7 يونيو 2022

5 أسئلة تساعدك على تربية طفل يعتمد على نفسه

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

5 أسئلة تساعدك على تربية طفل يعتمد على نفسه

يعلم جميع الآباء والأمهات كم يسهل الشعور بالذنب تجاه أبنائهم! لذلك، فهُم دائماً يحاولون توفير كل المساعدة التي قد يحتاجها أبناؤهم. ولكن، قبل أن تهرعوا لمساعدة أطفالكم، يجب أن تتوقفوا للحظة وتسألوا أنفسكم: "هل يحتاج أبناؤنا بالفعل لهذه المساعدة؟ وهل يمكنهم القيام بهذا الأمر بمفردهم أم ينبغي علينا مساعدتهم؟".

إليكم هذه الأسئلة الخمسة التي يجب أن تسألوها لأنفسكم قبل أن تسارعوا بمد يد المساعدة لأطفالكم، كي يتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم ويقللوا من اتكالهم عليكم في كل كبيرة وصغيرة.

هل يستطيع طفلك القيام بهذا الأمر وحده؟

كي نتمكن من تربية أطفال غير اتكاليين، علينا أن نُفرق جيداً بين الأمور التي يمكن لأطفالنا القيام بها وحدهم دون مساعدة ووفقاً لأعمارهم، والأمور التي يحتاجون حقاً فيها إلى مساعدتنا كآباء كي يتمكنوا من انجازها. وإذا وجدت أن طفلك يستطيع تنفيذ أي مهمةٍ كانت بمفرده، توقف عن مساعدته وشجعه على إنجازها وحده.

هل تساعد طفلك بحكم العادة أم لأنه يحتاج إلى مساعدتك؟

سل نفسك هذا السؤال: "هل أساعد طفلي لأني اعتدت ذلك، أو بالأحرى اعتاد هو ذلك؟" وإذا كانت إجابتك "نعم"، فلا تشعر بالذنب واطلب منه أن يحاول القيام بالأمر وحده دون مساعدتك، وبالطبع ستجد مقاومة منه – وهذا أمر طبيعي إذا كنت دوماً تقوم بأغلب الأمور نيابةً عنه – ولكن عليك أن تقاوم الانصياع له أو السماح له بإثنائك عن قرارك.

من المسؤول عن هذا الأمر؟

هل الأمر الذي يحاول طفلك القيام به مسؤوليته هو أم مسؤوليتك كأب أو أم؟ إذا كان مسؤوليته هو واعتدت أنت القيام به لأجله، تحدث إليه وأخبره أنه أصبح كبيراً بالقدر الكافي وأنه قادر على القيام بهذا الأمر دون مساعدة الآن. لكن تذكر أن الأطفال لديهم قدرة هائلة على الجدال، لهذا قد لا تنجح من المرة الأولى في إقناع طفلك، لذلك تحلَ بالصبر وكن حازماً، وسيشعر ابنك بالفخر والامتنان لاحقاً لأنه نجح في الاعتماد على نفسه وإنجاز عمله دون مساعدة منك.

5 أسئلة تساعدك على تربية طفل يعتمد على نفسه

هل الإفراط في تدليل طفلك يفيده أم يضره؟

تأكد أن تدليل الأطفال بشكل مبالغ فيه سيفسدهم بطرقٍ يصعب تداركها لاحقاً، لهذا حاول أن تجد التوازن المنشود بين التدليل والتساهل المستمر وبين الدعم والمساندة الحقيقية. وتذكر أن الأطفال، خاصةً في السن الصغيرة، تكون لديهم مرونة أكبر لاعتياد أي شيء جديد.

ووفقاً لمقال تم نشره على موقع webmed.com، يقول الأخصائي النفسي بجامعة هارفارد الأمريكية، دكتور "دان كيندلون"، مؤلف كتاب Raising Children of Character in an Indulgent Age، أن تدليل الأطفال في سنٍ صغيرة ومنحهم أكثر مما يحتاجون إليه، هو أسرع طريق لشعورهم بعدم الرضا بأي شيء في وقتٍ لاحق، خاصة عند بلوغهم مرحلة المراهقة.

كيف أجعل ابني يعتاد الاعتماد على نفسه؟

وفقاً لموقع Child Mind Institute لصحة الطفل النفسية، ينبغي على الآباء الذين يرغبون في تنشئة أطفال غير اتكاليين أو مدللين أن يضعوا نظاماً معيناً لأطفالهم منذ نعومة أظفارهم، ولا يحيدوا عنه بقدر المستطاع، بحيث يعتاد الطفل أن هناك أموراً معينة عليه القيام بها وحده دون طلب المساعدة ، مثل تفريش أسنانه أو ارتداء معطفه أو ترتيب ألعابه، مع مدح الطفل عند قيامه بهذه المهام أو غيرها بنجاح.

كما ينصح ذات الموقع الآباء والأمهات بتمضية بعض الوقت مع أطفالهم لتعليمهم الأمور التي يريدون منهم القيام بها بمفردهم، مثل ربط الحذاء أو تحضير شطيرة للفطور أو ركوب الدراجة. أياً كان ما تريد من طفلك إنجازه بمفرده، علمه إياه ثم توقف عن مساعدته وشجعه على أن يقوم به دون مساعدة، وعندما ينجح في ذلك أشعره بأنك فخور به.

 

مقالات ذات صلة