب تواجهين صعوبة في الحمل
- 7 معتقدات خاطئة عن فترة الحمل

 

مقالات ذات صلة