3 يوليو 2023

تعرفي إلى روتين العناية الأمثل لشعرك في فصل الصيف

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

تعرفي إلى روتين العناية الأمثل لشعرك في فصل الصيف

مثلما قد تضر الشمس بشرتك وتتسبب في شيخوختها المبكرة إذا لم تهتمي بحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية، يمكنها أيضاً أن تلحق الضرر بشعرك. إضافة إلى ذلك، فمياه البحر المالحة والكلور يؤثران على خصلاتك بشكل كبير، بحيث قد تلاحظين بعد أسابيع قليلة من بداية الصيف أن شعرك الذين كان يبدو لامعاً وصحياً قد أصبح جافاً باهتاً ومجهداً.

إذاً، كيف تحمين شعرك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي تدمر الطبقة الخارجية للشعرة وتجعلها خشنة وجافة؟

1- ابدئي الصيف بقص أطراف شعرك

وفقاً لموقع Web MD، تقول د. جيسيكا كرانت، طبيبة أمراض جلدية في نيويورك، إن تشذيب أطراف الشعر في بداية موسم الصيف سيخلصه من التقصف المزعج وسيجعل شعرك صحياً سهل التسريح. وفي كل الأحوال، فإن الشعر ينمو بشكل أسرع في الصيف مقارنة بالشتاء، فلا تقلقي بشأن طول شعرك لأنه سيعاود النمو مرة أخرى في وقت قصير.

2- احمي شعرك من الشمس

اجعليها عادة يومية أن تقومي بتطبيق منتجات العناية بالشعر المقاومة للأشعة فوق البنفسجية، سواء كانت في هيئة رذاذ أو جل أو كريم للشعر، حيث إن تلك المنتجات ستمنح شعرك الحماية التي يحتاجها من أضرار أشعة الشمس وستساعد الشعر المصبوغ على الحفاظ على لونه لمدة أكبر. ننصحك أيضاً بارتداء قبعة إذا كنت تنوين قضاء الكثير من الوقت في الهواء الطلق ووضع القليل من كريم الحماية من الشمس الذي تستخدمينه لبشرتك على شعرك قبل نزول البحر أو المسبح.

3- لا تبالغي بغسل شعرك

قد تشعرك حرارة الصيف ورطوبة الجو بالرغبة في غسل شعرك بشكل متكرر، لكن احذري من الإفراط في غسل شعرك بالشامبو كل يوم حيث إن ذلك سيزيد من جفاف شعرك بسبب تجريد فروة الرأس من الزيوت الطبيعية. لذلك يكفي غسل شعرك باستخدام الشامبو مرتين في الأسبوع لإزالة تراكم المنتجات وأي مواد كيميائية.

4- رطبي شعرك بعمق مرتين شهرياً

احرصي على تطبيق أحد علاجات الترطيب العميق للشعر مرة كل أسبوعين على الأقل، كي تتمكني من إضافة طبقة خارجية من الحماية إلى شعرك، والتي عادة ما تكون أكثر طبقة عرضة للتلف في فصل الصيف. وستجدين مجموعة كبيرة ومتنوعة من العلاجات متوفرة في المتاجر، فقط اختاري ماركة جيدة ومعروفة.

5- تجنبي استخدام أدوات تمليس الشعر

أخيراً، ننصحك بالحد من استخدام أدوات التصفيف بالحرارة مثل المجفف الكهربائي ومكواة فرد الشعر، حيث إن شعرك يتعرض بالفعل إلى قدر كاف من الحرارة في الصيف، وتعريضه للمزيد منها سيتلف شعرك ويزيد من جفافه. لذا حاولي أن تعتمدي تسريحات الشعر الطبيعية من خلال وضع كريم للترطيب بعد غسل شعرك وتركه يجف بطريقة طبيعية.

 

مقالات ذات صلة