16 يوليو 2020

الشيف ماركو سارسينو: بالنسبة للإيطاليين «الباستا» هي الطبق المفضل

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

الشيف ماركو سارسينو: بالنسبة للإيطاليين «الباستا» هي الطبق المفضل
تصوير: السيد رمضان 

تخصص الشيف ماركو سارسينو، رئيس الطهاة في مطعم «لاكوتشينا» كلوب فيستا ماري ـ نخلة جميرا بدبي، في فنون الطهي، وعزز ذلك بالدراسة الأكاديمية التي تخدم هذا الجانب، التقيناه لنتعرف إلى وصفاته الخاصة والتي استمدها من جذوره الإيطالية:

ما أشهر الأطباق الإيطالية التي يقدمها مطعم «لاكوتشينا»؟
البيتزا بأنواعها المختلفة والمتميزة واللازانيا الشهية، وطبق النوكي المحضر بطريقة منزلية والذي نقدمه إلى جانب طبق الروبيان المشوي، أما عشاق اللحوم، فنقدم لهم طبق فيورنتينا الكلاسيكي الذي يتكون من قطعة ستيك «تي بون»، ويتم تقديمه مع البطاطا المطبوخة ثلاث مرات إلى جانب سلطة «روكيت»، كما نقدم أيضاً طبق ستيك تندرليون الشهي والمقدم مع صلصة «باغانا كودا» مع الثوم والأنشوجا.

يشتهر مطبخكم بتقديم أشهى أطباق البيتزا، فهل لك سر تبوح به لربة المنزل عند إعدادها هذا الطبق؟
يجب اختيار المكونات بعناية لضمان جودتها، فالطعام الإيطالي بسيط جداً لأنه مصنوع من منتجات ممتازة ذات جودة عالية، وبالطبع المكون السري هو صنع الأطباق بحب.

وهل «الباستا» هي بالفعل الطبق الإيطالي المفضل لدى غالبية الناس؟
بالنسبة للإيطاليين تعد «الباستا» أهم الأطباق التي يفضلونها، كما تعد المفضلة لدى غالبية الناس خاصة الأطفال الذين يعشقون الباستا بأنواعها.

يعتمد الطعام الإيطالي بشكل كبير على الصلصة، ما أكثر الأنواع المفضلة لديك؟
تختلف الصلصات باختلاف المناطق، والطعام الإيطالي تقليدي جداً، حيث تنتقل الوصفات من الأم لابنتها ليتوارثها جيل بعد آخر، وتضم إيطاليا 21 منطقة لكل واحدة عشرات الأنواع من الصلصة المختلفة، منها صلصة بيستو من منطقة ليغوريا، وبولونيزي من منطقة إميليا-رومانيا في بولونيا، وسورينتينا من منطقة سورينتو كامبينا، أما في الإمارات فأكثر الصلصات شعبية هي ألفريدو مع الدجاج والمشروم، وإن كانت تلك الصلصة ليست من إيطاليا في الأصل، فالنسخة الأصلية كانت معدة لطبق الفوتوتشيني باستا مع جنبة البارميزان والزبدة فقط، لكن بعد ذلك وصلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأصبحت تعد بالطريقة التي نعهدها اليوم.

ما الخطأ الذي تقع فيه ربة المنزل عند تنفيذ طبخة لشيف ويجعلها غير راضية عنها؟
الثقة الزائدة بالنفس هي الخطأ الأكبر، فالعديد من الأشخاص يعتقدون بأنهم أصبحوا شيفاً محترفاً لمجرد أنهم قد شاهدوا برنامجاً تلفزيونياً عن الطبخ، الطريق نحو الاحترافية في عالم الطهي طويل ويحتاج للكثير من الجهد والمثابرة، فكثرة التجارب تحسن مهارات ربة المنزل وتجعلها ناجحة في ابتكار وصفات أفضل من التي تعدها.

ما أفضل نصيحة تقدمها لربة المنزل؟
كوني منفتحة على اختبار أفكار ومذاقات جديدة، واحرصي على البساطة في وصفاتك مع إعدادها من مكونات طازجة، ومارسي الطهي كتجربة تفيض بالمتعة والشغف والمحبة. 

وصفات من الشيف:
بيتزا كالابريسي من الشيف ماركو سارسينو
طبق التيراميسو من الشيف ماركو سارسينو

 

مقالات ذات صلة