23 مايو 2022

فيتامين k يحميك من الخرف وتدهور الذاكرة وأمراض الشيخوخة

محررة باب "صحة الأسرة"

محررة باب "صحة الأسرة" في مجلة كل الأسرة

فيتامين k يحميك من الخرف وتدهور الذاكرة وأمراض الشيخوخة

يزداد خطر الإصابة بالخرف. والخرف هو مصطلح يطلق على حالات تدهور الإدراك والذاكرة، وأكثرها شيوعاً هو مرض الزهايمر الذي يصيب ملايين الأشخاص حول العالم. ولا يوجد حالياً علاج له ولكن تتوفر بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد في علاج الأعراض، بالإضافة إلى ما يقوم به العلماء من جهود لإيجاد طرق تحد من هذه الأعراض أو تمنع التطور السريع للمرض

أهمية تناول فيتامين K

من المهم تناول أنواع مختلفة من الفيتامينات والمعادن للحفاظ على الصحة، وأحد الفيتامينات التي تلعب دوراً في صحة الدماغ والعظام هو فيتامين K والذي يوجد غالباً في الخضروات الورقية الخضراء.

ويقول الباحثون إن عملية الشيخوخة ترتبط بتدهور وظائف الدماغ، وفيتامين K هو فيتامين طبيعي قابل للذوبان في الدهون من المرجح أن يحمي الدماغ من الإصابة بمرض الزهايمر، وهناك كمية يومية موصى بها من هذا الفيتامين والتي تختلف باختلاف العمر، وتناول كميات كافية من الخضروات والفواكه أمر جيد للحفاظ على مستويات الفيتامين الطبيعية بالجسم، كما أن المكملات متوفرة أيضاً لتحل محل المصادر الطبيعية في حالة عدم المقدرة على تناولها.

فيتامين k يحميك من الخرف وتدهور الذاكرة وأمراض الشيخوخة

دراسة سعودية: فيتامين K قد يساعد في الحماية من التدهور الإدراكي

تشير دراسة جديدة من جامعة المعرفة في المملكة العربية السعودية إلى أن فيتامين K ربما يساعد في الحماية من التدهور الإدراكي، وتم اختبار هذا المقترح، والذي قدم في اجتماع علم الأحياء التجريبي في الخامس من إبريل 2022، بإعطاء الجرذان مكمل فيتامين K.

نظراً لأن هذا الفيتامين يمكن أن يؤثر في وظائف الدماغ فقد أراد الباحثون في هذه الدراسة معرفة كيفية تأثيره على الأداء الإدراكي في الفئران من خلال تجربة استمرت 17 شهراً تلقت فيها مجموعة واحدة مكملاته والأخرى لم تحصل عليها.

وخضعت الفئران لسلسلة من اختبارات الأداء الإدراكي طوال فترة الدراسة، وذلك لتقييم المستوى المعرفي والقلق والسلوك الشبيه بالاكتئاب. بنهاية الدراسة كانت الفئران التي تلقت مكملات فيتامين K قد قللت من مستويات الضعف الإدراكي والاكتئاب والقلق.

بالإضافة إلى ذلك لاحظ العلماء أن هذه الفئران ظهر لديها تحسن في الذاكرة المكانية والمقدرة على التعلم.

فيتامين K2 وأمراض الشيخوخة

كما أظهر فيتامين K2 تأثيراً واعداً للغاية في إعاقة التغيرات السلوكية والوظيفية والكيميائية الحيوية والتشخيص المرضية المرتبطة بالشيخوخة في الدماغ، وقال الباحثون أن هذه الدراسة تظهر مدى أهمية مراقبة مستويات فيتامين K لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالخرف، وهو مهم لكبار السن المعرضين للإصابة بمرض الزهايمر وغيره من الأمراض العصبية التنكسية المرتبطة بالعمر.

فوائد متعددة لفيتامين K

يقول العلماء إن هناك العديد من أشكال فيتامين K وكلها لها مصادر غذائية مختلفة، فعلى سبيل المثال يوجد الشكل MK-7 في الخضروات المخمرة، وهناك فوائد معروفة لتناول هذه الأطعمة فهي تفيد الأمعاء من خلال تحسين التوازن الميكروبي للميكروبات التي تعيش داخلها بصورة طبيعية، وهي فائدة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالتدهور المعرفي لذلك يوصون بدمجها في نظام غذائي مصمم لتعزيز صحة الدماغ والإدراك.

فيتامين k يحميك من الخرف وتدهور الذاكرة وأمراض الشيخوخة

أطعمة غنية بفيتامين K

العديد من الأطعمة غنية بفيتامين K-1، أما فيتامين K-2 فهو أقل شيوعاً ولكن يمكن للبكتيريا الموجودة في القناة الهضمية تحويل بعض من K1 إلى K2.

  • مصادر فيتامين K1: الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة كالسبانخ واللفت والكرنب، وأيضاً الخَسّ، والفجل، والبروكلي، والجزر، والزيوت النباتية، والتوت، والعنب.
  • مصادر فيتامين K2: بجانب الأطعمة المخمرة، منتجات الحليب وخاصة الجبن الصلب، والكبد ولحوم الأعضاء الداخلية الأخرى، ولحم البقر، وصفار البيض، والدجاج، والأسماك الدهنية كالسلمون.

 

مقالات ذات صلة