15 يونيو 2021

7 معتقدات خاطئة عن فترة الحمل

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

7 معتقدات خاطئة عن فترة الحمل

لا شك أن كل امرأة حامل قد قيل لها إن شكل بطنها يدل على جنس المولود الذي لم يولد بعد، أو إن حرقة المعدة التي تزعجها ناتجة عن كثافة شعر رأس الجنين. هل هذه حقائق أم أنها مجرد خرافات يتمنى الأطباء أن تتخلى عنها النساء؟

في التالي معلومات عن بعض المعتقدات التي تضرب في أذن كل امرأة حامل، وتوضيح ما إذا كانت حقيقة أم خرافة، والتفسير العلمي لما هو حقيقي منها:

via GIPHY

غثيان الحمل يحدث صباحاً فقط

يعتقد الأطباء أن غثيان الصباح هو نتيجة لزيادة الهرمونات في جسم المرأة أثناء الحمل، وهذه الهرمونات موجودة طوال اليوم وليس فقط في الصباح. بالنسبة لبعض النساء يمكن أن يصل الغثيان المرتبط بغثيان الصباح إلى ذروته في فترة ما بعد الظهر، بينما قد يبدو أسوأ عند البعض الآخر في منتصف الليل. مثل معظم الأشياء المرتبطة بالحمل تختلف تلك الحالة من امرأة لأخرى، وهذا ينطبق على مدى حفاظها على وجبة الإفطار بشكل جيد أيضاً.

يمكن أن يكون الغثيان والقيء أيضاً علامة على شيء أكثر خطراً مثل أعراض تسمم الحمل.

غثيان الصباح يشير لجنس الجنين

يقال في بعض الأحيان إن النساء الحوامل بذكور يعانين غثيان الصباح بدرجة أقل من الحوامل بإناث، وذلك قد لا يكون خرافة أو به شيء من الصحة. وُجد أن الهرمون المرتبط بغثيان الصباح يكون أعلى لدى المرأة الحامل بفتاة. على الرغم من أن هذه هي الحال فإن هذا لا يعني أن المرأة الحامل بصبي لا تعاني تلك الحالة. يمكن أن يكون غثيان الصباح منهكًا بغض النظر عن جنس الطفل.

رفع الذراعين يخنق الجنين

يبدو هذا غريباً بعض الشيء في البداية، ولكن من المدهش أن العديد من النساء تعرضن لتحذيرات عاجلة بعدم رفع أذرعهن فوق رؤوسهن خوفًا من خنق الطفل في الرحم بالحبل السري. الحقيقة هي أن حركات ذراع المرأة ليس لها أي تأثير في الجنين، حيث إن ذراعيها غير متصلتين بأي شكل من الأشكال بالحبل السري.

نعم غالبًا ما يتشابك الأطفال في الحبل السري ولكن ذلك ليس بسبب رفع الأم ذراعيها أعلى الرأس.

تناول الطعام لشخصين

نعم التغذية الجيدة مهمة في الحمل لكن ذلك لا يعني تناول كميات مهولة من الطعام. في حين أن الحمل يستدعي زيادة نحو 300 سعر حراري يومياً في الثلث الثاني والثالث من الحمل، فلا يوجد سبب لمضاعفة حصصك في كل وجبة. الموصى به هو زيادة القيمة الغذائية للنظام الغذائي خلال أشهر الحمل، لذا يجب تناول طعام مليء بالعناصر الغذائية القوية التي يحتاجها جسم الحامل.

via GIPHY

تكور البطن يعني جنيناً ذكراً

«شكل البطن لديك متكور وناتئ فأنت حامل بجنين ذكر»، «بطنك واسع جداً، إنها بالتأكيد فتاة!».. تلك تعليقات شائعة ولكن شكل بطن المرأة أثناء الحمل هو انعكاس مباشر لبنية جسمها وتناغم عضلاتها دون ارتباط بما إذا كان الجنين ذكراً أم أنثى.

حرقة المعدة تعني كثافة شعر الجنين

أثبتت دراسة من جامعة جون هوبكنز أنه اعتقاد صحيح. وجد الباحثون أن هناك بالفعل علاقة بين شدة حرقة المعدة عند النساء الحوامل وكمية الشعر التي يولد بها أطفالهن.

تجنب الرياضة أثناء الحمل

ممارسة الرياضة الخفيفة أمر مفيد خلال أشهر الحمل ولكن يجب ألا تكون عنيفة أو مرهقة. التمارين الأفضل للمرأة الحامل هي التمارين الهوائية الخفيفة مثل المشي، ويجب أن يصرح بها طبيبك دائمًا قبل بدء أي روتين. يجب تجنب الأنشطة التي تنطوي على الاتصال الجسدي أو التي تزيد احتمالية السقوط، ويجب على الأمهات المصابات بحالات موجودة مسبقًا أثناء الحمل مثل الربو أو السكري تجنب النشاط البدني أو إذا نصح أطباءهن بذلك.

ممنوع شرب القهوة

هل الكافيين محظور تمامًا طوال الأشهر التسعة؟ الإجابة المختصرة هي لا، ولكن على المرأة الحامل ألا يتجاوز تناولها للقهوة فنجاناً واحداً في اليوم لأن الجنين غير قادر على معالجة الكافيين ويعبر المشيمة. يعتبر الكافيين من المواد المنبهة ويرتبط بزيادة معدل ضربات القلب، وزيادة ضغط الدم، والجفاف، والتي تصبح مقلقة أثناء الحمل. يمكن أن يغير مستوى نشاط الجنين في الرحم، وكذلك تغيير دورة النوم للطفل الذي لم يولد بعد.

اقرأ أيضًا: 9 علامات تحذيرية لتسمم الحمل يجب على كل امرأة معرفتها

 

مقالات ذات صلة