25 أكتوبر 2020

قبل إشعال سيجارتكِ ..هذا ما يفعله التدخين في جمالك

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

قبل إشعال سيجارتكِ ..هذا ما يفعله التدخين في جمالك

إذا كنتِ امرأة مُدخنة، فبالتأكيد تعرفين الآثار السلبية للتدخين في صحتِك. ولكن هل فكرتِ يوماً كيف يمكن للتدخين أن يضر بجمالِك الذي طالما أنفقتِ أموالك لمحاولة الحفاظ عليه، وارتعبتِ عند رؤية أول خط من خطوط التجاعيد وهو يشق طريقه حول عينيكِ أو فوق جبهتك؟ 

إذاً تعرفي معنا إلى أضرار التدخين على جمال بشرتِك وشعرِك لربما تقتنعين بضرورة الإقلاع عنه قريباً!

via GIPHY

التدخين يُعجّل بظهور التجاعيد

هل تعلمين أن دخان السجائر يحتوي على أكثر من 4000 مادة كيميائية من شأنها أن تُتلف الكولاجين والإيلاستين الموجودين في خلايا بشرتك؟ وهي الألياف الطبيعية التي تمنح بشرتك تماسُكها ومرونتها. بل إن التدخين يعوق تدفق الدم إلى أنسجة الجلد بشكلٍ طبيعي، ونتيجة لذلك، يبدأ الجلد في الترهل وتبدأ التجاعيد في الظهور قبل أوانها، مما يتسبب في شيخوخة البشرة المبكرة

يغيّر لون أسنانك وأظفارك

مادة النيكوتين الموجودة بالسجائر هي السبب وراء اكتساب أظفارك وأسنانِك ذاك اللون الأصفر الكريه، الذي لن تتمكني من إخفائه بالوسائل الطبيعية مهما حاولتِ، بل عليك أن تخضعي لعدة جلسات لتبييض الأسنان عند الطبيب المختص. ولكنك بذلك تكونين قد أضفتِ إلى مصروفاتِك بنداً جديداً مُكلفاً بالإضافة إلى تكلفة شراء السجائر ذاتها. 

يؤثر في شعرك وقد يسبب تساقطه

التدخين يُسبب الكثير من الضرر لشعرك أيضاً، حيث يعتقد الخبراء أن المواد الكيميائية السامة الموجودة في الدخان يمكنها أن تضر بُصيلات الشعر وتتسبب في وجود الشوارد الحرة التي تُتلف خلايا الجسم. لهذا يكون المدخنون أكثر عُرضة من غيرهم لتساقط الشعر وظهور الشيب المُبكر، وفقاً لدراسة أجريت عام 2007 في تايوان.

يطفيء نضارة بشرتِك تدريجياً

هل لاحظت كيف تبدو بشرة السيدات المدخنات؟ إذا دققتِ النظر ستجدين أن وجه الشخص المدخن عادةً ما تظهر عليه الكثير من التجاعيد ويبدو لونه مختلفاً بحيث يميل للرمادي. وذلك لأن دخان السجائر يحتوي على أول أكسيد الكربون، الذي يحل محل الأكسجين الموجود في خلايا بشرتِك. كما يحتوي على النيكوتين الذي يقلل من تدفق الدم، ما يترك بشرتك جافة وشاحبة. إضافة إلى ذلك، يستنفد تدخين السجائر مخزون العناصر الغذائية المهمة لبشرتك مثل فيتامين A و C، اللذين يساعدان على حماية وإصلاح تلف الجلد.

يسبب الهالات السوداء حول العينين

عادةً ما تعاني السيدات المدخنات هالات سوداء أسفل العينين، وذلك بسبب اضطرابات النوم التي يسببها التدخين، فهو حتماً يؤثر في جودة نوعية النوم التي تحصلين عليها نتيجة للسموم التي تدخل جسمك. بالإضافة إلى أن التدخين قد يزيد من احتمالية إصابتك بإعتام عدسة العين في سنٍ متقدمة نتيجة لتعريض عدسة العين للمواد المؤكسدة باستمرار.

وأخيراً، نود أن نذكر أنه وفقاً لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) التابع لوزارة الصحة في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن التدخين يُعد سبباً رئيسياً من مُسببات الوفاة لنحو 7 مليون شخص من حول العالم كل عام، بسبب تأثرهم بأمراض كان بالإمكان الوقاية منها بالإقلاع عن التدخين. 

هل تدخنين؟

 

مقالات ذات صلة