2 أبريل 2024

هل تدليك فروة الرأس يمكن أن يحسّن نمو الشعر؟

محررة ومترجمة متعاونة

محررة ومترجمة متعاونة

هل تدليك فروة الرأس يمكن أن يحسّن نمو الشعر؟

يقوم العديد من الأشخاص بتدليك فروة الرأس في المنزل، باستخدام أطراف الأصابع، أو أدوات التدليك، لتطبيق ضغط خفيف على فروة الرأس، ويمكنهم أيضاً الحصول على هذا التدليك من معالج مرخّص. ولكن، هل تدليك الرأس ينفع فعلاً في تحسين نمو الشعر؟

يقول بعض الباحثين إن تدليك فروة الرأس بانتظام، قد يعزز نمو الشعر، ويمنع تساقط الشعر، ويحسن سمك الشعر لدى بعض الأشخاص. وتشمل الفوائد المحتملة الأخرى لتدليك فروة الرأس تقليل التوتر، وزيادة تدفق الدم، وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض معدل ضربات القلب.

هل تدليك فروة الرأس يمكن أن يحسّن نمو الشعر؟

تدليك فروة الرأس ونمو الشعر

تشير بعض الأبحاث إلى أن تدليك فروة الرأس يمكن أن يحفّز نمو الشعر. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2016 أن الرجال الذين تلقوا تدليكاً يومياً لفروة الرأس كان لديهم شعر أكثر كثافة بشكل ملحوظ، بعد ستة أشهر. ولم يكن لدى المشاركين في الدراسة تاريخ من تساقط الشعر.

وفي الوقت نفسه، وجدت دراسة استقصائية أجريت عام 2019 أن تدليك فروة الرأس يمكن أن يكون مفيداً أيضاً للأشخاص الذين يعانون مرض الثعلبة الأندروجينية، المعروف أيضاً باسم الصلع الذكوري، أو تساقط الشعر الأنثوي. ووجدت الدراسة أن ما يقرب من 70% من الأشخاص الذين قاموا بتدليك فروة رؤوسهم لمدة تصل إلى 20 دقيقة يومياً شهدوا استقرار تساقط الشعر، أو إعادة نمو الشعر بعد نحو ستة إلى ثمانية أشهر.

لماذا تدليك فروة الرأس مفيد لنمو الشعر؟

ليس من الواضح تماماً لماذا يمكن لتدليك فروة الرأس أن يحسّن نمو الشعر. يعتقد بعض الباحثين أن تدليك فروة رأسك يساعد على تمديد بصيلات الشعر، ما يحفزها على تعزيز نمو أسرع للشعر، وأكثر سمكاً. ومثل أشكال التدليك الأخرى، قد يساعد تدليك فروة الرأس على تحسين تدفق الدم عن طريق توسيع (فتح) الأوعية الدموية في الأنسجة تحت الجلد، وهذا قد يحفز أيضاً، نمو الشعر، ويساعد على منع، أو إبطاء عملية تساقط الشعر.

هل تدليك فروة الرأس يمكن أن يحسّن نمو الشعر؟

كيف تدلّك فروة رأسك لينمو شعرك؟

اتّبع هذه الخطوات لتدليك فروة رأسك في المنزل:

  1. يمكنك تدليك فروة رأسك إما عندما يكون شعرك جافاً، أو أثناء الاستحمام، أو الاستحمام بالشامبو، والبلسم المعتاد.
  2. استخدم أطراف أصابعك فقط، ومارس ضغطاً معتدلاً على فروة رأسك، وقُم بتدليك المنطقة في دوائر صغيرة.
  3. كرّر هذه العملية عبر فروة رأسك بأكملها لمدة 5 إلى 20 دقيقة. وللحصول على أفضل النتائج، قم بتدليك فروة رأسك مرتين يومياً.
  4. يمكنك أيضاً استخدام أجهزة تدليك فروة الرأس، والتي تشمل الأجهزة الكهربائية المحمولة إضافة إلى الأمشاط والفرش المصمّمة خصيصاً لهذا الغرض.
  5. إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك أيضاً دمج الزيوت العطرية في تدليك فروة رأسك للحصول على دفعة تعزيز. تشير الأبحاث إلى أن زيت النعناع قد يساعد على تسريع عملية نمو الشعر. كما تبين الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن زيت اللافندر يمكن أن يزيد أيضاً من سمك بصيلات الشعر، وحجمها، وعمقها. وقد وجدت بعض الدراسات أن زيت إكليل الجبل يمكن أن يساعد في نمو الشعر عند تطبيقه موضعياً على فروة الرأس، بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، وتعزيزه تدفق الدم إلى فروة الرأس.

