10 يناير 2021

كل ما يجب عليكِ معرفته عن "فيلر" الوجه

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

كل ما يجب عليكِ معرفته عن "فيلر" الوجه

لكم نرغب أحياناً في إعادة عقارب الساعة للوراء للاحتفاظ بشباب بشرتنا لأطول فترةٍ مُمكنة! أليست تلك هي رغبة كل السيدات؟ إلا أن بعضهن قد يأخذ الخطوة ويُقدِم على تجربة "فيلر" الوجه، تُحمسهن النتائج التي يشاهدنها على صديقاتهن اللاتي سبَقنهنّ إلى تجربة الأمر، وقد يظل البعض الآخر متردداً خائفاً من خوض التجربة لما ينتشر أحياناً على صفحات الإنترنت من تجارب تجميلية فاشلة خاضتها بعض النساء. 

إليك أهم المعلومات التي تحتاجينها لأخذ قرارك فيما يتعلق بحُقن الحشو التجميلية أو ما يُعرف بالـ "فيلر" من مايو كلينك (Mayo Clinic)‏ المنظمة الطبية والبحثية المعروفة عالميًا: 

كل ما يجب عليكِ معرفته عن "فيلر" الوجه

ما هي حُقن الفيلر؟ 

هي حقن الحشو التجميلية .. علاج تجميلي غير جراحي لملء تجاعيد البشرة أو تكبير حجم الشفاه. كانت حقن الفيلر تعتمد في بادئ الأمر على مادة السيلكون، ولكن لكونها مادة صناعية فقد كانت تتسبب في تلف خلايا البشرة، لهذا تحول أطباء التجميل إلى استخدام مادة الكولاجين المستخرجة من الحيوانات ، ولكنهم اكتشفوا أيضا أنها تتسبب في تحسس البشرة. لذلك تم إجراء العديد من الأبحاث والتجارب لاكتشاف مواد أقرب إلى الطبيعة مستخلصة من مصادر طبيعية أو مُصنعة من تركيبات كيميائية صديقة للجلد.

لماذا يُستخدم الفيلر؟

تُستخدم حُقن الفيلر لملء التجاعيد وبالتالي التحسين من شكلها وإخفاء علامات تقدم السن، خاصةً حول العينين والجبهة والتجاعيد المحيطة بمنطقة الفم والأنف. كما قد تُستخدم لشد ترهل الجلد وإخفاء الندوب وتكبير حجم الشفاه وإعادة امتلاء الخدين والوجه بشكلٍ عام.

ما المواد المُستخدمة في حُقن فيلر الوجه؟

  • الكولاجين الحيواني: ويُستخلص غالباً من الأبقار، وهو من المواد الأكثر انتشاراً خاصة في فيلر الوجه لانخفاض سعره عن المواد الأخرى، إلا أن نتائجه لا تدوم سوى 4 - 6 أشهر يجب بعدها إعادة الحقن، وقد يُسبب التحسس لبعض الأشخاص.
  • البوليمر: وهي مادة كيميائية يتم تصنيعها من بعض العناصر الآمنة للاستخدام على البشرة، وهذا النوع يكون ملائماً لإخفاء التجاعيد العميقة ويدوم لمدة قد تبلغ 18 شهراً، إلا أنه مرتفع الكُلفة. 
  • الدهون الذاتية: كما هو واضح من اسمها، فهي دهون يتم استخلاصها من جسم الشخص نفسه، من مناطق مثل الأرداف، ثم يُعاد حقنها لملء مناطق أخرى في الوجه. وتتميز بكونها مادة طبيعية لا يمكن أن تسبب الحساسية للشخص، إلا أن نتائجها لا تدوم طويلاً مثل مادة البوليمر على سبيل المثال، وهي أكثر كُلفة وذلك بسبب عملية استخلاص الدهون التي تسبق عملية الحقن. 
  • حمض الهيالورونيك: لعله من أفضل أنواع الفيلر لأنه لا يتسبب بالحساسية مثل الكولاجين الحيواني، حيث إنه يشبه مادة السكر الطبيعي الموجودة في خلايا البشرة، ولهذا لا يتفاعل معه الجسم بشكل سلبي وإنما يتعامل معه بصورة طبيعية ويبدأ في تحليله مع الوقت، كما تدوم نتائجه من 6-12 شهراً. لكن هناك شركات منتجة لهذا النوع من الفيلر تضيف إليه أحياناً بعض المواد غير الطبيعية كي تزيد مُدة تأثيره، وبالتالي تصبح المادة المكونة له غير آمنة ومُضرة للبشرة وقد تتسبب في التكتلات والالتهابات. 

لذلك ننصحك دوماً بالتعامل مع أطباء التجميل ذوي السمعة الحسنة واختيار أفضل أنواع الفيلر الآمنة للاستخدام على بشرتك.

هل جربت حقن الفيلر؟

 

مقالات ذات صلة