6 أكتوبر 2022

الشيف سيزار نصر: التجربة سر نجاح الوصفات

محررة في مجلة كل الأسرة

محررة في مجلة كل الأسرة

الشيف سيزار نصر: التجربة سر نجاح الوصفات

لم يتوقف نجاح الشيف سيزار نصر عند إعداد الأطباق المميزة بقدر ما ارتبط بقدرته على الابتكار وتقديم المميز والمختلف، نشأ في بيئة زودته ببعض الخبرات وشجعته على متابعة شغفه بالدراسة لينطلق بأفكار تحاكي أصالة المطبخ العربي بطريقة أكثر عصرية تثبت تفرده في مجال الطهو. في حوارنا مع نصر يكشف لنا أهم مراحل مسيرته في عالم الطهو وأسرار تميز أطباقه وبعص النصائح العملية لربة المنزل.

كيف تبلورت علاقتك بالمطبخ؟

لازمتني فكرة العمل في مجال الطهو منذ كنت طفلاً بعمر 8 سنوات، وبينما كنا نختار هدايا أعياد رأس السنة الميلادية، يختار أخي السيارات وأختار أدوات المطبخ حباً بالأكل، تابعت قنوات الطهو ووجدت الدعم من جميع أفراد الأسرة حيث ساعدتني والدتي على اكتساب أساسيات الطهو وشجعتني خالتي على طهو الأطباق وتوفيرها جميع المكونات، دخلت المدرسة الفندقية في سوريا وبعد تفوقي حصلت على منحة للدراسة في مركز التدريب الفندقي والسياحي في دمشق، بدأت العمل في الإمارات بوظيفة مشرف «supervisor» في مطعم حاتم ومن ثم انتقلت للعمل في جلوريا كافيه حيث اكتسبت الخبرة بجميع المجالات فالموضوع لا يتوقف عند الطهو.

حرصت على تقديم المطبخ العربي بشكل مختلف؟

منذ بداية العمل في المطبخ العربي وإلى هذه اللحظة ركزت على مسألة تعديل الكثير من الأصناف بدءاً من إضافة الجبنة والزيتون لطبق الفتوش حتى آخر وصفة بإضافة التمر والجبنة الجامي مع الجبنة المحلية والسمسم ودبس الرمان إلى البطيخ وإعداد طبق الحمص بطعم القهوة، وما زلت أجتهد وفي كل يوم بالعمل على أفكار جديدة، فلا يوجد شخص لا يجيد عمل طبق الحمص والتبولة والفتوش، وكل ما عملت عليه أفكار خاصة.

أشجع التي تدخل المطبخ على قراءة الكتب ومتابعة برامج الطبخ

برأيك ما الذي يؤثر في نجاح الطبق وفشله؟

قبل أن تكون المكونات جيدة وطازجة يلعب نفس الطاهي دوراً كبيراً في نجاح الطبق، على سبيل المثال لا يمكن أن تغير الطماطم الأسترالية التي يمكن شراؤها بـ 20 درهماً في طعم ونكهة الوصفة لو كان نفس الشيف غير جيد.

التبولة من أشهر أنواع المقبلات اللبنانية، كيف يمكن أن نعد طبق تبولة ناجحاً؟

في لبنان يفرك البصل بالفلفل الحلو لكسر حديته وإضافة طعم مميز، يضاف لها الكثير من الحامض ويستعمل معها البرغل البني أما في التقديم هناك من يقدمها مع الخس أو الملفوف وهناك من يأكلها مع الخبز.

ما النصائح التي يمكن أن تقدمها لربات المنازل؟

أشجع التي تدخل المطبخ على قراءة الكتب ومتابعة برامج الطبخ، أن تكون متجددة بإعداد الوصفات واستخدم تكنيكات مختلفة عما اعتادت عليه والانتفاع من خبرات الآخرين فالتجربة سر نجاح الوصفات.

 

مقالات ذات صلة