14 فبراير 2021

نصائح فعالة للعناية ببشرتك خلال تقلّب الطقس

محررة الموضة والجمال

محررة الموضة والجمال

نصائح فعالة للعناية ببشرتك خلال تقلّب الطقس

أمور كثيرة تتسبب في جفاف البشرة وفقدان رونقها وتوازنها، وأحياناً تزيد بعض العادات المغلوطة الأمر سوءاً مما يسبب ضرراً حقيقياً على البشرة.

إليك أهم نصائح الخبراء لمحاربة مشكلات البشرة خلال تقلّب المواسم :

via GIPHY

التغذية الصحية:

جمال البشرة الحقيقي ورونقها يعود أساسه لتغذية سليمة وغذاء صحي متكامل لذا ننصحك بالتركيز على الخضراوات الطازجة ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ والبقدونس، الهندباء، الخس، الملوخية، وأوراق النعناع الطازجة فضلا عن تناول الأغذية الغنية بالأوميغا 3 مثل الأسماك الدهنية والمكسرات لأنها تساعد على تطريب البشرة وإعادة رونقها.

الصابون: 

استعيني بمنتجات تنظيف البشرة التي تحتوي على الزيوت الطبيعية كزيت جوز الهند أو زبدة الكاكاو اللذين يساعدان على ترطيب البشرة كما يعد الصابون بخلاصة الزيتون هو الأفضل لبشرة نقية وناعمة.

شرب الماء:

يعد الماء من أهم العناصر، لأنه يفيد في ترطيب البشرة والتغلب على جفافها لذلك أكثري من شرب الماء بمعدل لا يقل عن 8 أكواب يومياً للحفاظ على بشرة رطبة وناعمة.

التقشير المنتظم: 

تقشير البشرة هو واحدٌ من أهم الخطوات التي يجب اتباعها بانتظام لإزالة الطبقة الميتة عن الوجه، يمكنك الاستعانة بمقشرات طبيعية أو ببعض المنتجات الطبيعية الجاهزة والتي تعد حلاً فعالاً في الاعتناء ببشرتك خلال فصل الشتاء.

الترطيب اليومي للبشرة: 

يعد كريم الترطيب واحداً من المنتجات الأساسية لحماية البشرة من الجفاف لذا لا تهملي استخدامه واحرصي دائماً أن يكون مناسباً لنوع بشرتك.

المحافظة على شفتين رطبتين: 

من المهم جداً الحفاظ على الشفاه رطبة، لذا ننصحك باستخدام مرطب يومي مزود بالفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامين A وتجنب المنتجات التي تحتوي على مكونات المنثول وغيرها، إضافة إلى شرب لترين من الماء يومياً.

via GIPHY

عدم الإطالة في الاستحمام: 

عندما يكون الجو بارداً فلابّد أن الاستحمام بمياه ساخنة هو أمر في غاية الروعة، لكن انتبهي لأن الماء الساخن يؤذي بشرتك ذلك أنه يجرد الجلد من زيوته الطبيعية، مما قد يؤدي إلى الجفاف والتعرض لمشكلات البشرة مثل حب الشباب، لذا ينصح باستخدام المياه الفاترة بدلاً من الساخنة والترطيب مباشرة عقب كل استحمام أو بعد استخدام الماء على مدار اليوم، فذلك من شأنه أن يطيل مدة الحفاظ على الترطيب بداخل طبقات الجلد العميقة، إذ تساعد الرطوبة بشرتك على امتصاص المزيد من الترطيب. 

استعيني بمنتجات طبيعية:

إن المنتجات التي تحتوي على نسب عالية من المواد الكيميائية، عادة ما تكون قاسية للغاية على البشرة الجافة أو المتضررة، لذلك يجب انتقاء منتجات تحتوي على مواد طبيعية لطيفة مهدئة عند معالجة جفاف الجلد. 

لا تنسي أبداً واقي الشمس:

يُعد التعرض المباشر لأشعة الشمس أحد أهم الأسباب الرئيسية وراء جفاف الجلد والخشونة والظهور المبكر للتجاعيد، فإن لاستخدام واقي الشمس بحماية (SPF 30) أهمية كبيرة للوقاية من تلك الأضرار مع تجنب تمضية الكثير من الوقت تحت الشمس. عادةً ما يكون الوجه أكثر عرضة للأشعة فوق البنفسجية، ولهذا من المهم دائمًا استخدام واقي الشمس بدرجة حماية مناسبة، مع التركيز على توزيعه أعلى الوجنتين والشفتين والأنف.

الترطيب المركز:

ضرورة الترطيب المركز على بعض المناطق في الجسم مثل الركبتين والمرفقين والكاحلين والساقين عادة ما تتعرض للجفاف بشكل أسرع من أي مناطق أخرى، لذا يجب الحرص للمواظبة على ترطيبها كما يجب. إذ يسهم الترطيب اليومي في مكافحة الجفاف وحماية البشرة من التضرر.

الزيت للعناية بالبشرة الجافة:

الزيت للعناية بالبشرة الجافة قد يكون الحل خلال تقلب المواسم،  إذ تعمل الزيوت بكفاءة وفاعلية أكبر من المرطبات التقليدية "الكريم" لقدرتها العالية على الاحتفاظ بمحتوى الرطوبة في الجلد، من خلال تقوية الطبقة ثنائية الدهون في البشرة.

اقرأ أيضًا: كيف تحمين بشرتِك في فصل الشتاء؟

 

مقالات ذات صلة