11 يناير 2021

أجمل 7 قطع من الساعات والمجوهرات بتوقيع "كارتييه"

محررة الموضة والجمال

محررة الموضة والجمال

أجمل 7 قطع من الساعات والمجوهرات بتوقيع "كارتييه"

اختارت "كارتييه" الاحتفاء بسبع قطع أيقونية هي"تانك وترينيتي وجوست آن كلو وسانتوس ولاڤ وپانتير وبالون بلو" من الساعات والمجوهرات التي تركت بصمة في تاريخ فن صياغة المجوهرات ليرى فيها البعض خيارات عصرية، بينما يراها البعض الآخر تجسيداً للعراقة.

بالون بلو دو كارتييه BALLON BLEU DE CARTIER

بالون بلو دو كارتييه BALLON BLEU DE CARTIER

ظهرت مجموعة بالون بلو عام 2007 من وحي رؤية كارتييه الجديدة في التعامل مع الشكل الدائري عبر منحه مزيداً من الحجم، وتحقيق التوازن الأمثل بين الخطوط والأحجام ، فتم تثبيت بلورة كريستال الياقوت الأزرق فوق التاج بكل عناية بحيث تتناغم مع العلبة، مع وضع رأس التاج تحت حلقة معدنية عند الساعة الثالثة لحماية الكرة الزرقاء.

جوست آن كلو JUSTE UN CLOU

جوست آن كلو JUSTE UN CLOU

تتلخص روعة تصميم جوست آن كلو في كونه مثالاً يؤكد قدرة كارتييه على تحويل مجرّد مسمار عادي إلى قطعة مجوهرات أخاذة، حيث يتألق هذا التصميم- الذي أبدعه ألدو تشيبولو لصالح الدار في نيويورك خلال السبعينيات- بخطوطه الواضحة والنظيفة، ودقة تناسبات سواره، وشكله البيضوي الذي يعانق المعصم.

تانك TANK

تانك TANK

في عام 1917، ابتكر لويس كارتييه ساعة تانك الرائعة مستوحياً تصميمها من نقاوة الخطوط. وقد أصبحت الحمالتان المتوازيتان علامة فارقة لساعة تانك، إذ استلهمتهما الدار من شكل المدرعات عند النظر إليها من أعلى، مع منحها طابعاً تجريدياً بحيث تحاكي الحمالتان شكل جنزيري المدرعة، بينما تحاكي العلبة شكل برج المدفع.

ترينيتي Trinity

ترينيتي Trinity

يتسم خاتم ترينيتي الذي أبدعه لويس كارتييه عام 1924- بخطوطه النظيفة وتناسباته المتقنة، ويأتي مصنوعاً من ثلاث حلقات متداخلة بثلاثة تدرجات للون الذهبي.

پانتير دو كارتييه PANTHÈRE DE CARTIER

پانتير دو كارتييه PANTHÈRE DE CARTIER

تمثل ساعة پانتير دو كارتييه التي ابتُكرت عام 1983- تحفة فنية حقيقية بعلبتها ذات الزوايا المستديرة، وانحناءات قرونها اللطيفة وأبازيمها المرئية. وتستمد الساعة اسمها من سوار پانتير الأصلي الذي يتسم بمرونته الفائقة في لفتة تحاكي مرونة الحيوان الذي استمدت كارتييه منه هذا الإبداع، ليصبح الپانتير صنواً لها.

لاڤ LOVE

لاڤ LOVE

تمثل مجموعة لاڤ (LOVE) تعبيراً عن رؤية كارتييه في التصميم بخطوطها الانسيابية التي توحي بالإتقان، وحزامها البيضوي الذي صممه ألدو تشيبولو في نيويورك عام 1969 من قوسين صلبين مستديرين يتم تثبيتهما معاً باستخدام مفك براغٍ مخصّص لهذه الغاية.

سانتوس دو كارتييه SANTOS DE CARTIER

سانتوس دو كارتييه SANTOS DE CARTIER

كانت هذه أول ساعة مربعة الشكل في عالم لم يعرف حينها سوى ساعات الجيب الدائرية ، ابتكرتها لويس كارتييه عام 1904 ، أما البراغي فقد جعلتها الدار بارزة للعين المجردة عكس ما كان سائداً حينها في تقاليد صناعة الساعات، حيث كان يتم إخفاؤها، لتغدو هذه الفكرة بمثابة بصمة جمالية للمجموعة.

 

مقالات ذات صلة