10 أكتوبر 2020

كيف تختارين السجادة المناسبة لكل مساحة؟

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

كيف تختارين السجادة المناسبة لكل مساحة؟

السجادة الجميلة يمكنها أن تُغير مظهر أي غُرفة بالكامل وتمنحها لمسة جمال ورُقي لا تخطئها العين. ولكن هناك أنواع لا حصر لها من السجاد، مثل السجاد العجمي والتركي والكليم المغربي والشينواه، وكذلك فهناك خامات طبيعية مثل الحرير والصوف والقطن، وخامات أخرى أقل ثمناً مُصنعة من الألياف الصناعية مختلفة الجودة مثل البوليستر والأكريلك والنايلون. 

إذن كيف تختارين أفضل سجادة لكل غرفة في منزلك؟ وما هي أنواع السجاد التي تتميز بجودة نوعيتها وفي نفس الوقت تكون سهلة التنظيف؟ اكتشفي مع «كل الأسرة» كيف تختارين السجاد الملائم لكل مساحة، وتعرفي الى الخيارات التي تجعل مساحة الغرفة تبدو أكبر وكيف تختارين الألوان المناسبة لكل غرفة.

سجادة غرفة المعيشة

غرفة المعيشة هي من أكثر الأماكن التي يتواجد بها أصحاب المنزل سواء للاسترخاء ومشاهدة الأفلام أو تناول الطعام، ولذلك فهي من أكثر غرف المنزل استخداماً ولهذا يُفضل اختيار سجادة داكنة اللون مصنوعة من الصوف أو ألياف النايلون حيث إنها تكون أسهل في التنظيف. أما إذا كانت غرفة المعيشة في منزلك صغيرة الحجم، فننصحك باختيار سجادة فاتحة اللون مماثلة للون الجدران، أو واحدة ذات خطوط طولية لأنها تخدع العين وتعطي شعوراً أكبر بالاتساع.

سجادة غرفة النوم

الأمر مرتبط بطراز غرفتك ولونها كذلك، فإذا كانت غرفة نومك ذات ستايل «مودرن» يمكنك اختيار سجادة «شاج» ذات وبر مرتفع من البوليستر أو الأكريلك، والتي تكون عادة أقل تكلفةً من السجاد الصوف أو الحرير، وهو ملائم أكثر لغرف النوم خاصةً المودرن. أما إذا كانت غرفتك «كلاسيك»، فيلائمها أكثر السجاد الصوف أو الأكريليك ذو الوبر القصير والنقوش الكلاسيكية كالأشجار والزهور والحيوانات. وبالنسبة للون السجادة، فإذا كانت غرفة نومك بيضاء أو فاتحة اللون، فيناسبها سجادة داكنة اللون، والعكس صحيح.

سجادة غرفة الطعام

لغرفة الطعام عليكِ اختيار سجادة جيدة ذات خامة وجودة عالية، وبالتالي مدة ضمان أطول. ويأتي أغلب السجاد ذي الجودة العالية مع مدة ضمان 25 عاماً وأحياناً تكون مدى الحياة. وإذا كنتِ تريدين خامة جيدة مقاومة للبقع وسهلة التنظيف إذا انسكب منكِ أو من أحد ضيوفِك الطعام على السبيل، فننصحك باختيار سجادة من ألياف الـ Triexta لأنها أكثر استدامة من البوليستر والنايلون، كما أنها أسهل في التنظيف وتتميز أيضاً بأطول فترة ضمان.

سجادة الصالون

بالنسبة لأماكن الجلوس ذات الطابع الرسمي والتي تكون مُخصصة لاستقبال ضيوفك مثل الصالونات، فننصحك باقتناء سجادة عجمي (إيراني) فاخرة من الحرير أو الصوف أو سجادة شينواه، حيث إنها تكون أعلى قيمة وأكثر فخامة من بقية الخامات التي ذكرناها. وإذا كنتِ لا تريدين الإنفاق كثيراً، يمكنك شراء سجادة شينواه غير مصنوعة يدوياً حيث إن الفارق في الشكل والملمس لا يكون ملحوظاً بشكل واضح، ولكن الفرق في السعر يكون كبيراً للغاية.

سجادة غرفة نوم الأطفال

النايلون هو أفضل خامة لسجاد غُرف نوم الأطفال، فهو شديد التحمل والاستدامة، وهو من أفضل الخامات المقاومة للبقع، إضافة إلى جودة أسعاره مقارنةً ببعض أنواع السجاد الأخرى مثل الصوف أو البوليستر، والتي لا تُعد من أفضل الخيارات لغرف الأطفال لأنها أكثر تكلفة وأقل تحملاً خاصةً في الأماكن كثيرة الاستخدام. وننصحك بالابتعاد عن السجاد السادة واختيار سجادة ذات أنماط وألوان جميلة متداخلة حتى لا يظهر عليها الاتساخ أو البقع.

 

مقالات ذات صلة