كم مرة تحتاج إلى تدليك فروة رأسك لنمو الشعر؟

عندما يتعلق الأمر بعدد المرات، والمدة التي تحتاج إليها لتدليك فروة رأسك لنمو الشعر، فقد تختلف تفضيلاتك واحتياجاتك الفردية. ولا يوجد توقيت مثالي محدد ومتفق عليه.

ومع ذلك، تُظهر معظم الدراسات أن تدليك فروة رأسك لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 دقيقة في المرة الواحدة، أمر ممكن وفعّال في تعزيز نمو الشعر. وللحصول على أفضل النتائج، من الأفضل تدليك فروة رأسك مرتين يومياً، ولكن مرة واحدة يومياً قد يكون فعالاً أيضاً.

هل تدليك فروة الرأس يمكن أن يحسّن نمو الشعر؟

طرق أخرى لتعزيز نمو الشعر

إضافة إلى تدليك فروة الرأس، إليك بعض الطرق للحصول على شعر أكثر كثافة وصحة، وكذلك لحماية بصيلات الشعر ومنع تلف الشعر:

  1. تطبيق الشامبو على كامل طول شعرك.
  2. استخدام البلسم بعد تنظيف شعرك.
  3. وضع البلسم الذي يترك على الشعر عندما يكون ذلك ممكناً.
  4. ارتداء قبعة السباحة أثناء السباحة، وشطف شعرك على الفور عند الانتهاء.
  5. تجنّب منتجات وعمليات التصفيف القاسية، مثل التجعيد، وعلاجات الزيت الساخن، ووصلات الشعر والفرد الكيميائي.
  6. ترك شعرك يجف بالهواء.
  7. مشّط شعرك فقط بقدر الضرورة.
  8. الإقلاع عن التدخين.
  9. تجنّب تسريحات الشعر الضيقة والمنسدلة إلى الخلف.

إذا كنت تعاني تساقط الشعر، فإليك بعض الطرق لتعزيز نمو الشعر:

  1. الحصول على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية من خلال الغذاء والمكملات الغذائية، مثل البيوتين، والزنك، والفيتامينات B وC وD9
  2. تطبيق الأدوية الموضعية، مثل روجين (مينوكسيديل).
  3. العلاج بالليزر
  4. الوخز بالإبر الدقيقة، خاصة عند دمجه مع علاج المينوكسيديل
  5. حقن الكورتيكوستيرويد
  6. زراعة الشعر

مراجعة سريعة

قد يكون تدليك فروة الرأس وسيلة فعّالة لتحسين نمو الشعر، وزيادة كثافته، عند دمجه في روتين صحي للشعر. وقد يساعد أيضاً على إبطاء عملية تساقط الشعر لدى بعض الأشخاص.

وإذا كنت تعاني تساقط الشعر، أو مشكلات الشعر الأخرى، ففكّر في التحدث إلى طبيب أمراض جلدية معتمد، الذي يمكنه التوصية بنصائح العناية بالشعر وخيارات العلاج التي تناسب احتياجاتك.

اقرأ أيضاً: هل يساعد ماء الأرز على نمو الشعر؟ ما رأي أطباء الجلدية بهذا «الترند» الجديد؟

 

مقالات ذات صلة