8 أغسطس 2023

6 مكملات غذائية ضرورية لصحة شعرك ولمعانه.. تعرفي إليها

محررة الموضة والجمال

محررة الموضة والجمال

6 مكملات غذائية ضرورية لصحة شعرك ولمعانه.. تعرفي إليها

ينصحنا الأطباء دائماً بضرورة اتباع نظام غذائي متوازن لضمان صحة الشعر، لكنهم يعتبرون أنه قد يكون من المفيد في حالات تساقط الشعر تناول الفيتامينات والمكملات مثل البيوتين وفيتامين أ وأحماض أوميغا 3 الدهنية.. تعرفنا الدكتورة «شيلبي كتربال»، المختصة في الأمراض الجلدية لدى كليفلاند كلينك، إلى أهم تلك المكملات لضمان مزيد من الصحة لشعرك .

6 مكملات غذائية ضرورية لصحة شعرك ولمعانه.. تعرفي إليها

أهم أسباب تساقط الشعر

دورة حياة الشعر «قصيرة نسبياً» سواء أكان صحياً أم لا، ومن الطبيعي أن تتساقط من الإنسان في المعدل ما بين 100 و200 شعرة في اليوم، على أن ثمة أسباباً تجعل الأفراد يعانون تساقطاً أغزر للشعر، علاوة على تلف الشعر، كالتلوين والتجفيف بالهواء الساخن والغسل الزائد، بحسب ما أفادت به الخبيرة الطبية، مشيرة إلى وجود عوامل أخرى كنقص التغذية والإصابة ببعض المشكلات الصحية، كاعتلال الغدة الدرقية وفقر الدم، إضافة إلى تأثير العوامل الوراثية والسن وأحداث الحياة، كإجراء بعض الجراحات الكبرى أو إنجاب الأطفال.
إليك ستة أنواع من الفيتامينات والمكملات الغذائية التي قد تساعد في معالجة مشكلة تساقط الشعر أو تلفه:

الفيتامينات المتعددة

يمكن للفيتامينات المتعددة أن تساعد في سد الفجوة الغذائية، خاصة التي تحتوي على الفيتامينات ب والزنك وما لا يقل عن 2000 وحدة دولية من الفيتامين د، لا سيما وأن الفيتامينات ب والزنك تلعب دوراً في صحة بصيلات الشعر. وتساعد الفيتامينات أيضاً في تكوين خلايا الدم الحمراء، فيما قد يساعد الفيتامين د في تكوين خلايا دم حمراء جديدة.

فيتامين ب

توجد الفيتامينات ب في المأكولات البحرية والحبوب الكاملة والخضراوات الورقية الداكنة، فيما يوجد الزنك في لحم البقر والعدس والمحار والسبانخ، أما الفيتامين د فيوجد في الأسماك الدهنية والفطر ومنتجات الحليب والحبوب والمشروبات المدعمة به، وغيرها.

6 مكملات غذائية ضرورية لصحة شعرك ولمعانه.. تعرفي إليها

الفيتامين أ

الفيتامين أ ضروري لنمو الخلايا، ويساعد على نمو شعر صحي، مشيرة إلى أن غدد البشرة تستفيد أيضاً من الفيتامين أ وتستخدمه لإنتاج الزهم (المادة الدهنية التي تفرزها البشرة) الذي يحافظ على رطوبة فروة الرأس وعلى صحة الشعر.

لكنها حذرت من أن تناول الكثير من الفيتامين أ يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر، لذلك يجب الحرص على تناول مقدار معتدل منه، موضحة أن المقدار اليومي الموصى به من هذا الفيتامين هو 700 ميكروغرام للنساء و900 ميكروغرام للرجال. كذلك أشارت إلى أن الفيتامين أ موجود طبيعياً في الحليب والبيض والزبادي والبطاطا الحلوة والجزر والسبانخ واليقطين واللفت، وغيرها.

6 مكملات غذائية ضرورية لصحة شعرك ولمعانه.. تعرفي إليها

الفيتامين ج (سي)

يشتهر الفيتامين ج، المعروف باسمه الإنجليزي (الفيتامين سي)، بفوائده للجلد وللشعر، وفقاً للدكتورة كتربال، التي قالت إنه يساعد في محاربة الجذور الحرة التي تضر صحة الشعر ونموه. كما أن الفيتامين ج مهم لإنتاج الكولاجين، البروتين المستخدم في صنع الكيراتين، أهم مكونات الشعر. وتعتبر الفراولة والفلفل والحمضيات مصادر جيدة للفيتامين ج.

الحديد

الحديد مهم أيضاً لنمو الشعر وصحته، وأن نقصه يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم الذي قد يتسبب في تساقط الشعر، وتدعو الدكتورة كتربال من يتناول اللحوم الحمراء أقل من مرتين في الأسبوع إلى التفكير في تناول مكملات الحديد. ويوجد الحديد أيضاً في الخضراوات ذات الأوراق الداكنة والبقوليات كالعدس والفول.

6 مكملات غذائية ضرورية لصحة شعرك ولمعانه.. تعرفي إليها

أحماض «أوميغا 3» الدهنية

الأحماض الدهنية «أوميغا 3» ضرورية لصحة الخلايا وفروة الرأس والشعر، مشيرة إلى وجودها في الأسماك الدهنية والمحار وبذور الكتان وغيرها، ولكن يمكن الحصول عليها أيضاً من المكملات الغذائية كزيت السمك.

البيوتين

قالت الدكتورة كتربال إن خبراء العناية بالشعر يوصون بتناول البيوتين، وهو أحد الفيتاميات ب، للمساعدة على نمو شعر صحي، مشيرة إلى أنه ينصح بتناول ما بين 3 و5 ملليغرام يوميا منه، لافتة إلى أن أي مقدار زائد منه سوف يخرج من الجسم عن طريق البول. ويمكن الحصول على البيوتين من خلال النظام الغذائي بتناول أطعمة كصفار البيض والحبوب الكاملة والأسماك والبذور والمكسرات والبطاطا الحلوة والبروكلي والقرنبيط واللحوم.

 

مقالات ذات صلة