10 أكتوبر 2022

المصمم كريستيان عبدالله: المرأة تحفزني لتقديم الأفضل ولأجلها أصمم وأبتكر

محررة متعاونة في مكتب بيروت

محررة متعاونة في مكتب بيروت

المصمم كريستيان عبدالله: المرأة تحفزني لتقديم الأفضل و لأجلها أصمم وأبتكر
المصمم كريستيان عبدالله

كريستيان عبدالله، مصمم أزياء لبناني ذاع صيته بشكل سريع ومفاجئ من خلال تصاميمه الفريدة التي بدأ بالتسويق لها افتراضياً منذ العام 2017 ولاقت إعجاب النساء وإقبالهن على شرائها، وتصدّر اسمه مركز البحث عبر غوغل بعد أن خطفت «اماندا سيفريد» الأنظار بإطلالتها المميزة بفستان أحمر اللون انتقته من مجموعة كريستيان الخاصة، التي صوّرت به الإعلان الترويجي الخاص بعلامة لانكوم العالمية ولاقى رواجاً كبيراً.. يؤكد كريستيان عبدالله في حوارنا معه أن شغفه بالتصميم سرقه من عمله كمهندس إلى عالم الموضة وأن هذا الشغف هو سبب نجاحه:

اماندا سيفريد بفستان من تصميم كريستيان عبدالله
اماندا سيفريد بفستان من تصميم كريستيان عبدالله

من الهندسة إلى «الفاشن»، هل كان الأمر مجرد صدفة؟

أنا مفتون بالموضة والألوان، تخصصت في الهندسة المدنية وعملت بها، لكن كان التصميم هوايتي التي أمارسها ضمن العائلة وأخواتي اللواتي يأخذن برأيي ويقدرن نظرتي لـ«الفاشن»، وفي العام 2017 نفذت مجموعة فساتين من أقمشة الستائر الفخمة من الساتان والرزمير والتفتا، وأودعتها في محل ألبسة تديره أختي ولاقت إعجاب الزبائن اللواتي أقدمن على شرائها وأحببن فرادتها وألوانها المميزة، فقررت أن أمتهن التصميم وأتخصص به ووسعت نشاطي من ماكينة الخياطة المنزلية إلى متجر خاص بي، وبسرعة تطور عملي وانتشر اسم دار كريستيان عبدالله، وأخطط لافتتاح فرع جديد أيضاً.

أحدث مجموعاتي تحمل عنوان «ملكات العالم» أطلقتها مؤخراً لصيف 2022، وهي مستوحاة من عناصر الطبيعة

هل تستوحي تصاميمك من الموضة العالمية، وبمن تأثرت من المصممين العالميين؟

أستوحي من الموضة العالمية، لكن يروقني الأسلوب الشرقي في التنفيذ، فالشك والتطريز الشرقي حاضر بقوة في أعمالي. أتماهى مع دور الأزياء الأوروبية التي تلامس ذوقي وتعجبني كثيراً بأسلوبها الكلاسيكي الأنيق، وبخاصة المصمم الفرنسي ستيفان رولان، وكذلك المصمم اللبناني العالمي إيلي صعب.

تصميم كريستيان عبدالله
تصميم كريستيان عبدالله

ماذا تخبرنا عن مجموعتك التي أطلقتها مؤخراً؟

أحدث مجموعاتي تحمل عنوان «ملكات العالم» أطلقتها مؤخراً لصيف 2022، استوحيتها من عناصر الطبيعة، وحمّلتها طابعين، طابع القوة، وهي فساتين ملكات الريح والصخر والبحر والغابة ومختلف عناصر الطبيعة، وطابع الرومانسية المستوحى من العصر الروماني، وهي فساتين غنية بالشك والتطريز والمشالح، أما العروس فقد تربعت ملكة على العرش الأول من خلال فستان بلون برونز روز غولد مغاير للمألوف وغاية في الجمال.

