1 أغسطس 2022

فوائد الحناء لصحة الشعر والجلد

محرر باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

محرر باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

فوائد الحناء لصحة الشعر والجلد

تعتبر الحناء واحدة من أكثر المكونات الطبيعية للجمال شعبية عند النساء، وتعد مكوناً مميزاً لصبغ الشعر بشكل طبيعي والرسم على الأيدي والأقدام، فمن المعروف أن الحناء تقوي وترطب وتغذي خصلات الشعر من أعماقها، وتم استخدام أوراق هذا النبات للعناية بالشعر بشكل تقليدي.

فما فوائدها للشعر والجسم؟

1- تعزز نمو الشعر

تساعد الخصائص الطبيعية للحناء على تعزيز نمو الشعر بشكل كبير. يمكن أيضاً استخدام مسحوق الحناء لإنشاء زيت أساسي يغذي ويعزز نمو الشعر.

2- تحد من تساقط الشعر

تؤثر الحناء بشكل مباشر في فروة الرأس، مما يساعد في تحسين صحة بصيلات الشعر والحد من تساقط الشعر، وتصححه.

3- تحسين جودة الأظافر

غالباً ما ينسى الناس الحفاظ على أظافرهم صحية، ويعد الجلد والفراغ الموجود أسفل الأظافر من الأماكن الرئيسية للعدوى ووجود البكتيريا، لذلك فإن علاج الأظافر بالحناء هو خيار جيد، ويساعد شرب الماء الذي تم نقع الأوراق فيه على منع تشقق الأظافر وتقليل الالتهاب. يمكن أن يؤدي وضع كمادة مباشرة على فراش الظفر إلى إزالة التهيج والألم والعدوى في فراش الظفر.

4- مكافح للشيخوخة

على الرغم من أن قدرة الحناء المضادة للأكسدة، لم يتم دراستها على نطاق واسع، فقد ثبت أن زيت الحناء يساعد في تقليل علامات الشيخوخة والتجاعيد والندبات والعيوب الأخرى. يكمل ذلك التأثيرات المضادة للفيروسات والبكتيريا التي يمكن أن تحمي الجلد.

5- التئام الجروح

من أبرز استخدامات الحناء حماية الجلد من الالتهابات والقضاء عليها، لقد تم تطبيقها على الحروق والجروح وليس فقط لأنه يمكن أن تضيف طبقة واقية ضد مسببات الأمراض والمواد الغريبة، ولكن أيضاً لأنها تتمتع بقدرات تبريد طبيعية تمتص حرفياً الحرارة من الجلد. هذا يجعلها مفيدة جداً لحروق الشمس.

فوائد الحناء لصحة الشعر والجلد

6- منع قشرة وحكة الرأس

تساعد الحناء على إزالة الدهون الزائدة والأوساخ من فروة الرأس، بما في ذلك قشرة الرأس. كما للحناء خصائص طبيعية مضادة للفطريات وللميكروبات وتعمل على تبريد وتهدئة فروة الرأس، والتحكم في حكة فروة الرأس في هذه العملية.

7- صبغة شعر طبيعية

من أكثر استخدامات الحناء، ولا تعد بديلاً طبيعياً للخيارات الكيميائية المتاحة بسهولة في الأسواق، ولكنها أيضاً أكثر صحة لشعرك.

8- إصلاح وتجميل الشعر

الشعر الجاف والتالف عرضة لتقسيم الأطراف، وهذا هو السبب في أن مجرد قصها لا يكفي.

عليك كسر الحلقة المفرغة التي تسبب تقصف الأطراف في المقام الأول، واستخدام الحناء وسيلة رائعة للقيام بذلك. تعمل الحناء على ترطيب شعرك وتغذيته بعمق، وتعتني بمشكلة شعرك الجاف، وعلى التوالي، مشكلة الأطراف المتقصفة. كما يمكن للحناء أن تجعل شعرك كثيفاً ولامعاً، فالتانين الموجود في الحناء في الواقع يرتبط بالشعر ليجعله أقوى، ولا يخترق قشرة الشعر، مما يضمن الحد الأدنى من الضرر. وتغذي أيضا فروة رأسك، إذ تتمتع الحناء بخصائص مغذية بشكل طبيعي، مما يجعلها المكون المثالي لتحويل الشعر الجاف والتالف وغير الصحي إلى خصلات ناعمة ولامعة ويمكن التحكم فيها.

9- تهدئة الغدد الدهنية من الآلام

تساعد الحناء على تهدئة فرط نشاط الغدد الدهنية، والتحكم في إنتاج الزيت في هذه العملية. كما أنها تساعد على إعادة درجة حموضة فروة الرأس إلى مستواها الطبيعي الحمضي والقلوي، وبالتالي تقوية بصيلات الشعر.

10- محاربة اضطرابات النوم

إن استعمال زيت الحناء بشكل خاص قد يساعد على علاج اضطرابات النوم ومحاربة الأرق الليلي، إذ إن الحناء مادة تساعد على الاسترخاء بطبيعتها.

فوائد الحناء لصحة الشعر والجلد

هل الحناء آمنة؟

الحناء آمنة تماماً وليس لها أي آثار جانبية، فهي تقوي وتنعم جذع شعرك وتمنح الشعر لمعاناً كما أنها توفر تغطية رائعة للون الشعر. ولكن أحد العيوب الرئيسية لهذا المكون المثالي والطبيعي هو أنها لا توفر لك تنوعاً كبيراً من حيث لون الشعر.

لا يمكنك تغيير لون شعرك كل شهر باستخدام الحناء مثلما تفعل الصبغة الكيميائية التي تمنحك الحرية في تغيير لون شعرك بقدر ما تريدين، وتمنحك مجموعة متنوعة من الخيارات للاختيار من بينها.

في المقابل، لا يخفى على الجميع عيوب الصبغة الكيميائية، فمساوئ الأصباغ الكيميائية أكثر بكثير من مزاياها، حيث من المعروف أن الصبغات الكيميائية تسبب الحساسية، وتساقط الشعر، والذئبة، والربو، وحتى الخرف، وإلى جانب هذه الآثار الجانبية الشديدة، يمكن للصبغات الكيميائية أيضاً أن تفرط في معالجة شعرك، مما يؤدي إلى تجريد بشرة الشعر وتركه مسامياً.

قناع الشعر من الحناء

فوائد الحناء لصحة الشعر والجلد

يمكنك صنع قناع الشعر من الحناء في مطبخك، وسيكون مفيداً بشكل مذهل لشعرك.

قناع الحناء والبيض واللبن الرائب:

  • اخلطي ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحنة وملعقة كبيرة من مسحوق شيكاكاي مع بعض الماء لعمل عجينة
  • بعدها أضيفي بيضة واحدة وملعقة كبيرة من اللبن الرائب إلى المزيج.
  • ضعيه مباشرة على جذور وأطوال شعرك واتركيه لمدة 45 دقيقة.
  • اغسليه بالماء البارد وشامبو خفيف.
  • كرري هذا مرة واحدة في الأسبوع للحصول على إطلالة رائعة ولامعة.

 

مقالات ذات صلة