9 يناير 2021

5 نصائح ستساعدكم على الإقلاع عن التدخين بنجاح

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

5 نصائح ستساعدكم على الإقلاع عن التدخين بنجاح

إذا كنت مدخناً وترغب في الإقلاع عن التدخين، فلعلك تظن أن الإقلاع عن هذه العادة أمراً صعباً أو يكاد يكون مستحيلاً، ولكن هذا ليس صحيحاً على الاطلاق! أول شيء عليك إدراكه هو أن تلك الرغبة المُلحة في تدخين سيجارة يمكن أن تزول في غضون خمس إلى عشر دقائق، إذا عرفت كيف تمرن نفسك على تجاهلها. كما أنك في كل مرة تقاوم فيها رغبتك الشديدة في التدخين، تكون قد اقتربت خطوة أخرى من الإقلاع عن التدخين إلى الأبد والفوز بصحتك التي هي أغلى ما تملك. 

إليك 5 طرق ستساعدك على الإقلاع ومقاومة الرغبة في تدخين «سيجارة واحدة أخرى» عندما تسيطر عليك تلك الفكرة:

via GIPHY

فكر في سبب قوي للإقلاع

حاول أن يكون لديك سبب شخصي مهم أو دافع قوي يساعدك على الإقلاع عن التدخين، قد يكون دافعك، على سبيل المثال، هو حماية عائلتك وأطفالك من أضرار التدخين السلبي، أو تقليل فرص إصابتك بسرطان الرئة وأمراض القلب أو الأمراض الأخرى المتعلقة بالتدخين. وإذا كنتِ امرأة مُدخنة فقد يكون دافعك للإقلاع هو رغبتك في أن يتحسن مظهر بشرتك وأسنانك ويتأخر ظهور التجاعيد فتبدين أصغر سناً. أياً كانت أسبابكم، اختاروا سبباً قوياً بالقدر الذي يتفوق على رغبتكم في التدخين.

استشر طبيباً حول بدائل النيكوتين

التدخين هو نوع من الإدمان ومجرد تخلصك من علبة سجائرك لن تحل المشكلة من جذورها لأن المخ أصبح معتاداً على نسبة معينة من النيكوتين. لذلك قد يعاني البعض أعراضاً انسحابية مثل الصداع وقلة الطاقة والتغيرات المزاجية الحادة، فعليك أن تكون مستعداً لهذا الأمر حتى لا يكون الانتكاس سهلاً. لهذا ننصحك بأن تسأل طبيبك عن بعض بدائل النيكوتين (مثل العلكة أو لاصقة النيكوتين) وجميع الطرق التي قد تساعدك على الإقلاع عن التدخين حتى تكون مستعداً تماماً لترك هذه العادة للأبد. 

أخبر أسرتك وأصدقاءك للحصول على الدعم النفسي 

أخبر عائلتك وأصدقاءك المقربين أنك تحاول الإقلاع عن التدخين، حتى يقوموا بتشجيعك على الاستمرار وتقديم بعض الدعم النفسي الذي تحتاجه كي تظل متمسكاً بقرارك. يمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعة دعم أو التحدث إلى استشاري نفسي لأخذ المشورة حول الاستراتيجية الصحيحة للإقلاع عن التدخين. 

تجنب الأمور التي تحفز رغبتك في التدخين 

حاول أن تتجنب الأمور أو المواقف التي كانت تدفعك لإشعال سيجارتك، خاصةً في بداية فترة إقلاعك، مثل الخروج مع أشخاص تعرف أنهم مدخنون، لأن ذلك سيدفعك إلى مشاركتهم بدون أن تشعر. وإذا كنت معتاداً أن تشعل سيجارة مع فنجان القهوة، حاول أن تقلل من شرب القهوة قليلاً في البداية أو أن تستبدل مشروباً آخر بها حتى تعتاد الأمر. كذلك حاول أن تبتعد عن الدخول في نقاشات مسببة للتوتر، إذا كان التوتر يحفزك على التدخين.

مارس الرياضة وذكر نفسك دائماً بفوائد عدم التدخين

ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني سيساعدك على صرف انتباهك عن رغبتك في التدخين والتقليل من حدتها، لذلك احرص على أن تحرك جسمك بشكل يومي، يمكنك المشي أو الركض أو ركوب الدراجة أو حتى صعود ونزول الدرج عدة مرات أو الخروج للتنزه. وحاول أن تذكّر نفسك دائماً بالفوائد الجمة التي ستجنيها من إقلاعك عن التدخين مثل استعادة صحتك ونشاطك وحماية أسرتك من مخاطر التدخين السلبي وكذلك توفير نقودك.

اقرأ أيضًا: قبل إشعال سيجارتكِ ..هذا ما يفعله التدخين في جمالك

 

مقالات ذات صلة