تصميم كريستيان عبدالله
تصميم كريستيان عبدالله

هل من نية لديك لعرض خارجي جديد؟

بعد المجموعة التي قدمتها في ميلان في إيطاليا قبل جائحة «كورونا»، اعتمدت التسويق الإلكتروني جراء الإجراءات الاحترازية التي أعاقت سفري، لكن حالياً أحضر لمجموعة جديدة خاصة سأعرضها في فرنسا، وستكون «ميني كولكشن» عبارة عن 8 فساتين مستوحاة من الأزياء التي تليق بعروض دار الأوبرا.

تصميم كريستيان عبدالله
تصميم كريستيان عبدالله

من هي السيدة التي تقدم لها تصميمك؟

كل سيدة تقدر الفن وتنظر إلى القطعة التي تختارها كقطعة فنية مميزة ومتعوب عليها وليست مجرد فستان، لا شك أنها تجد طلبها في متجري. بالنسبة لي المرأة تحفزني لتقديم الأفضل، لأجلها أصمم وأبتكر وآخذ برأيها وأستوحي منها.

ما هي قصتك مع الألوان المزركشة؟

هي قصة مغامرة، لقد غامرت بمزج ألوان غريبة بهدف التجدد، استخدمت الأصفر مع البنفسجي، والزهر مع الأزرق، وغيرها من الألوان، لكن حرصت على اعتماد القماش الموحد في الفساتين الملونة، والنساء أحببن أنفسهن بالفساتين الملونة التي تجدد الطاقة والحيوية.

تصميم كريستيان عبدالله
تصميم كريستيان عبدالله

ماذا يعني لك التعامل مع المشاهير؟

لا شك أن التعامل مع المشاهير يحفزني، خاصة اللواتي يقدرن الفن وينظرن إلى فساتيني بثقة، كما أنه يفيدني في الدعاية فأنا أعتبر نفسي مصمم جونيور لأنني دخلت هذا العالم حديثاً. وقد تعاملت مع نجمات برنامج «عراق ايدول» واختارت مقدمة البرنامج الأنيقة ميس عنبر من فساتيني وأحببت التعامل معها كثيراً، كذلك حال الإعلامية هدى الخرّيف التي ارتدت من مجموعتي في برنامجها «المنكوس» وكان التعامل معها إيجابياً جداً، والفنانة مريم حسين المشهورة بأناقتها، وغيرهن من العربيات الأنيقات اللواتي أحببن أن يقصدن متجري.

المصمم كريستيان عبدالله: المرأة تحفزني لتقديم الأفضل و لأجلها أصمم وأبتكر

وماذا عن تعاملك مع العالمية «اماندا سيفريد»؟

هذا التعاون من أجمل الصدف في حياتي، فقد أطلقت مجموعة فساتين عبر الأونلاين إثر انفجار مرفأ بيروت، وكانت بعنوان «طائر الفينيق» الذي يبشر بعودة الروح إلى بيروت المدمرة، وعلى الفور اتصلت بي «الستايليست» اليزابيت ستيوورت تطلب فستانا من مجموعتي وهو أحمر اللون ومميز جداً لتطل به العالمية «اماندا سيفريد» في الإعلان الترويجي الخاص بشركة لانكوم، فأرسلته لها وصورت به إعلاناً غزى العالم ونشر في كل المطارات ووسائل الإعلام. واللافت أن الفستان كان مرشحاً بين غيره من الفساتين لمصممين عالميين ومشهورين جداً لكن وقع الاختيار على فستاني «لشياكته» وتميزه وفخامته وقد أسعدني هذا الأمر كثيراً.

أخيراً، ما هي نصيحتك للمرأة الشرقية؟

نصيحتي لكل امرأة أن تختار الطلة التي تظهر أناقتها، ولن أخفي عليها سراً مهماً يمكّنها من الحفاظ على الكلاسيكية والظهور بتجدد في ذات الوقت، وذلك من خلال اختيار الفساتين ذات الأقمشة الفخمة لكن بألوان جريئة.

 

مقالات ذات صلة