5 مارس 2023

DC و Marvel.. معارك مستمرة ومنافسة مستعرة

ناقد ومؤرخ سينمائي

ناقد ومؤرخ سينمائي، وُلد وترعرع في بيروت، لبنان ثم هاجر إلى الغرب حيث ما زال يعيش إلى الآن معتبراً السينما فضاء واسعاً للشغف

DC و Marvel.. معارك مستمرة ومنافسة مستعرة

مع طرح فيلم Ant-man and the Wasp: Quantumania مؤخراً، تعود إلى الواجهة معركة التنافس الكبير بين استوديوهين عملاقين لكل منهما شخصياته السوبرمانية الخاصة، وهما DCو Marvel. سيزيد من حالة التنافس إطلاق فيلم كوميكس آخر عنوانه Shazm! Fury of the Gods وما سيليه من أفلام تحت رماد ساخن إثر المعارك السابقة بين المؤسستين.

للقلة التي لا تعلم، Marvel وDC هما المعقلان الأكبر بين كل مؤسسي شخصيات الكوميكس المعروفة. «دي سي» لديها «سوبرمان» و«باتمان» و«ستيل» و«أكوامان» و«بلاك آدام» وشخصيات أخرى عديدة بعضها مسحوب من بعض ما تم ذكره مثل «سوبرغيرل» و«سوبربوي» و«جوكر» (الآتي من رحم «باتمان). مارفل لديها معسكراً من الشخصيات المنافسة مثل «أيرون مان»، «فلاش غوردون»، «ذا أفنجرز»، «ثور»، و«حراس المجرة» و«سبايدر مان» الخ....

التنافس بينهما على شاشات السينما هو التنافس ذاته بين شركتي التوزيع والتمويل وورنر التي تملك حقوق أفلام DC، وديزني، مالكة حقوق أفلام Marvel، وعلى الرغم من نجاحات وورنر السابقة من خلال أفلام «سوبرمان» و«باتمان» فإن الغلبة في هذه النافسة آلت- في السنوات الخمس عشر الأخيرة- إلى مارفل.

في الواقع، لم تنجح محاولات وورنر في الأعوام الخمسة الأخيرة في تنويع وترويج شخصياتها الكلاسيكية مطلقاً. شيء ما واجه محاولاتها جذب الجمهور الذي أحب «باتمان» كما أنجزه تيم بيرتون في نهاية الثمانينات وكريستوفر نولان في مطلع هذا القرن، وسقط لها في العام الماضي «باتمان» آخر كما كان سقط لها قبل ثلاثة أعوام اللقاء الذي بدا واعداً في «سوبرمان ضد باتمان».

خسرت DC عدة معارك كبيرة في مواجهة Marvel، كذلك لاحظت «مارفل» أن الإقبال على أفلامها في العام الماضي لم يعد بالحجم الكبير ذاته الذي كان لها سابقاً. حيال هذا الوضع قدّم المخرج جيمس غن نصيحة لتحالف وورنر- دي سي، وهي «ليس هناك من مفر أمامكم سوى اللجوء إلى منهج جديد تماماً إذا ما أردتم الاستمرار في صنع أفلام سوبرهيرو».

جيمس غن، يساراً، مع بعض أبطال فيلم "حراس المجرة"
جيمس غن، يساراً، مع بعض أبطال فيلم "حراس المجرة"

جيمس غن مخرج «حرّاس المجرة»

(The Guardians of the Galaxy) الذي أخرجه جيمس غن لحساب ديزني قبل عامين أو ثلاثة لذلك يعرف ما يقول، ونظراً لاستعداده لينقل معلوماته ومداركه لحساب وورنر-دي سي، تم تعيينه رئيساً لقسم خاص جديد يكون مرحلة جديدة للشركة.

بعد ثلاثة أشهر من تعيينه، أقام غن مؤتمراً صحفياً في ربوع شركة وورنر شمالي لوس أنجيليس لإعلان المنهج الجديد الذي ستسير عليه وورنر من الآن وصاعداً. قال، فيما قاله، «أسسنا لصرح جديد تماماً وآلية منفصلة عن وورنر. تم منحنا كل الدعم وحرية التخطيط والتنفيذ وأستطيع الإعلان عن التالي».

والتالي كان جملة من الأفلام التي سيباشر العمل على تنفيذها تباعاً.

سلاح المقدّمة ما زال في يدي «سوبرمان» و«باتمان» لكن على أسس جديدة وحكايات يذكر المخرج أنها غير متوقعة. هو بنفسه سيقوم بإخراج «سوبرمان: وصية» superman: Legacy للعرض في الحادي عشر من يوليو 2025.

هناك أيضاً إعادة ولادة لشخصية «سوبرغيرل» التي، حسب الروايات، ابنة عم سوبرمان وتتمتع بقدراتها الخاصة. يشرح غن أن الفارق بين سوبرمان وسوبرغيرل أن سوبرمان هبط الأرض، بينما ترعرعت سوبرغيرل فوق كوكب كريبتون؛ حيث وُلدت.

DC و Marvel.. معارك مستمرة ومنافسة مستعرة

شمل الإعلان كذلك مسلسلاً من الكوميكس بعنوان Swamp Thing الذي كان قد حاول أن يجد لنفسه مكاناً على الأرض قبل عدة سنوات، لكنه فشل. الشخصية هنا تحتاج إلى عناية كبيرة كونها شخصية تشبه مخلوقات غير آدمية بأشكال آدمية. هذا المشروع سينتمي إلى أفلام الرعب أكثر من انتمائه إلى أفلام الفضائيات والسوبرمانيات.

لن يغيب «باتمان» (والنية استعادته مع شخصية تلميذه روبن) وستعود «ووندروومان».. والحبل على الجرار، كما قيل في المؤتمر الصحفي.

وهناك إعادة بعث لشخصيات ليست مشهورة مثل Waller الذي اقتبسه غن من مسلسل تلفزيوني قصير كان أشرف عليه من بطولة فيولا ديفيز.

أيضاً Lanterns الذي هو حالة خاصة. ذلك أن المشروع حتى وقت قريب كان لا يزال قيد الإنجاز تحت يدي المخرج غريغ برلنتي، لكن الواضح أنه لم يستطع، لسبب أو لآخر، التقدم به كثيراً فتم شطب المشروع والآن يُعاد تركيبه ضمن هذه الرؤية الجديدة.

واحداً من تلك المشاريع التي تأمل وورنر-سي دي تحقيقها بنجاح (والتي هي أيضاً جديدة) اسمه Authority الذي سيكون حول مجموعة من حراس الأرض يستخدمون وسائل غير مطروقة من قبل ومستقاة من نظام اسمه «وايلد ستورم».

ما يتبدى من خلال كل ذلك، أن وورنر قررت الالتزام برؤية غن- للمستقبل ووافقت على أن تكون لدى سي كيانها المستقل، غرفة عمليات يكون لها مطلق الحرية في القرار والتنفيذ. للغاية تم توظيف عدد كبير من الكتّاب الذين سبق لهم وأن وضعوا سيناريوهات مثل هذه الأفلام وتحديد برنامج عمل يقتضي إطلاق فيلمين سينمائيين في العام ومسلسلين تلفزيونيين كل سنة.

الباقي يتوقف على الجمهور وعلى سينمائيين آخرين كانوا حذروا من مغبة إطلاق أفلام تعتمد على المؤثرات وحدها.. بين هؤلاء مارتن سكورسيزي وكريستوفر نولان وجيمس كاميرون نفسه.

 

مقالات ذات صلة