4 مايو 2021

حذاري.. هذه العلامات تعني أنك تلاحق المال وليس السعادة

صحافية ومترجمة مصرية

صحافية ومترجمة مصرية

حذاري.. هذه العلامات تعني أنك تلاحق المال وليس السعادة

هل المال يجلب السعادة؟ سيظل هذا السؤال دائماً وأبداً مطروحاً على الساحة ما دامت تختلف قناعة كل شخصٍ فيما يخص هذه المسألة تحديداً.. وأثناء اللهاث المُضني والمستمر وراء متطلبات الحياة، يتوقف المرء أحياناً ليُفكر ويسأل نفسه: هل حقاً المال والسعادة وجهان لعُملةٍ واحدة؟ قد يتواجد المال دون أن يجلب في طياته أدنى سعادة، ولكن هل قد تتواجد سعادةٌ دون مالٍ؟ وفي نهاية المطاف أيهما حقاً نلاحق.. المال أم السعادة؟

إليك 4 علامات مهمة تدل على أنك تسعى وراء جمع المال والثروة بغض النظر عن السعادة، والتي نأمل أن تساعدك على تحديد أولوياتك في الحياة على نحوٍ أفضل:

via GIPHY

1- تركيزك على الأمور المادية يفوق أي شيء آخر

يكمن هدفك الرئيسي في الحياة في بناء ثروة خاصة بك، وتقيس أهمية إنجازاتك بحجم الأموال التي تجمعها في حسابك البنكي، وتشعر في أغلب الوقت أن نجاحك الحقيقي يتحقق بامتلاكك لأمور مادية أفضل وأكبر، مقارنةً بالقيام بتجارب فعلية ممتعة مثل السفر مع عائلتك على سبيل المثال. 

2- عملك دائماً يأتي أولاً 

ما هي أولوياتك.. العمل أم العائلة؟ بالنسبة للأشخاص الذين يلاحقون المال، تلعب العائلة والأصدقاء دوراً ثانوياً في حياتهم، ودائماً ما يأتي العمل أولاً قبل الارتباطات العائلية. فتجدهم دائماً ما تفوتهم المناسبات الأسرية والمسابقات الرياضية الخاصة بأطفالهم، وكثيراً ما يبرعون في اختلاق الأعذار لزوجاتهم عن عدم تمكنهم من التواجد مع العائلة أو إنجاز المهام المنزلية أو قضاء بعض الوقت معهم.

via GIPHY

3- تهمل صحتك بسبب عملك

بسبب ملاحقتك للمادة وتركيزك المستمر على زيادة الأموال في حساباتك المصرفية واقتناء كل ما هو أفخم وأفضل، قد تبدأ في إهمال صحتك ومواصلة العمل حتى في الأيام التي تشعر بها بأنك لست على ما يُرام. وقد تُعاني بالفعل بعض المشكلات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو القلق واضطرابات النوم، إلا أنك لا تلتفت إليها نظراً لأنك لن تقتطع من وقتك للذهاب إلى الطبيب، بل تشعر دائماً بأنه يمكنك الاستمرار على أي حال. 

4- ليس لديك وقت للهوايات

أنت مدمن على العمل.. بحيث إنك إما لا تجد الوقت كي تمارس أية هواية أو أنك لا تستطيع الاستمتاع بوقتك بعيداً عن أجواء العمل، لأن ذلك هو ما يحفزك على كسب المزيد من المال. وعادةً ما تسمع من أصدقائك أو أقاربك أنك تعمل كثيراً وتحتاج إلى الراحة، ولكنك نادراً ما تُلقي لهم بالاً ظناً منك بأن الأعباء والمشكلات التي تصاحب عملك هي أمرٌ متوقع من شخص مثلك لديه تطلعات كبيرة في الحياة، بل وقد تعتقد بينك وبين نفسك بأن المشكلة تكمن في الآخرين وليست فيك. 

والآن، فكر مرة أخرى.. هل أنت تلاحق المال أم السعادة؟!

اقرأ أيضًا: 6 عادات يتسم بها الأشخاص الناجحون

 

مقالات ذات صلة