5 يوليو 2021

أسباب الهالات السوداء حول العينين وطرق علاجها

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

أسباب الهالات السوداء حول العينين وطرق علاجها

الهالات السوداء حول العينين مشكلة جمالية قد تؤرق الكثيرات، فالمنطقة الرقيقة المحيطة بالعينين هي من أكثر مناطق الوجه حساسيةً، لذلك تتأثر بالكثير من العوامل مثل الإرهاق أو السهر أو سوء التغذية وغيرها.. فإذا كنتِ تعانين هذه المشكلة، تعرفي معنا إلى أسبابها وكيفية علاجها ببعض الطرق الطبيعية البسيطة.

عوامل قد تسبب لكِ الهالات السوداء:

  • السهر المتواصل
  • التدخين
  • الإرهاق المزمن
  • النظر إلى شاشة الكمبيوتر أو الهاتف لفترات طويلة
  • تقدم السن
  • اضطرابات النوم أو قلته
  • الأنيميا أو نقص معدل الحديد بالدم
  • بعض الأسباب الوراثية (ستحتاجين لمراجعة طبيب جلدية مختص لوصف العلاج المناسب لحالتك).

إليكِ بعض الطرق الفعالة لعلاج الهالات السوداء – إذا لم يكن وراءها سبب طبي مما ذكرنا سابقاً:

كمادات أكياس الشاي الباردة

via GIPHY

بفضل احتواء الشاي على مضادات أكسدة مُهمة ونسبة عالية من الكافيين - خاصةً الشاي الأخضر - فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية في المنطقة الرقيقة المحيطة بالعينين، كما يساعد على الحد من احتباس الماء في الجفنين مما يقلل من انتفاخهما المزعج. كل ما عليكِ فعله هو نقع كيسين من الشاي في كوب ماء ساخن لعدة دقائق، بعد ذلك اتركيهما ليبردا تماماً ثم ضعيهما على عينيك لمدة 15دقيقة.

مكعبات الثلج

أسباب الهالات السوداء حول العينين وطرق علاجها

للثلج تأثير قابض على البشرة يساعد في تقليص حجم الأوعية الدموية في المنطقة المحيطة بالعينين، مما يُقلل من انتفاخ الجفون والهالات السوداء ويمنح عينيكِ مظهراً شاباً أكثر نضارةً. فقط ضعي مكعبين من الثلج في قطعتي قماش ومرريهما أسفل عينيكِ لخمس دقائق كل صباح وستلاحظين تحسناً فورياً.

ساعات نومٍ كافية

via GIPHY

إذا كان نومك غير منتظم في الفترة الأخيرة، حاولي أن تحصلي على قسط من الراحة لأن الإرهاق وقلة النوم سينعكسان على صحتِك وبالتالي جمالك. لهذا حاولي الحصول على 7-9 ساعات نوم كل ليلة، وتجنبي السهر والنظر إلى شاشة هاتفك قبل النوم بساعة واحدة على الأقل لأن الضوء الأزرق يؤثر في جودة نوعية النوم التي تحصلين عليها.

الكريم الواقي ضد الشمس

via GIPHY

لأن طبقة الجلد المحيطة بالعينين هي طبقة رقيقة وحساسة للغاية، فهي بالتالي أكثر عُرضة للتأثر بأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية وقد يصبح لونها داكناً بسهولة إذا تعرضَت للشمس بدون كريم حماية. لهذا احرصي على وضع كريم واق بعامل حماية 50+ قبل خروجك في الصباح حتى ولو كان الجو غائماً، واهتمي أيضاً بوضع كريم مقاوم للتجاعيد ليلاً قبل خلودك إلى النوم.

وأخيراً، ننصحك بالقيام بفحص روتيني للدم للتأكد من أن مستويات الحديد لديكِ في معدلها الطبيعي، كما ننصحك بأهمية التوقف عن التدخين إذا كنتِ من المدخنات، وذلك لأضراره الجسيمة ليس فقط على مظهر بشرتك ولكن على صحتِك بشكلٍ عام.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح ستساعدكم على الإقلاع عن التدخين بنجاح

 

مقالات ذات صلة